Skip to main content

Full text of "05 Diwanet Abu Islam"

See other formats


سوال (أبو إسلام)» لف 
و 
عسلي (خالو عسل) ات 


5 5 
معدمةه 

الحمد لله الذي امتن على عباده بنبيه المرسلء وكتابه المنزلء الذي لا يأتيه الباطل من 

بين يديه ولا من خلفه» تنزيل من حكيم حميدء فهو الضياء والنور والشفاء لما في 

الصدور. 

أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجّاء وجعله نورًا لا يطفأ مصباحه؛ وسراجاً 

لا يخبو توقده» ومنهاجًا لا يضل سالكه. وفرقانًا لا يخمد برهانه» وتبيانًا لا تهدم 

أركانه» وعرًا لا يهزم أنصارهء وحقًا لا يخذل أعوانه. 

وصلى الله وسلم وبارك على سيد الأولين والآخرين محمدء وعلى آله الطيبين 

الطاهرين» وعلى صحابته الغر الميامين» أمناء دعوته» وارض عنا وعنهم يا رب 

العالمين» وبعد... 

فالقرآن هدّى وبيان» وموعظة وبرهان» ونور وشفاءء وذكر وبلاغ» ووعد ووعيدء 

وبشرى ونذيرء يهدي إلى الحق» وإلى الرشدء وإلى صراط مستقيم» يخرج الناس من 

الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميدء ويحكم بين الناس فيما 


قن الله تدان + 
(الْحَمْهُ لله الذي أَنَرَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكتَاب وَلَم ببَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا) ( الكهف .)١:‏ 
(إنا فَحْنّ نَزَلْنَآ الذَّكْرَ وإنا لَه لَمَافِظُونَ) [الحجر: ؟] 

والذكر هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة؛ لأن القرآن وحي مُنَرّلَ من الله 
تغالى: والسنة جزء من هذا الوحي؛.وقد أكد الله سبحائه على إنزال السنة الثبوية وعلى 
بيان أن وظيفتها هي بيان الوحي القرآني» فقال جل شأنه : 


(وَأَنزلنا إِلَيْكَ الذكر لِتَبَيِنَ للناس ما نزل إِلَيْهِم وَلَعَلهُمْ يَتَفَكَرُونَ) 
[النحل: 10 


ديواني ( أبو إسلام )؛ ‏ لة صالون أدبي فكاهيء ثقافي خفيفء». شعري عاميء 
علمي هندسي» ديني سلفي. 

سوالف أبو إسلام هي مذكرات شخصية لكنها مختلفة قليلآ في أسلوب السرد 

فهي ثلاث أجزاء مختلفة 

* الجزء الأول هو سرد موضوعي وليس تاريخي 

وكنت كتبته منذ فترة كبيرة» في نهايات التسعينات. 

بمعنى أتذكر موضوع معين كالمولد بالمحلة الكبرئ أو دخولي كلية الهندسة أو 
التزامي دينيا بالمنهج السلفي أو حبي للتكنولوجيا والكمبيوترات أو غيرهم 

ثم أتذكر تطور اهتمامي بهذا الموضوع عبر سنوات حياتي وما مر بي من أحداث 


خاصة بهذا الموضوع 


أنية 
لمن رون اك 
ويكون السرد كحوار أو حكاية بيني وبين إبني إسلام فالحوار بين » ليحكيها عني من 
بعدي 


1 0 وحصيج 


>" الشخصية الدينية بالانتماء للمنهج الذي اتبعته وهو المنهج السلفي» 


0 
و "معد" الشخصية الهندسية والتخصص الدراسي» 


و "كحهصدي" الشخصية المحبة للتكنولوجياء وكما هو واضح شخصية أبو إسلام 


تجمعهم و"غيرهم". 

* الجزء الثاني سرد لأحداث أغلبها خلال إقامتي بالكويت» سواء أحداث يومية أو 
سفري للحج البري الذي سميته حج الرصيف أو زيارة خالي عسل للكويت. 

* الجزء الثالث منقولة تماما بعدما أقنعت خالي عسل بكتابة عسليات خالو عسل وهي 
خواطر خاصة عن حرب أكتوبر من ضابط سابق في الجيشء حاولت دفعه لكتابة 
بعض الخواطر الخاصة عن حرب أكتوبر ويركز علي المواقف الخاصة والتي لم 
تذكر في الرسميات وسميتها عسليات خالوعسل. 


هالو 
ديوانية 
ال 

ذال شكرئ وديري واحترامي لكافة:مشايفي: الأفاضل النيخ كانوا بيدا في تايس 

؛ أشكرهم جزيل الشكر لما بذلوه من جهدٍ ووقتٍ وصبرء فجزاهم الله جَّنة عرضها 

السماوات والأرضء وجعلهم كغيث إذا أقبل استبشر به الناس» وإذا حطّ نفعهم وإن 

رحل ظل أثره لهم.. وبارك في أعمار حيّهم ووقتهم وعملهم وأهلهم» وأن يغفر ويرحم 

ميّتهم» وجمعنا وإياهم أجمعين في الفردوس الأعلى (اللهم آمين). 

الكقاب منمدوحة مقالات كدت ف نشرتها منث هه سكا لمؤزيد من الف اجعة والتنقيع. 

أبتال الل قعالى الث فرق .والرشاة والكخلاص.والدكنا والقول واساله تهعالى أن ينفمعه 

المسلمين أجمعين والإسهام ولو بالقليل كقدوة بما أصبت فيه وتنبيه لتجنب الأخطاء 

واليدقك ذاتها التتكير ب العوردة إلى ايعو الله اتتيهو] السو نيف التومنانه هسل 


الله عليه وسلم إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير. 


(ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم) 


والحمد لله رب العالمين. 
الفقين إلن :الثدتتعالي 


سوال« أبو إسلاى) ف ديوانية 
اعد م 


سوال « أو إملامى) ف ديوانية 
الم سس 95 


ب الهس عام للشما 


5 


سالف ( ١‏ )ه24 


(خووش سالفة) 


إن الحمد لله تعالى نحمده» ونستعين به ونستغفره» ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسناء 
وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأن محمدا عبده ورسوله 


سوالف أبو إسلام هي جلسات بين إسلام و أبو إسلام 


بلي دمطنج د حصبح 


سوال ( أو إسلاى) ف ديوانية 
ي: السلام عليكم 


."فى 


معدي :إيش لونك »أخبارك » علومك 

حسبو : إزيك؛ عامل إيه كويس؟ 

إسلام : الحمد لله 

معدزل:إيه حكاية سوالف دي؟ 

سسحعع: دي جمع سالفة 

معدئل: بتاعة سلف يعني السلف تلف والرد خسارة 

عسعم: باب السين واللام والفاء مادة سلف كلها حاجات وحشة ومنها سفل - نزل» 
وفلس - أي خالي الوفاض -والفلس زي المليم» والفسل -لا أهمية له -» والفسيلة 
صغير النخل 


معدفل: فكرني بواحد حب يستلف قالوله لازم تبوس اليد قال ليه قالوله لأننا حنبوس 


رجلك لترد الفلوس 


هصسمع: واستلف طلب السلف فتلف لأن الإست تعني الطلب فالاستعمار قوم طلبوا 


الإعمار فخريوا 


سوال ١‏ إبى إسلامى» ف ديوانية 
7 : يعني السلف هو القرض 
قال تعانى "فق 15 الذى يفوك ال ركنا بحسن" 


إسلام : فين الآية دي 


كحبجو:وقد نظر إليه 807 وفتح البوكت بي سي يدور - يبحث - 


: ثواني: وفتح هو الآخر اللابتوب الذي يدخل النت أوتوماتيكي بالإير كارد 


00 


0 


ححسيج: من ذا الذي يَفْرضَّ الله فَرْضاً حسفا [البقرة: 45/١‏ ؟] 


إسلام : صحيح نفسي أعرف إزاي ربنا يستلف مننا 
00 


لما علم الله عز وجل بخلنا ووعدنا بالصدقة عشر أمثالها وحتى أضعاف كثيرة 


ومازال بخل بني آدم غالب تعهد سبحانه برد الصدقات للمقرض وهو نعم الكفيل 


وحدث ذلك على عهد النبي صلى الله عليه وسلم سأله صحابي 


ونظر 97 لحسسعج فجوجلها وقال أبو الدحداح رضي الله عنه 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


م6 . . أ الد ا قال أ ملا متا نكا قا الل عليه 5 قا 
: نعم أبو حداااح »قال أو يقترض منا ربناء قال صلى الله عليه وسلم نعم قال 


أشهدك أني أفرضت الل حائطي 
مصدئل: الأعجب عندما طلب من زوجته تخرج من الحائط - البستان - ولم يدخله 
وهي تُخرج أولادهما لم تعترض وقالت ربح البيع 


يل :قال صلى الله عليه وسلم كم من ...براح لأبي الدحداح 


مسصيع: جوجل: (كم من عذق رداحء ودار فياح» لامي الدحداح) 

إسلام : بس أنا بسمع سالفة دي مالهاش دعوة خالص بالسلف وبيقولوا بالكويتي 
خووش سالفة يعني قصة حلوة 

مصدفل: خوش في الموضوع ! فين سمعتها؟ 

إسلام : لما طرشني المدرس لواحد تاني 

معدؤل: معندوش حق يطرشك وعمل إيه التاني 

إسلام : دزني وقال لي ارجع بلاش حشي فاضي 


كعحجج: جوجل فشل في الترجمة 


سوال < أبى إعلإى) ف ديوانية 


معازل: بسيطة الأول بعته يجيب طرشي من التاني قال له مفيش 
إسلام : لكن إل دا برضه من سلف ولا إيه ؟ 
0 


0 .ثلا 0 دمدئل انمه والمقدمة التي تشبه خطبة الجمعة قصتهم 


طويلة 
حتى تسميتك بإسم إسلام قصة تانية 


إسلام : لا كله كوم وإسم إسلام كوم نبدأ به 


0 :هذا أمر شرحه يطول وأنا الليلة مشغووووووول 


إسلام : فلتكن دي بداية السالفة الجاية بإذن الله. 


سوال ( أبو إسلاه) ف ديوانية 


سوال (أبوإسلام) لف؟ 
سالف ("_" )ا لة 
(إسلامومريهيم) 


إسلام : أنا مش ناسي ليه سمتني إسلام ؟ 


0 :,السبب في هذا الاسم ثلاثة أصدقاء 


الأول نصراني والثاني نصراني وأسلم والثالث مسلم 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
كك م 

معافل: أنا عارف الأول إسمه ( رؤوف ) دا كان في أوائل الثمانينات في بداية دخولي 

كلية الهندسة ورؤوف مسكني من بداية البوابة الرئيسية وحتى مدرج المحاضرة 

الأولى وأخذ يحكي لي كلاما غريبا مشكلة مش فاكرها حصلت أمس في الكنيسة 

وفلان زميلنا قال وفلانة قالت وابوهم في الكنيسة مش عارف عمل إيه وأنا مذهوول 


إسلام : غريبة وبيحكيلك إنت ليه 


معدؤق: ما هو كان زميلي في السيكشن - الفصل - ولا كان في وجهي دقن - لحية 


ورؤوف هذا أصبح عرقه مرقه - مثل يشبه العرق بشوربة الدجاج - 
ومن يومها وقررت إدخال اسم إسلامي في ذريتي إن شاء الله حتى لا يتكرر 
اللفمى هذ اتنونانية 


إسلام : طب والثاني 


عسعمع: أنا عارف الثاني إسمه - بعدما أسلم - عبد الرحمن إسلام محمد ودا كان 


سنة تسعين - ١11٠0‏ - لما ذهبت لأول مرة للعمرة في مكة - طبعا مفيش عمره في 


وزوغت 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع عي 


إسلام : زوغت؟ زوغت من الاتوبيس؟ 


هعصمع: لا زوغت من العودة وقعدت للحج كانت فترة رائعة أقمت في الأول بصفة 


شبه دائمة في الحرم وتعرفت على عبد الرحمن إسلام محمد - هي كده على بعض 
مش عارف أنطقها مفرقة - 

وعملت مع عبد الرحمن أحلى دويتو 
إسلام : دويتو!! 


عسعع: أصل عبد الرحمن كان مؤهل متوسط وكان خطه وأسلوبه في الكتابة مش 


ولابد وكنت مهندس قد الدنيا 

إسلام : يعني لعبتوا في فريق كرة قدم مكة المكرمة؟ 

عصسدع: لا ماسمعتش مقولة إنت المخ وأنا العضلات كنا بالضبط كده أكتب الطلب - 
المذكرة - التمام التي تشرح ظروف عبد الرحمن وإنه لسه مسلم جديد ومحب لطلب 


العلم وعايز يتعرف على الإسلام ونروح ونقدمها في جامعة أم القرى مرة لعميد كلية 


الحقوق وسرنة عميد كلية اللغة العرينة وركذا 


عصسمع: نسيت أقول لك كل طلباتنا كتب لأن الجامعة كانت تطبع إصدارات خاصة 


بها 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


إسلام : وإنت تستفاد إيه؟ 


مسعع: كان دا حسن العرض مني يجعل تأشيرة العميد دائما يصرف له مجموعة 


وجمعنا كمية كتب كبيرة جدا حتى أنني لا أنسى مقولة لأحد أصدقائنا وجارنا 
في المبيت في العامود المجاور بالحرم وكان إسمه حاجه العتمه مش فاكر حتى إن 
مقولته المشهورة العلم نور والجهل عتمه وإن شئت فقل الجهل محمود - تذكرته الآن 
العتمه 

وكان يجمع هو الآخر الكتب وينافسنا لكن بطرقه الخاصة ويوما سألته كيف 
سنرجع مصر بكل هذه الكراتين من الكتب قال سأضعها فوق بعض فوق رأسي وأمشي 


بها لمصر 


َل :سوالف الحرم كثيرة : كٍِ ا بعدين »طبعا تأثير عبد الرحمن إسلام وفضله علي 


لا ينسى 
ما الكالث فكان الشيع أسامة القرصى خوالن سحة 199 اناك يه الأساله هل صحيع 
اسم إسلام فيه مخالفة شرعية؟ 


إسلام : مخالفة شرعية! 


لاع سسب رس و 
:آه على اعتبار أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى في حديث لا يُسمين أحدكم 


رباحا ولا نجيحا ولا 00 
فيسأل عنه فيقال أثم هو؟ فيقال لا فينفى ذلك عن أهل البيت 

وأخذت أستشهد بأسماء الأنبياء صلوات الله عليهم مثل اسم صالح عليه السلام 
والصحابة مثل سعد وسعيد وغيرهم هل يقال أثم هو فينفى الصلاح والسعادة 
والصراحة زهق مني الشيخ وقال ياإبني الموضوع كله على الكراهة مش الحرمة 
وفي الآخر يجوز تسمي إسلام 

وبكده سميتك إسلام وبعدها بمدة وجدت حديث معناه أن النهي عن التسمية بهؤلاء 
الأربعة فقط وفي نص الحديث - لا تزيد عليهن - وأيضا في حديث اعتزال النبي 
صلى الله عليه وسلم نساؤه ذهب عمر رضي الله عنه لابنته أولا حفصة وهو خائف 
أن تكون قد طلقت ثم ذهب لمكان عزلة النبي صلى الله عليه وسلم وأستأذن في الدخول 
محل الشاهد كان الغلام على الباب إسمه أفلح أو هو واحد من المنهي عنهم ..... فينك 
يا معبع مطش؟ 

حسبو : قال صلى الله عليه وسلم (ولا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا 
أفلح » فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ٠»‏ فيقول : لا ) رواه مسلم 


وفي مسند أبي يعلى قال أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول أراد النبي صلى الله عليه 


وسلم أن ينهى أن يسمى ببركة وأفلح ويسار وبنافع وبنحو ذلك ثم رأيته سكت بعد 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
لم ب 0 


عنها فلم يقل شيئا ثم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عن ذلك ثم أراد 


عمر أن ينهى عن ذلك ثم تركه 


0 #الضدراحة لا أعرف:مدى صبعة الحديتث الأخير 


0 
إسلام : طيب ليه مع كل ده سميت أختي مريم ؟ 


0 : تغيرت خبرتي في اختيار الأسماء مع الزمن 


معدزق: فاهم قصدك كان زمان فيه مسرحية لواحد مش فاكر اسمه تقريبا أمين الهنيدي 


كان يكرر ويرص بناته ويناديهم دائما ...بئات ........فيردوا معا 
بابا ...لمهم كان يسمي الكبيرة نبئه - نبقة ‏ فاكهة في حجم الزيتونة - والصغيرة 
سماها بطيخة ولما سألوه لماذا؟ قال كانت الكبيرة عند ولادتها شبر ونص عندما 
سميتها ثم فجأة أصبحت طولها مترين فقلت أعمل حساب المستقبل بالنسبة للصغيرة 
وسميتها بطيخة لتكبر براحتها 

حسبو : علشان كده عند تسمية مريم فكرت إن شاء الله البنت ستكون محجبة فلا 


لم :كده طالت الساافة نكمل السالفة القادمة إن شاء الله 


0 


سوال ١‏ أو إملامى)» ف ديوانية 
ادس ب 


سوال (أبوإسلام)-_ ف" 


سالف ("” )ا لة 


هصعمع: قصة اسم معوزج قديمة شوية ترجع لأوائل السبعينات كان خالي في جامعة 
القاهرة قسم الهندسة الكهربائية وعندما أنهى دراسته أخذني يوما على شاطئ النيل 
ولم يخبرني أنه قد اتفق على رحلة نيلية مع طلبة السنة النهائية بالكلية احتفالا بالتخرج 


وقال وكأنها مغامرة تعال نركب هذه الباخرة بدون علم أصحابها ثم تحركت الباخرة 


سو لال ) اسن إسلاد #حاق ديوانية 
للع سسب رس و 

وأنا أظننا مخالفين وكانت الرحلة للقناطر الخيرية واحتككت بأصدقاء خالي مهنسي 

المستقبل وكانت من أجمل الرحلات في حياتي ومن يومها تركت هذه الرحلة أكبر 

الأثر في ... وأحببت الهندسة .. بل ظننت أن الهندسة هي الهندسة الكهربائية فقط هذا 

غير أن أخي - وحتى وقت قريب - أخذ يعاتب خالي على انه أخذني بدونه ولابد أن 


يعوضه عن تلك الرحلة 


معدن: الظريف أن بداية تعرفي بالكلية كانت رحلة أيضا 


ممع : يوم الكشف الطبي قبل بدء الدراسة تعرفت على أسرة اسمها الأصدقاء 


وكانت في الكلية مجموعة أسر لهم نشاطات متعددة منها الرحلات واشتركت معهم 
في رحلة إلى القناطر أيضا كل ذلك قبل بدء الدراسة» وفي هذه الرحلة تغيرت أولى 
أفكاري الخاطئة عن المرحلة الجامعية حيث أنني ارتديت بدلة جينز سوداء ضيقة 
جدا-لابد من الشياكة في ذلك المجتمع الجديد من الأولاد والبنات -وفي بداية الرحلة 
قُطع البنطلون من الخلف!!! واستمريت طوال الرحلة في نكد وكرب وتعلمت أن معظم 


الطلبة كانوا بملابس بسيطة واسعة للرحلات ولا حاجة للضيق وذلك التأزيم 


معان: ثم يوم أنهيت السنة الأولى في كلية الهندسة - السنة الإعدادية - وعند كتابة 


الرغبات طبعا كنت أريد اختيار قسم كهرباء لكن أيامها قسم كهرباء كان يأخذ أي أحد 


" 
95 


سوال ( أيو إسلاى) ف ديوانية 


ارم 
حتى من ينجح ولو معه ملحق مادتين بينما قسم مدني كان يشترط النجاح بتقدير 
حدونينا إنقي .مرح التترقين الايد بر كاي النكتيان الأعلى 
هعسبع : الغريب إن الكلية أخطأت وكتبتني في النتيجة في قسم كهرباء 
معدازل: فعلا وتعجبت كيف أنهم عرفوا ما في نفسي لكني لم أسكت وطلبت تصحيح 
الخطأ وتحويلي لقسم مدني لكنهم رفضوا وقالوا اند نتهت فترة السماح بالتحويل ... المهم 
كبرت في دماغي ودخلت لعميد الكلية لتصحيح الخطأ وفعلا تم تحويلي لقسم مدني 
مسعحعمع : ومن بداية سنوات الدراسة وضعت أسلوب خاص بي - يساعدني على 
النبب اطول وفك مك -. 
معاؤل: كنت أختار المواد النظرية التي يمكن مذاكرتها قبل الامتحان مباشرة وليست 
محاضراتها وطبعا كان معي مجموعة على نفس المنهج - طبعا لسنا قدوة حسنة - 
همع : كانت لي ثلاث مجموعات محببة إلى نفسي أنا والشربيني والنوبي وحماد 
هذه مجموعة ثقافية نحضر حفلات الموسيقى العربية وبرنامج على فائق زغلول 


الإذاعي وسمينا المجموعة بالمجموعة المعقدة - كومبلكس فاميلي - ذلك لأننا نراقب 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
الع س9 و 

مهافلا : المجموعة الثانية كانت شاهين والشايب والعازب ومعنا النوبي وآخرين 

مكوئين فريق كرة قذم والمجموعة الدالقة من السيكقن وظبعا عظمها تصارى 

همع : السنة الأولى والثانية كنت تلميذ مجتهد وطالب وبس أقعد في الصف الأول 

في المحاضرات - كما كنت متعود في المدرسة من قبل وا كتشفت أن ذلك بسبب قصر 

نظري وقبل أن أعمل نظارة نظر- وأحجز المكان مبكرا قبل المحاضرة وأكتب 

الدرس بنظام وألوان وكانت كراساتي يأخذها من فاته المحاضرة ينسخها لحسن 

تنظيمها 

معاؤل: ثم رجعت وجلست في الخلف و اكتشفت إنني مش عايش ... عالم جديد 

غريب ... متابع كل ما يحدث في المحاضرات وخلف الكواليس ومشاهدة صور 


الرحلات الأخيرة - طبعا كنا نتبادلها من تحت لتحت - ويمكننا أن نتسلل ونخرج 


بدون أن يلاحظ الدكتور 


7 : وكانت مجموعة المحجبات تجلس معا في الجانب الأيمن من المدرج وكنا 


00 
نحترمها ونضعها خارج الرقابة التي فرضناها على الجميع 
معدؤل: لكننا كنا ذ نعتبر المنتقبات معقدات والملتحين كذلك حتى أننا كنا نتناقش في يوم 


عن مباراة أمس وسألت زميلي وكان إسمه رمضان - وكنا فعلا وقتها في نهاية شهر 


00 


سوال إبى إسلامى» ف ديوانية 
رمضان - ما رأيك في المباراة؟ قال للأسف ليس عندنا تليفزيون......الصراحة 


تعجبت جدا وظننته إما يهزر أو متخلف أو فقير لا يستطيع والده شراؤه 


: وأتذكر زميلي رمضان كثيرا بعد ذلك لأني حاربت لأكثر من عشرين عاما 
0 3 0 


ذلك ال تلف الزين - كما كان يسميه الشيخ أبو نوران أو ذلك المفسديون - كما كان 
يسميه الشيوخ قبل أن تهاجمنا الآن الفضاتيات وتزين لنا متابعة الدروس الدينية 
والأخبار وكرتون الأطفال ومع ذلك إلغاؤها أفضل 


التسندد : كنا فين وأصبحنا فين أيام الدراسة كنا نجلس بالساعات الطويلة أمام 


التليفزيون الآن أرحم كثيرا فمن منا يجد أكثر من نصف ساعة يتابع فيها أخبار الدنيا 


....... خلينا في ذكرى الدراسة أفضل 


معدئل: أثناء إحدى الرحلات إلى الإسكندرية كنت مع زميل لي في البحر وقفشنا 
إثنين دكاترة يعاكسون البنات وتعجبنا أشد العجب فلم نتوقع أن الأساتذة من صنف 
البشر وسألناهم ماذا تركتم لنا لنفعله قالوا هل تظنوننا عواجيز إحنا شباب عنكم وفعلا 
ذلك الموقف أثر في جدا لأني أتابع مع أصدقائي المقربين مراحل حياتنا وفي كل 
مرحلة لم نشعر بأننا كبّرنا حتى وقد غطى الشيب بعضنا 


8 


ا 


© : كده طالت السالفة 


إسلام : وإن طالت العالقفة 


"5 


سوال ( أو إملامى)» ف ديوانية 


سوال( أب و إسلام) لف ) 


ىم 


سالفف (:1 )4 له4 
[حاسوي ات ) 


(عسعع: أول ما سمعت عن الكمبيوتر كان أوائل الثمانينات أثناء الكلية وكان جهاز 


إسلام : سنكاير 


حا 


سو[ < إبو إسلامى) ف ديوانية 
كك م 

معاؤق: سنكلير ده كمبيوتر توصله بجهاز تسجيل وشاشة التليفزيون وتضع شريط 

يستمر في التصفير والتزمير ثم تظهر بداية صورة اللعبة الجديدة وغالبا كان يفشل 


التحميل في البداية 
عسعج: ليس ألعاب فقط فقد استخدمناه أنا وبعض زملائي في عمل بعض البرامج 


الصغيرة بلغة البيسك أثناء الكلية حتى حللنا كثير من تصميم مشروع السنة النهائية 


عليه 


معدئل: حتى الآن ثمانين 90 من المهندسين يستخدمون تلك البرامج القديمة في 
التصميم 
معسعع: ثم ظهر كمبيوتر صخر وهو فيه مكان لشريط أو ما يسمى كارتريج وأفتكر 


فيه كان معه شاشته أيضا ثم بدأ ظهور الكمبيوتر العادي كنا نسميه إكس تي 7 وإيه 
تي871 طبعا مع الدوس 005 القديم ثم ويندوز 5:١١‏ ... ثم ظهر ويندوز 15 ولما 
ظهر ويندوز 18 أفتكر جلست طول الليل مع صديقي الوكيل - مجنون النت - على 


التليفون لأن رقم السيريال غير مضبوط نغير الحروف كابتل وصمول حتى فتحنا عكه 


الحلا 


سول ( إبو إسلامى) ف ديوانية 
كك م 

معانلا : كنت أعمل مع دكتور مهووس بالكواترو وفين وفين حتى أقنعته بأن المستقبل 

لميكروسوفت - المفروض أشارك بل جيتس ثروته - وفعلا حولنا كل تصميماتنا 


لإكسل حتى أشتهر عني أنني إنسان إكسللي 


كسيع: حقيقي دكتور نجيب كان يعمل كل شيء بالإكسل حتى مصاريف البيت 


»حتى أننا تندرنا عليه أنه لو حدث له عطل لسيارته في الطريق ستظهر في نفس 
الوقت إشارة في برنامج إكسل في البيت - لم يكن ظهر اللابتوب بعد - ثم يتصل 


الكمبيوتر بالشرطه لتنقذه 


معاؤ: أتذكر أول كمبيوتر جمعه لي الضابط أخو صديقي مراد وعندما قابلتني مشكلة 


أرسلته له يصلحه فلم يسألني وفرمت الهارد ديسك وكنت أملاؤه بالبرامج التي جمعتها 
من ديسكات مجلات الكمبيوتر وأصبحت وأمسيت في كرب ونكد عدة ايام حزنا وكمدا 
فقد كان الهارد ديسك واحد جيجا كاملة ثم تعلمت من ذلك الموقف هيافة تلك البرامج 
وإفكائية الحصول على افضدل مكها ثانيةت لآق عندما تتبادل كوية إزاميع: فصن 
الكمية لعشرات الجيجات - الجيجا تقريبا ٠٠٠١‏ ميجا- 


إسلام : فاكر حاسوب 


1 


سوا < إبو إسلامى) ف ديوانية 
الع س9 و 

محعع: نعم شركة حاسوب كونتها في شقة صغيرة وما شاء الله الآن كل من عمل 

ها تكد اريحاه بايا فى القالفرة والنيدلة الكير وكدر الشيت يدقن بيعائن لقي 


للإمارات وزار الصين ورجع أسس حاسوب الحالية 
0 : لكن من أهم إنجازات حاسوب مشروع تجميع كتب السنة فقد كان في ويندوز 


للمشروع وكان يترك جهاز الكمبيوتر يعمل ليل نهار ينسخ صفحات الكتب ويلصقها 
ببرنامج الوورد حتى تجمع قرابة المليون صفحة من كتب التراث 

معسعع: بعدما سافر مراد ليكون من مجاوري مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم 
بالمدينة المنورة أراد إكمال المشروع لكن بتجميع الكتب بعد إدخالها بالسكائر 


وتحويلها لملفات بي دي اف أكروبات وهي الآن كمية ضخمة على موقع المسجد 


النبوي 


معانق: الصراحة كلمتي المتكررة أصبح عندنا تخمة معلوماتية فلا أحد يقرأ الآن 


لتوافر الكتب ببرامج الكمبيوتر 


إسلام : ربنا يخللي جوجل 


سوال أيو إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


: كل ميسر لما خلق له؛ فائدة الكمبيوتر حفظ الكميات الضخمة ومن ثم سهولة 
00 

البحث فيها لاسترجاع المعلومة بأسرع وقت بعد القليل من التدريب للحصول على 
المعلوة العيكية: 

هعصسعع: الكمبيوتر والنت محاكاة للواقع فالذي يبحث بجوجل عشوائيا وينسخ ويلصق 
من النتائج هكذا بدون التدقيق على المصدر كالذي يسأل غير المتخصص ليفتيه 

: يقول المثل يبحث الإنسان عن أحسن دواء وأحسن كساء وأحسن حذاء ولا 
0 

يبحث عن أحسن إفتاء 

المستكو: لابد من وقفة؛ لا يكفي قراءة الإيميل ثم إعادة توجيههه للأصدقاء » فلا 


قراءة ولا تدبر ولا تفكر ولا عمل مفيدء يعجبني سيدنا عمر بن الخطاب في الوقوف 


عن حفظ آيات القرآن حتى يعمل بها 


0 : أظن كده طالت الساافة 


00 


إسلام * .وإن ظالت الشالف حة 


"5 


سوال ( أو إملامى)» ف ديوانية 


) اسمها خطبة الحاجه 


0 : المقدمة في السالفة الأولى (إن الحمد لله تعالى نحمده 


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ بها كما وأنه أي كلام لا يبدأ بالثناء على الله 


فهو أبتر أو ذلك المعنى 


/ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


تحت عمارة بعين شمس إسمه ابن شهاب الزهري 


فقسعع: كنا لا نعرف أسلوب آخر للخطب غير الحماس وتعلية الصوت وكان 


التمواح الشيخ كقنك فذوئوتنا باسلوتت آخر .من المذوع وسبلاسل الخظطب عثل ستلسلة 


قصة موسى والخضر والتعهد بذكر الأحاديث الصحيحة فقط 

معدنل: كنت أحمل مسجل كبير أسجل الخطبة ونجلس بعد الخطبة لقرب العصر 
نسمع الرد على الأسئلة 

عصعع: ونستمر طوال الأسبوع نتناقش حول الخطبة والدرس ونكاد نحفظ الشريط 
العسف 

0 : وكان أول درس لي عندما تشجعت وتحزلقت وسألت سؤالا باللغة العربية 
الفصحى وكان ما حكم اللحية؟ 

معدن: فضحك الشيخ وقال هل سمع أحدكم عن حكم اللحية ! هل تقصد ما حكم حلق 
اللحية؟ وضحك الحضور 


570 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


: ومنها أصبحت أرتب السؤال وأعيد صياغته عدة مرات قبل أن أجرؤ وأسأله 
00 


حسيع: وتوالت الصدمات في تغيير مفاهيمنا فمثلا كنا نجزم أن الشيخ الشعراوي 


رحمه الله هو عالم الأمة المرسل على رأس المائة عام ليجدد دينها والشيخ حجازي 
يناقش في الدرس الحضور ويقنعهم بعلو قدر الشيخ الشعراوي وعلو منزلته لكن ذلك 
لا يمنع من تخصصه وإعجازه في اللغة العربية أما الحديث فهو غير معصوم من 


الخطأ ويمكن يذكر حديث خطأ 
هناك معصوم كلام منطقي ....الطريف على باب المسجد وجدنا خادم المسجد يخرج 


وهو يضحك ويضرب كفا بكف ويقول ( الدقون وقعت في بعضها ) وصارت لنا مثلا 


فالرجل لم يسمع شيئا من الحوار ووصله فقط أن الشيوخ بتتخانق 


0 : وكانت مقدمة كتاب: مختصر صضبفة الضبلاة للآليانى الصيدمة الثالية لى» معنئ 
0 ٍ - 


والرحمة في الاتفاق ليس الاختلاف- وعدم صحة أصحابي كالنجوم 070170ش0ظ52 المهم 


صدمات متوالية لثوابتنا التى ترسخت خلال سنوات عديدة 


>39 


سوا[ ( إبو إسلام) ف ديوانية 
الع ست و 

هصمع: أذكر يوما وقفت أمام بائع كتب أسأله عن كتاب للألباني فنصحني الأخ 

محذرا أن أحترس فالألباني لا يرى فرضية النقاب ......هكذا تلك الأيام كان يُحذر 


من الألباني 


9 : طبعا صدمة أخرى لنا أن زوجات وبنات الألباني كن منتقبات كيف يتعارض 


07 
فعل الشيخ وفتاواه وفي النهاية 3 تعلمنا أن عدم الفرضية لا يمنع الا 2 ستحباب والشيخ 
معدئل: وعندما مدح الشيخ حجازي في كتاب صغير اسمه أصول علمية للدعوة 
السلفية للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق أخذنا ننسخ الكتاب ونتبادله وتلك أول سماعنا 

لكلمة سلفية 

هعسعمع: طبعا كانت جلساتنا الخاصة وقفة مع النفس وأخذنا نحذر أنفسنا هل يمكن 
ان تكون جماعة متطرفة جديدة تسحبنا بدون أن نشعر لا يجب أن نترك أنفسنا كيف 
ومجموعتنا كلها مهندسون ذو عقول فرحون بها 

معدزج: ويوم جاء الشربيني وقال لي لابد نربي ذقننا - نطلق اللحية - اعترضت 
وأرغيت وأزبدت ..لا كده وسعت منك .. هو إحنا مش مسلمين وكويسين ....بلاش 


0 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
اع لص 

0 : لكني بيني وبين نفسي فكرت وراجعت وأخذت اسمع الشرائط ثانية ومنها 

تعلمت تتبع وإتباع الدليل وكانت خلاصة البحث كلمة أعجبتني للألباني يقول فيها 

مثال لمحدثه ليثبت أن فعل الأمر في القرآن والسنة يدلان على الوجوب ولو هو على 

سبيل الاستحيان قل تنفة آمر .رفينك فى العمل وقل له أنك فهمة من أمرء الاستهبات 

لذا اخترت عدم فعله. ...فعلا كذه الأمر يفيد الوجوب فكيف وقد أمر الرسول صنلى اللد 


عليه وسلم بإطلاق اللحية بثلاث طرق 

مطاف : بدأت أربط الدراسة والفكر الهندسي المنطقي بالدليل الشرعي ... أولا الأمر 
المباشر "أرخوا اللحى" ثانيا درجة أعلى في التدرج " أمر رسول الله " ....ثالث 
درجات التدرج وأعلاها أن الأمر من الله 


7 : ذلك عندما جاء مجوسي للرسول صلى الله عليه وسلم حالق اللحية مطلق شاربه 


0 


المجوس أو وأخالف اليهود والنصارى 


عسمع: طولت في هذه المسألة لأنها فعلا من الوقفات التي غيرت كثيرا بعد ذلك 
في مساري 


إن 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


معاؤل: طبعا أفادني قراءة الردود الضعيفة الغير منطقية مثل اليهود الآن يطلقوا 
عسمع: يوما ما بعد حضور حفلة زواج في دار الإفتاء جلست مع خالي أمامها وأنا 


لماذا لا ثربي لحيتك وأجبت على نفسي حتى تكون شيك نظيف صغير في السن قال 


فنظ من مكائه وقال ماتوقعنيقن في الغاط 
َع : لكن من الفوائد إن خالي بعد هذا الموقف أطلق لحيته فترة ثم .عادت ريما لعادتها 


القديمة ففترة خدمته فى الجيش تركت رواسب ثابتة صعب تغييرها دليل على أنه حتى 


هذا الأسلوب من الدعوة فشل 
إسلام : لسه ماة فهمتش ليه /[) ؟ 
: كل مسلم موجود لا يستطيع إنكار أي من القرآن أو السنة وإلا يكون مخالف 


لأساس من أسس الإسلام فمثلا اسأل أي صاحب فكر أو حتى أي جماعة متطرفة أو 


تبليغ أو جهاد أو إخوان مسلمين أو صوفية أو غيرهم لا احد يستطيع أن ينكر القرآن 


دنا 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الك سس 9 


أو السنة لكن عند الخلاف كيف نفهم القرآن والسنة ...هنا كل واحد يخبط خبط عشواء 
بمرجعيات متباينة كثيرة جدا .... 
مصعع: قال تعالى : و(آمَن يُتنَاقِق الرّسُولَ من بَعْدِ مَا تبِيّنَ لَهُ الْهُدَى وَيتَبِعْ غَيْرَ 


ستبيل الْمُؤْمِنِينَ نُوَلَهِ مَا تَوَلَى وَنْصْلِهِ جَهَنّمَ وَسَاءتْ مَصيراً . )١١5(‏ ( النساء 


7 : سبيل المؤمنين واضح هنا أي بفهم سلف الأمة وخاصة القرون الثلاثة الأولى 


معدؤق: المختصر عند فهم آية أو حديث أو حكم شرعي لابد من معرفة ماذا فهم 


الصحابة والتابعين فالغلطة المتكررة الحكم هكذا من عقولنا ولا كأن هذا القرآن تنزل 


َل : المهم هي مش جماعة هو منهج وأسلوب فلم أرى جماعة قالوا إحنا السلفيين 


07 
معانل: فالسلفي مش سعودي أو وهابي أو غيره 


: السالفة اليوم جد جدا لأنها غيرت حياتي ونسيت أقول لك مين هو الشيخ حجازي 


0 


بن محمد هو الشيخ أبو إسحاق الحويني إللي إنت عارفه وأظن كده طالت 
السااففة 


إفتلاء #دوإق طالت العامة 


ردنا 


سوال « أو إملامى) ف ديوانية 


إسلام : جدو حكالي إنك مولود في المحلة 


- نهاية شارع العباسي يسار - وكل ما أذكره عنه فرن منزلي ببيت عند الناصية 
يسمى بيت المنسوبء كان الستات يضعون في الخبز السكر ونأخذه مباشرة من الفرن 


5 


سو[ ( أبن إسلامى) ف ديوانية 
الع س9 و 

َل : لا أنسى جد والدتي كان يقابلنا دائما وفي جيبه - محوجه - وهي مثل القراقيش 

بالسكر والحلبة الصفراء ولم أرها في غير المحلة 


هعصعع : كنا نقضي كل الإجازة الصيفية بالمحلة 


8 


: بيت جدي عسل كان فيلا كبيرة حولها حديقة صغيرة وساحة أو ممر حولها من 


00 


كل جانب 


إسلام : مين جدو عسل دا غير خالو عسل 
معدئل : دا أبوه» كان خطيب جمعة ومدرس عربي وإنجليزي وفرنساوي وألماني 
هعصسمع : الظريف أسماء عائلتنا في المحلة طريفة » فجدي لوالدتي عسل وأولاد 


عمتي من عيلة بصل وجدتي لوالدتي من عيلة العريان 


إسلام : ههههه كويس إن العريان في المحلة ماشافش في القاهرة القلعه ههههه 


معاؤق : الفيلا دي كانت في السبع بنات وهدموها تقريبا من عشر سنوات ومكانها 


غفار #عالية- كباعه مهيا كقرو .حم ذكريلة» الطنولة:و الحات الطتولة 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


: حول الفيلا لم تكن ساحة واسعة لكنها أقرب للممر كان يكفي للعب الأستغماية 
07 
- واحد يغمي عينيه والباقي يستخبوا ليبحث عنهم - وهي لعبة مشهورة لكن في المحلة 
فقط كنا نلعبها أحيانا باسم - برتوس - التي لا أعلم معناها 

مسدسحعع : لعبة عسكر وحرامية كانت بين فريقين وكنت دائما مع صديق اسمه أكرم 
- نصراني - نتركهم يبحثون ونذهب بعيدا جدا حيث فرن - الأون - ونرجع وقد انتهوا 
من اللعب وزهقوا من البحث عنا 

معدؤق : كان قريب منا بيت القاضي ودائما يطاردنا ليمنع لعب الكرة التي تزعجه 
حتن أنه يونا اتضيا بالتورظة :وار بل خرمية شرظة صادرت: الكرة وهار لت إمساك 
أحدنا لكننا فص ملح وذاب 


2 : كانت لعبة - أستاذ كمال - لعبة عجيبة ومن تأليفنا حيث أن أستاذ كمال - رحمه 


0 

الله - هو زوج خالتي التي تزوجها بعد وفاة أخوه فكنا ذ نعتبر اسمه هو البعبع الذي 
نهرب عند سماع اسمه - رحمه الله - 

تعمج : الصراحة كانت هوايتي وللآن إدخال كل جديد في المحلة فيمكن أكون - 


على الأقل على مستوى العائلة - أول من أدخل كمبيوتر سنكلير ثم صخر ثم الكمبيوتر 


العادي 


إن 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


معازق : حتى لعبة الأفلام - التمثيل الصامت - علمتها لهم حتى قبل عرضها 


7 :وأيضا العائلة كانت أول مرة ترى ملتحي ثم تعاني من فصل الاختلاط لوجود 


منتقبات(في التجمعات والولائم) 


إسلام : الآن ما شاء الله أعرف في المحلة كثير ملتحين وكثيرات منتقبات 


7 : ليس كثير فالتدين المحلاوي يميل للصوفية أكثر من الالتزام بالسنة 


همع : وكانت أجمل نزهاتنا للساعة وهي مثل المسلة العالية في أعلاها ساعة 


داخل منطقة الشركة - شركة الغزل والنسيج - وهي من معالم المحلة حتى أننا كنا 


نترقب ظهورها من بعد مرورنا بطنطا واختفت الآن خلف المباني العالية 


معافق : المحلة مدينة صناعية تعتمد على الغزل والنسيج حتى أن المصانع وماكينات 


الغزل في منازل كثيرة تشبه مدينة دمياط وكثرة ورش الأثاث بها 


0 :اللآن اجمل أياد الإجاز» هي التى أقضبيها بالمحلة 
0 3277 


عالي : "خالو محمد عسل أهو ...... زي العسل أهو 


يدن 


سو لال ) اسن إسلاد #حاكف ديوانية 
ات س9 و 

ممع : ابن عمتي بصل - رحمه الله - كانت هوايته عجيبة فهو يهوى المسابقات 

وكان في رمضان يتابع كل المسابقات في الراديو - حتى في روسيا والصين - 

والتليفزيون والمجلات والجرائد وكان يكسب في كثير منها وسافر عدة رحلات 


معدزج : ابن عمتي الآخر عسل - هكذا اسمه - أخوه من الأم أحدهما بصل والآخر 


عسل - فنان لأبيه الشاعر وبرع في الرسم - رحمه الله - 
هححعع : كان فريق الكرة بالمحلة هو غزل المحلة فقط - البلدية لم يكن موجود - 


وكنت أهلاوي وذات مرة جاء فريق الأهلي ليلاعب المحلة وجلست مع أصدقائي في 
مدرجات ١‏ لمحلة وأحرز الأهلي هدف وذ نسيت نفسي ووقفت أصفق وأهلل وجذبني 


أصدقائي وأجلسوني بالقوة خشية الضرب من الجمهور المحلاوي 


5 3 00 0 


إسلام : صيد غزال ههههههه 


َل : صيد العصافير- بالنبلة - في الأشجار التي بجوار الشركة والذي لا أنساه عندما 


0 


يقع العصفور ماذا يفعل صديقي ليذبحه قبل أن يموت؟ - كان يفصل بيده رأسه بجذبه 
وأظن كده طالت السالففة 


سوال « أو إملامى) ف ديوانية 


معازل : عائلة " عسل " أصلها من العصلوجي مركز الزقازيق محافظة الشرقية 
كما إني كان لي فيها عم - أخ لأبي من الأم أي غير شقيق - هو عمي غريب 

ل : الشرقية هي بوابة مصر من جهة الشرق » لذا اسم العصلوجي محتمل لأنها 
عصلجت على الفاتحين 


"5 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
للع سب رس و 

مطازق : غالبا كان اسمها العسالجة نسبة إلى اسم عسل ثم تحورت للعصلوجي » 

وأصل عسل هذا يقال أن شاب في فلسطين اختبأ في جرة عسل أو يمكن وراءها 

وانكسرت » المهم أصبح مدهون بالعسل فتندر عليه أهل البلدة ونادوه بالعسلجي » ثم 

انتقل لمصر وسكن العصلوجي وتزوج وتناسل وأصبحت قرية العسالجة ثم تحورت 


للعصاوجي 


7 : قصة العسلجي هذا بتفكرني بقصة كانت سبب لمثل مشهور بيقول عندما يضيع 


00 


شيء ونبحث عنه ولا نجده يقال بحث عنه ( في سلقط في ملقط ولم يجده ) القصة 
تقول ولد منعوه من أكل العسل أو سائل آخر في قدر فماذا يفعل أخذ يسحب السائل 
بمصاصة بدون إزالة الغطاء وعندما يجدوا القدر فارغ يتعجبون ويتساءلون كيف 
فرغ القدر بدون إزالة الغطاء ( ما سال قط » ما مال قط ) فصارت ( في سلقط في 
ملقط ) 


ممع : أذكر أنني زرت العصلوجي مرتين فقط المرة الأولي وأنا صغير في 


المرحلة الابتدائية وواضح أن خيالي كان واسعا أو الأطفال هناك طيبين » لأن والدي 
ذهبت للمطار كثيرا » والصراحة إنصاتهم وتصديقهم أغراني لأحكي لهم كيف أني 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الك د 0 


مريم : وهل أنت فعلا ذهبت في رحلة للقمر؟»».»»:»2»»»إسلام : ههههههههههههه 

هسسمع : في تلك الزيارة للعصلوجي لم أستطع إتمامها وأصبت - بسبب الناموس - 
بحمى وشالوني ورجعوني القاهرة 

إسلام : عقاب إلهي لكذبك عليهم 

همع : المرة الثانية زرت العصلوجي أثناء الكلية مع أبي لأخذ العزاء لوفاة عمي 
- رحمه الله - وقابلت هناك قريب لنا يطلقون عليه لقب بلحة - لطوله الشديد الشبيه 
بالنخلة - وهو يعمل بالتصوير في التلفزيون وأخذ يحكي لنا كيف إنه يعالج أهل البلد 
بالقرآن وأنه يستعين بجني مسلم طيب اسمه الشيخ أحمد وشدتني جدا حكاياته » حتى 


أنه كان يعاقب رئيسه في العمل الذي يرفض أجازاته فيرسل إليه الشيخ أحمد ويعمل 


فيه عدة مقالب لا أذكرها 


وأخت أو قريب من هذا 


: نعم فقد كان والدهم الحاج أحمد عسل | لكبير » تزوج عدة مرات ثم انتقل من 


وختاهالت نال ككة 


5 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


معدن : عمر عسل كان شاعرا فنانا وكان قد تزوج عمتي وورث فنه ابنه حمدي - 


الكلية حيث كنت أضع المسطرة ال 7 وباقي أدواتي 


: سمعت أن هناك فرع من عائلة عسل في المنوفية وأن آل عسل من السادة 


00 


الأشراف أي أنهم من نسل النبي صلى الله عليه وسلم لكن لم يثبت لي صلة بيننا وبينهم 
مصمع : وأنا أبحث في النت وجدت منزل عائلة عسل وبصل بالمحلة الكبرى 
ووجدت ترجمة مختصرة لعمر عسل 


لو : كفاية كده ولتكن أقصر سالافة 


0 


إسلام : أحسن لأنها إن طالت الساافة 


لح 


سوال ( أو إملامى)» ف ديوانية 


سوال( أبوإسلام)4 لف (8) 
سالقك-ه ) / ( 0 
الاب 6) 


إسلام : ليه الشيطان مابيتشطرش إلا على الأطفال والستات والغضبانين 


معازخ : لأنه ضعيف فكيد الشيطان كان ضعيفا 


إسلام : يعني كيد الستات أقوى لأن كيدهن عظيم 


سوا[ ( أبن إسلام) ف ديوانية 
الاج سسب رس وم 

0 : لاء إن كيدهن عظيم مقارنة بكيد الرجال أما كيد الشيطان ضعيف مقارنة بكيد 

0 

الله عز وجل فكل آية لابد أن تفسر حسب السياق فيقال لابد من النظر للسباق واللحاق 

- أي قبلها وبعدها - 


ممع : مثلا لماذا يترك الشيطان كل الجالسين يأكلون ويحاول الأكل مع الغلام 


وذلك واضح في فعله صلى الله عليه وسلم لما رأى غلام مندفع ليأكل فجأة فأمسك بيد 
الغلام وقال له يا غلام سمي الله وكل بيمينك وكل مما يليك ثم قال أن الذي دفع الغلام 
إسلام : فهمت » كذلك مع الغضبان والنساء أو كل من ينسى إن الشيطان عدو فيجب 


أن نتخذه عدوا 

معدزق : كذلك يهتم الشيطان كثيرا بالتفريق بين الزوجين أكثر من اهتمامه بسرقة أو 
قتل لما فيه مفسدة عظيمة عند هدم أسرة وضياع الأولاد 

عسععع: في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يضع عرشه على الماء 


- أين لا أعلم - ويبعث سراياه ثم يعودوا - الشياطين الصغيرة - ويتفاخر كل منهم 


بأنه أوصل صاحبه للسرقة أو القتل ولكن إبليس اللعين لا يرضيه فعلهم حتى يأتي من 


ء: 


سوال < أبى إسلاى) ف ديوانية 


يقول لم أتركه حتى طلق امرأته فحينها يفرح الشيطان ويقربه ويحتفل بهذا الشيطان 


ابن الشيطان ويقول له نعم أنت - أنت أنت .... دا الشغل ولا بلاش 


بم : هذا ما دعاني حقيقة لأفكر طالما هذا توجه الشيطان وهذه هي أهدافه فلماذا 


00 


يتعب نفسه ويترك الأسرة تتكون ثم يجري هو وشياطينه ويبذلون مجهود كبير لتفريق 


هذه الأسرة ثانية - أليس الوقاية خير من العلاج - أي يمنع تكوين هذه الأسرة مبكرا 
معاؤخ : سواء بتطفيش الشباب أو وضع العراقيل لهم أو رفع تكاليف الزواج 
سعسععج : لذا ومن باب اتخاذ الشيطان عدو فلنسعى بالعكس للمساعدة في تكوين أسر 
مسلية 

معدؤق : عرفت اثنين من هؤلاء الذين أخذوا على عاتقهم التوفيق بين أريد زوجة 
وأريد زوج 


7 : أحدهم الشيخ عبد الباري - رحمه الله مات بعد العمرة ودفن في مكة أو في 


البقيع في المدينة - وهو من مسجد الحق وهو من سعى في زواجي شخصيا - جزاه 


ه5: 


سوا[ < أبن إسلامى) ف ديوانية 
الع سسب رس و 
معائل : الثاني هو الأستاذ حلوان - رحمه الله - تعب مع أصدقائي جدا وذهبنا أنا 


وهو مع كثير منهم عدة مرات ليزوروا عروسة 

مسعمع : من أطرف العرسان صديقي - العباس - الذي أحصى تقريبا مائة وسبعين 
قبل أن يقع ويتزوج 

معازق : لكنه تقريبا كان يعد كل من مرت أمامه ويعتبرها عروسة لكن الزواج الذي 
لإقناعها إنه ليس متطرف - مثلي - بل أن لحيته - خنفسه - من الخنافس - لكن للأسف 
الضمان الذي أعطيته لها انتهت صلاحيته فقد ضرب الشيب رأسه ولحيته ولم يبقى 
عنده شعرة سوداء 

7 : العزبنجي الذي أتعبني هو صديقي - عيسى - فهو للآن ينتظر بنت الحلال 
فكرني بعمي - تسعين عاما أطال الله عمره - كلما فاتحناه في الزواج - من بعد وفاة 
زوجته رحمها الله من عشرين عاما - يقول لما أستقر نفسيا - بلغ الله صديقي عمر 
عمي - زمن وانتهى فقد تزوج العزبنجي وتوفى عمي رحمه الله - 

هسسسحمع : الثابت أن أفكار الشباب عن الزواج خطأ ومغلوطة فمنهم من يريد صاحبة 
فكر ورجاحة عقل ليستطيع أن يحاورها ويناقشها في مشكلات الشرق الأوسط طبعا 


ا 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


هذا في الأمسيات الشاعرية - ولمثله أقول اكتفي بصديق لك أفضل - وآخر يخشى أن 


يتزوج محجبة خشية أن تقول له في عش الزوجية عيب يا أخي والموضوع طوييييل 


0 : أظن كده طالت السالةْ_سة 


00 


إسلام : وإن طالت العالفة سارت كليس 


و 


سوال ( أبو إملامى) ف ديوانية 


إسلام : سمعت أن أول عمل لك في الإجازة الصيفية كان في فرن ! 

حسبو : هي ليلة واحدة فقط وحدث لي عجائب خلالها فعدة مرات أرفع طاولة العجين 
عاليا فيتجمع العجين كله في جانب واحد كتلة واحدة وقرب الصباح بعد الفجر أثناء 
بيع الخبز الساخن لم أكن أعرف آن الهواء الساخن الخارج من ثقوب الرغيف يمكن 


أن يحرق اليد 


0 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


7 : أمتع لحظة هي التي أخذت فيها يوميتي - أجري - وأخذت أعدها أثناء عرو 
00 3 0 5 7 نآ 


مسعبع: ومرة ذهبت لمصنع للمشروبات الغازية قريب من البيت - مصنع صغير 


من منازلهم - وكان الشباب يعملون فيه باليومية لكن حكايات الشباب عن الحوادث 


والإصابات اليومية جعلتني أخاف وأعود بدون أن أعمل 


معدؤل: في السنتين الأخيرتين في الكلية عملت مرة لمدة شهر في الإجازة الصيفية 


كمساعد عامل محارة ( بياض ) في فندق الكايرو بلازا على النيل في الدور العشرين 
أو الأربعين مش فاكر وكنت - بعد الزواج - كلما مررت بجانبه أفتخر أمام زوجتي 
بأقى عملة بيدا الفناق أتعاء يقاوب مليعا يدون كن مالذا كام العمل - 

إساذم: © أظرق حقادة سمعتها انك فى اللبحلة أفنات هل وسالة صوقية لعف ,فى 
القاهرة - وقد جرب هو الآخر العمل مساعد أسطى محارة - فتدخل خالو عسل 
وقال نصيحة لعمو ( لا تترك الأسطى يضربك على قفاك لكن يمدك على رجلك ماشي 


) وصارت مثلة 


. 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع 
معان : وباقي الأجازات عملت مع قريب لي كمساعد مهندس في أحد شركات أولاد 
عثمان أحمد عثمان في تجارب التربة ثم استمريت مع المدير الصعيدي الذي انفصل 
شركة خاصة ديق اريف خواقفه ذلك النعرن أنه ينما فإ لي أنه خلاصن ضاي 
العتهر :فلك لداكيق: قال جيعته مع الصيع .. عادئ د قن هذه الشركة سافزت نيعا 
عدة مرات لمرسى مطروح والفيوم وغيرها وأخذت خبرة جيدة وأحببت ميكانيكا 
الفرية لذ أكتثات :الواعسقر فى .ميكانيكا الترية الم أتمه ب ونومن أظرف المواقف 
في ذلك العمل كان مسافرا معنا شاب بطل من أبطال الجمهورية في الملاكمة وحكى 
لنا عن رحلاتهم للخارج وأن سيء الحظ منهم من يفوز ويستمر طوال الرحلة في 
نظام صارم وتمارين بينما من يُهزم مبكرا يقضي باقي الرحلة في فسح ومتع» وحكى 
أيضا سر من أسرار اللعبة وهو إن سقط أحدهم بضربة قوية فهو يُغمى عليه مؤقتا 
ويفيق مباشرة بعد دقيقة أو دقيقتين فيجد الحكم يعد العشرة فإذا كان العدد أقل من 


خمسة حاول وقام ليكمل المباراة أما بعد خمسة فيرجع ويرقد يكمل نومته الهانثه. 


حسمج : بعد التخرج من الكلية وفي الشهور القليلة قبل موعد الجيش - الذي لم 


العلةر د حملت هرا أن شهريق افع الحمال الدرعزي الافيفة بو الامصاء وهو غيل 
تطوعي مقايل مكافأة وكانت : منطقتي هي دين منشية ناصر 5 بجوار الدويقة التي انهار 
جرعاعن حك | نظي رن با ررد و ندل حاط اصن لج ميم لاون اسه 


ويعملون في سوق العتبة وكانت مشكلتي كيف أفهمهم معنى تعداد سكان فقد كانوا 


سوال ( إبو إسلامى) ف ديوانية 
ظ ال داس ب 
يقابلونني بتوجس وريبة » بعضهم بمجرد رؤيتي يجرني لآرى عداد النور أو عداد 


المياه وتعبت وأنا أحاول إفهامهم أت تعداد غير عداد 2 بينما بعضهم الآخر يرفض 


معدؤق : أما آخر الأعمال الغير هندسية فكانت مندوب مبيعات لبيع الموسوعات وفيها 
تعلمت الكثير وتعرفت على الكثير من أهل الفن مثلا من الدروس التي أعطاها لنا 
مدير المجموعة مستر عمرو - للتدليل على الثقافة المنتشرة بين الأفراد في الشارع 
- أنه أي واحد واقف بجانبك على محطة باص لا يتركك تقرأ جريدة بغير أن يحاول 


القراءة معك وتعلمت أيضا أن مهنة السكرتيرات هي عدونا الأول لأنها حائط الصد 


الذي يمنعنا من مقابلة العميل 
عسعع : الموسوعات هي مجموعة من المجلدات فيها معلومات عامة كموسوعة 


بريتانيكا أو الموسوعة الأمريكية وكانت أيامها بحوالي ثلاثة آلاف جنيه وموسوعة 


الموسوعات كتب ثقافية متخصصة غالية السعر لذا كنا نقبل التقسيط 


معازة : وهناك خطة موضوعة للتغلب على السكرتيرات ..... عند مقابلة العميل 


وسواء اشترى أو لم يشتر وهو بطبيعة الحال من الطبقة القادرة على الشراء نسأله أن 


مك 


سوا < إبو إسلام) ف ديوانية 
اكع سسب رس وم 

من قواعد الشركة لنشر الثقافة - على أنه أحد ركائز الثقافة في مصر - لابد يعطينا 

أسماء وتليفونات وعناوين خمسة من أقرب أصدقائه - وبالطبع أصدقاؤه سيكونون 


من نفس طبقته - ثم نتصل بأحدهم فترد السكرتيرة فنخبرها أننا نريد مقابلته لموضوع 


خاص ونحن من طرف صديقه فلان 5006 بذلك ليس أمامها غير تحديد موعد للقاء 
سصبج : عن طريق أحد المعارف ويمكن عن طريق مديرنا مستر عمرو نفسه 
وصلت إلى فنان مثقف هو عبد العزيز مخيون - هكذا بدا لي - لأنه كان يريد 
موسوعة فرنساوي لأن ابنته تدرس بالفرنساوي » طلبت مقابلته فقال تعالى في العنوان 
الفلاني حيث كان عنده بروفة قراءة نص ومن يومها وكانت معرفتي بكثير من الفنانين 


معانق : كانت نقابة الممثلين في شقة في العتبة وكنت شبه أداوم يوميا هناك قابلت 


صلاح ذو الفقار وعبد الله غيث والكثيرين 


سسسعع : المهم بذلت مجهود كبير ومع ذلك لم أبيع شيئا - وهذا كانت بداية فشلي 


في التجارة أو البيع بوجه عام - وكانت نسبتنا عشرة في المائة من المبيعات فعوضني 
المدير بمكافأة تقريبا مائتين أو ثلاثمائة جنيه وظننت أنه لا أمل ومستحيل أن يشتري 


أحد شوية كتب بآلاف الجنيهات 
معدزل : ثم كان موقف جعلني تركت العمل بلا رجعة ..... ذات يوم قابلت الفنان 


الشهير صلاح السعدني وهو شخص دمه خفيف جدا وأخو الكاتب الساخر محمود 


امك 


سوال ( أيو إسلاى) ف ديوانية 
ا ‏ ا وساي 
لأحكي له الكلام الذي أحفظه عن أهمية الموسوعات وبادرني بجملة أنهت الحوار قبل 

أن يبدأ فقد قال : ( أنا عندي كل - المواسي ع - إللي في الدنيا ) 


حسمب : فعلا ضحكت وصدقته وانصرفت ثم بعد يومين قابلت أحد زملائي الذي 


نجح نجاحا مبهرا في العمل وكان يحقق شهريا أكثر من ألف جنيه وهذا معناه أنه يبيع 
بأكثر من.عشرة آلاف وكنا تنظر إليه على أنه معجزة ويمكن له علاقات ومعارف 
ويدخل الهيلتون والشيراتون بدون خوف » المهم أثناء كلامي معه قال أنه باع لصلاح 
السعدني من يومين ء قلت له مستحيل أنا قابلته وقال أن عنده كل المواسيع إللي في 
الدنيا قال أنه قال له نفس الكلمة فصمم أن يجلس معه خمس دقائق فقط فرفض وقال 
أنه لازم يسافر الإسكندرية لأنه عنده تصوير بها في اليوم التالي » فما كان من زميلي 
غير أنه سافر إلى الإسكندرية وذهب لموقع التصوير وفوجئ صلاح السعدني به 
أمامه وطبعا لم يرفض الجلوس معه خمس دقائق أثناء الاستراحة بل أنه اشترى منه 


يمكن ليتخلص منه فواضح أنه سوف لا يتركه من غير أن يشتري 


معدزل : وهذه كانت نهاية العمل في الموسوعات 


0 : أظن كده طالت الساافة 
0 
إسلام : وإن طالت السسالفة مسترت وى تإضياز تمك الفسسية 


3ه 


سولاك ١‏ أب إسلاى حك ديوانية 
ادس ب 
7 ال | ابوإسلام )ل للف )١(‏ 


هيم 


4 4) ٠١( سالف‎ 


(ريبض*هيست) 


معدئل : مش عارف مين السبب في حبي للحساب والرياضيات غالبا حب والدي 
واهتمامه يهنا 

هدمع : في أوائل سنوات الابتدائي خالي عسل سألني سؤال في جدول الضرب 
ولم أكن أحفظه لكني استنتجت الإجابة بطرح رقم من القيمة التالية التي أحفظها في 


6: 


سوال : أيو إسلامى) ف ديوانية 
جدول الضرب المهم لا أعرف كيف لاحظ خالي وسألني ماذا فعلت لتستطيٍ الس -_- 


فأخبرته فهلل وقبلني وأخبر كل من حولنا كيف أني ذكي وتصرفت 


لق : ومن يومها كان لهذا الموقف شديد الأثر في أخذ الثقة في نفسي وأحببت 


الرياضيات واستفدت أنه لا شيء صعب وأن المعلومة التي لا نعرفها يمكن استنتاجها 
معازل : حتى إنني في الكلية كنت أكره القوانين التي يضعها الدكتور المحاضر على 
السبورة ويقول إحفظوها هكذا وبالعكس كنت أحب جدا القوانين التي يثبتها ويستنتجها 
الدكتور أمامنا حتى أني أحببت دكتور الفيزياء لأنه يوما لم يستطع إثبات قانون وقضى 
نصف المحاضرة في المحاولة والخطأ حتى أثبت القانون 

إسلام : لذا دائما تنصحني بعدم حفظ القوانين والأفضل تعلم كيف أثبتها 

هدمع : نعم فقد كانت هوايتي أثناء الامتحانات قلب ورقة الأسئلة وإثبات القانون 
الذي أريده 

7 : الحمد لله هذا نة نفعنى جدا عندما التزمت فقد كنت أرفض تقبل الفتاوى بدون 
0 3 


الحديث الصحيح من الضعيف وعلمت أن هذا نفس توجيه كل الأئمة فقد قال أحدهم 


- أظنه الشافعي - لا تقلد أبو حنيفة ولا مالكا ولا احمد وخذ من حيث اخذوا لكن 


إعالع 


سوا[ ( أبن إسلامى) ف ديوانية 
اكع سسب رس و 

للأسف في المقابل ذلك جاء على حساب الحفظ فقد علمونا وجعلونا نفتخر أننا نفهم 

ولا نحفظ وأن الحفظ في الصغر - فقط - كالنقش على الحجر - كلمة حق يقصد بها 


باطل - لذا فات الميعاد ولا داعي للحفظ الآن فقد كبرنا...... لكن ما المانع أن نحفظ 


إلى اللحد 

المجموعات 58215 بينما درسها زملاؤنا في الرياضة الحديثة في الثانوي 

إسلام : أشكال قن هذه درسناها في الصف الثاني الابتدائي 

معاز : دائما ومع تقدم العلوم تنزل المواد للسنوات الأقل والصراحة أشكال قن هذه 
لها فضل كبير علي وباختصار هي عبارة عن عدة مجموعات مثلا مجموعة شاملة 
فيها ( ١٠١7675.5‏ ) وأخرى فيها ( 2.:777,: ) يكون تقاطع المجموعتين ( 5:25 ) 
همع : استفدت كثيرا بتطبيق قوانين هذه المجموعات أو أشكال فن على المسائل 
الشرعية المختلف فيها وأخذت أقرأ في أدب الخلاف والاختلاف ولماذا اختلف العلماء 


آية وأخرى 


5ه 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


نل + لا أريد ترك تلك النقطة تمن سريعا فقد كانت مفترق.ظرق بين الثفاء ١١‏ 
0 را در لمن سرد مفترق طرق بين 


بالدين ويجوز تستمر هذه السالفة بالتفصيل ولو للمرة القادمة 


معدازل : قبل أن تستكمل ذكرتني بصديق قديم كنت أطلق عليه الفيلسوف وكان دائم 


النقاش معي فقد كان له كلمة يكررها لي أنني كسلفي لا فرق لدي أعيش الآن أو من 
عشرة سنوات أو مائة سنة لكنه يعيش هذا العصر في هذه الأيام ولا يستطيع الانفصال 
عنه وعن مفكريه 


سسعع : كان ردي دائما عليه يا ليتني أرجع قرونا أكثر حتى أعيش في عصر 


الرسول صلى الله عليه وسلم لكني - لا أعلم للأسف أو لحسن الحظ - تعلمت منه 
كثيرا ويجوز أثرت فيه قليلا فقد كان يؤيد فكر الإخوان المسلمين ويعيب علي اهتمامي 


بصغائر أمور الدين - من وجهة نظره - 


يلم : طبعا كنت أحارب دفاعا ضد رأيه هذا فليس في الدين أمور غير مهمة فقد 


0 


علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم الكبير والصغير ولكل منها ثوابها ومن يهتم 
بالصغير يهتم بالكبير وفقه الأولويات هذا لم يمنعه صلى الله عليه وسلم من الاهتمام 
بالسواك وفقه - دورات المياه كما أطلق عليه - أثناء وفي نفس الوقت مع حرب 


قريش وكسرى وقيصر في الخارج والمنافقين في الداخل 


لاه 


سوا ( إبو إسلامى) ف ديوانية 
ات س9 و 

إسلام : بالمناسبة سؤالان دائما يقفزان لذهني عند ذكر المنافقين هل من كان فيه 

إحدى خصال المنافقين يكون في الدرك الأسفل من النار؟ والثاني كيف نفذ الرسول 


صلى الله عليه وسلم الآية التي تأمره بجهاد المنافقين؟ 


مسدحمع : قال صلى الله عليه وسلم آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف 
وإذا أؤتمن خان 

7 : وفي رواية وإذا خاصم فجر من كان فيه إحداها فقد كان فيه إحدى خصال 
0 3 

النفاق ومن اجتمعن فيه كان منافقا خالصا لكن المنافقين في الدرك الأسفل من النار 
لأنهم جمعوا النفاق مع الكفر فهم بذلك معاقبون بعقاب أكثر من الكفار الخلص 
ممع : وتكررت الآية التي ترشد إلى أمر الله عز وجل للرسول صلى الله عليه 
وسلم جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم 

7 : نعم جهاد الكفار واضح جلي لكنه صلى الله عليه وسلم حاشاه على أن يكون 
قصر في تنفيذ الأمر الإلهي فذلك دليل على أن جهاده صلى الله عليه وسلم تم وعلى 
أكمل وجه لكنه ليس بالحرب وإنما بما يسمى بجهاد الكلمة فمع رفضه صلى الله عليه 


/ه 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم ب 0 


استغفر لهم أو لا تستغفر لهم قال لو علمت أن استغفاري أكثر من سبعين مرة يفيدهم 


لفعلت أو كما قال» مع ذلك كشفهم وذكرهم لحذيفة رضي الله عنه وكان يخطب ويقول 
من يمنعني من أناس آذوني في أهلي 

معدئل : إن عيني تدمع كلما ذكرت قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لحذيفة 
أناشدك الله يا حذيفة أذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنافقين؟ يظن بنفسه 
ماذا وهو - عمر - ويظن أحدنا بنفسه خيرا حتى يقول البعض ويجزم انه في الجنة 
فلم يفعل خطا!!! 


0 سوالقه: الفيلدوف» كثيرة 'ومسائل. القلافه» أيكنا وأظلن. كده. 'طالت 
0 


السالفة 


إسلام : وإن طالت السلفلة 


648 


سوال ( أو إملامى) ف ديوانية 
ال دس ب 


سوال( أبوإسلام)ف )١(‏ 
سالف ( ١,‏ اسنة 
(الفللس ‏ وف) 


8 
7 7 


١‏ ع« 


5 


معدازل : الفيلسوف صديق مهندس قضيت معه عدة سنوات في الإشراف على تنفيذ 


محطة مياه شبرا الخيمة وكان متدينا ويتبنى فكر الإخوان المسلمين وكانت له قراءات 
فلسفية وقد سمعت منه يوما وقد تناقشنا عن مقالات زكي نجيب محمود قال لقد 
تجاوزت فكره فليس عنده جديد - بالنسبة له - واستغربت ساعتها كثيرا واعتبرتها 


كبر منه. 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع ع 


سسسمع : كنا نتابع مقالات أسبوعية بالأهرام ونتناقش حولها - أثناء فترة الدراسة 


الجامعية - ومنها مقالات فهمي هويدي وزكي نجيب محمود وكنا لا نفهم مقالاته 


غالبا ونطلق عليه زكي نجيب محفوظ 


7 : عندما بدأنا الحضور ومتابعة الشيخ أبو إسحاق فوجئنا ودهشنا ذات يوم من 


تعليقه على سؤال فيه كلمة المنطق- اسغربنا كيف شيخ سلفي يذكر المنطق - 
وحفظناها وأخذنا نحللها فترة طويلة - فقد كنا لا نعرف غير التعريف المشهور 
للمنطق - الواحد عندما يُضرب يقع على الأرض وما يحطش منطق - 

سسعع : قال في رده بسرعة وكأنه يحفظها - إقامة الدلائل العقلية على صحة قضية 
ما لا أسميها منطقا إلا من باب اللفظ فقط - وبعد البحث والتحري عرفت الفرق بين 
المنطق والفلسفة فالمنطق كما قال أبو إسحاق بينما الفلسفة - تحليل مسألة ما في 


معدن : نرجع للفيلسوف كانت له محاورات أسبوعية مع زميل - أكبر منا - كان 


ملحدا - هو يقول عن نفسه هكذا - وكان في حزب الخضر ولم يتزوج وكانت لي 
محاورات معه من قبل وكانت محاوراته مع الفيلسوف الأسبوعية أكثر عقلانية وكانت 
تجذبني بينما يجهز لها الفيلسوف ويطلب معونتي في ذكر الأدلة من القرآن والسنة 
لدعمه في النقاش والغريب أن زميلنا ذلك كان اسمه أحمد وكانت مقولته التي يكررها 


1١ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 9 


اعلم أن للكون إله لكني لا أؤمن بصفاته وأثاره ولا تقولوا لي الكلام المحفوظ الأثرة 
تدل على المسير والبعرة تدل على البعير - وبالطبع كل النقاشات كانت جدل في جدل 


ولم يتغد هو ولم نتغد نحن 

يع : لكني استفدت جدا فأصبح لي طول بال وصبر عند سماع أية أباطيل مثل تلك 
0 0 3 

وأفادني ذلك في مناقشة أي فكر آخر مخالف لما أراه 

معاؤ : صديقي الفيلسوف - مع قوته في الجدل والفلسفة - لكنه لم يكن طويل النفس 


حتى أنني ذات يوم استفززته في نقاش لا أذكره لدرجة انه لم يتمالك نفسه وقذفني 
بعكوب الشاي الذي أمامه - الفارغ - لكنه في آخر لحظة تحكم في نفسه وألقاه في 
الحائط فوقي وخلفي وليس في مباشرة 

همح : وفي نفس اللحظة مر المدير وبكل برود ناديت المدير وأريته الكوب 
المكسور وحكيت له ما فعل الفيلسوف ولم ينقذه من العقاب إلا تأسفه واعتذاره لي 
7 : ومن الطريف من أقوال الفيلسوف المأثورة المتكررة عندما يطلب منه مهندس 
المقاول النزول للموقع لاسثلام العمل ويكون الفيلسوف منيمك جذا في قراءة الجريدة 


مثلا ويكرر المهندس الطلب بإلحاح يرد الفيلسوف - بكره .... أجلها لبكره ... سمعت 
بكره ...فهمت بكره ابكره ‏ بكره 


15 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع م 

معدائق : وذات يوم وكنا كثيرا نسهر طوال الليل أيام صب الخرسانات بكميات كبيرة 
وكفتالمدقر لم يوسا ولذ انا اللفلة تقر ييا ون الننافة السانحة ساد[ ركرك أنه إينضال 

تتأخر سيارات صب الخرسانة فأحببت أن أؤمن نفسي فأخذت أرسل خطاب لمدير 

شركة المقاولات بالشكوى من تأخير سيارات الخرسانة بمعدل خطاب كل نصف 

ساغة وشتتكمل أناوالفيلسوق لعب الشطرنج حتى تقربيا الساعة الكانية صياحا عندما 

سمعنا عن بدء وصول أول سيارة - سبع ساعات كاملة انتظار بدون بدء صب 

الخرسانة اج وكندها فروكه الغاء الضبي لسوع التنظيم نين المقاول شر كة الضصب 

الجاهز وطيعا رفكن المقاول وهاذا سشكل بالساز ات القادمة المهد اخذنا سيار ات ظقم 

الإشراف واحتياطا أخذت كل الخطابات التي كتبتها معي ومشينا جميعا ورجعت 

صياحا الساعة السائعة متكوقها كاركة في الموقع وفعلا وجدت مدير شركة المقاولات 

قد اقنع مديري بأننا عرقلنا الصب وألغيناه ظلما وجورا وبهتانا ولحسن الحظ وجدتهم 

حاولوا كسر درج مكتبي للبحث عن الخطابات فأعطيت الخطابات - التي كنت أخذتها 

معي احتياطيا - للمدير وهددناهم بعمل محضر في الشرطة لمحاولة الاعتداء على 

المكتب وكانت سالفة استمرت تُحكى في الموقع شهور وأوقفنا العمل بالموقع حتى 

حادكا اعكذان رهس من ركيسن مكل إذارة شركة المقارلاك 


هدمع : أما ما حدث لنا في الانتخابات يمكن أن يكون سالفة منفصلة إن شاء الله 


9ه 


7 : سوالف الانتخابات كثيرة وأظن كده طالت السالة الك 
0 
إسلام : وإن طالت السالفة مد كبارت مخالفسسة 


سولاك ١‏ أب إسلاى أحق ديوانية 
ادس ب 


سوال( أبوإسلام)4 ف )١١(‏ 


حسبو : من الغريب التوافق في كتابة هذه السالفة عن الانتخابات وغدا موعد 


الانتخابات الأمريكية والتي ستكون بين الأسمر أوباما وبين ماكين 


معازق : شالوا ألدو جابوا شاهين .... ألدو قال ما أنتوش لاعبين.... 


1 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع ع 


َع : عندك حق السياسات الغربية لا يحركها أشخاص .. فهي سياسات ثابتة .. على 
00 ٍِِ 

الأقل في معاداتنا 

إسلام : سيبك من أوباما وماكين والدو وعمو شاهين خلينا في عمو الفيلسوف القناوي 
معناو : ضحكوا علينا في العمل وأخبرونا إن قانون الانتخابات رقم كذا لسنة كذا 


ينص على تعيين موظفين الحكومة كرؤساء - خد بالك رؤساء - لجان الانتخاب 
ويكونون تابعين للسلطة القضائية أي تحت حماية القضاء مباشرة وليس للسلطة 
الشفيقية سس التترطنة مرق سذاكن وضماظة وععداء :وال اوانله و الذي مقديت غانذا سييل 
ومن لا يذهب لأداء الواجب القومي سيكون عقابه عسير ونقطة سوداء في ملفه 
الوظيفي. 


مسمج : كان ذلك في أواخر الثمانينات تقريبا وكانت الانتخابات ليست لمجلس 
الشعب بل كانت لمجلس الشورى وكان من نصيبنا دائرة شبرا وكنت مع اثنين 
مهندسين زملائي الفيلسوف القناوي والآخر المهندس طلب الطيب الأمير وكانت 
اللجنة في معهد في شبرا اسمه. اسمه - مش فاكر حاجه خانة - صبرا ثواني .. 
ثبت أن ذاكرة الإنسان أفضل ألف مرة من الكمبيوتر والانترنت حاولت الذهاب للقمر 
الصناعي ثم مصر ثم شبرا لأبحث عن اسم المعهد وقبل الدوخة تذكرت كان معهد 
الخازندارة 


معدانل) : ذهبنا ثلاثتنا مبكرين مهتمين ملتزمين وكانت لجنة المعهد مكونة من حجرتين 


فقط دخل في الحجرة الداخلية مهندس طلب وفي الحجرة الخارجية لجنتان أنا 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
0 

والفيلسوف وكان مسئول الشرطة ضابط ومعه عدة عساكر وكان المرشح ضد 

الككرية ج لشو علدت وظلتها كنا قمول للاليد ةيد مي اننا( قور قف الميع أول 

تطبيق للقانون بدأه صديقنا مهندس طلب ( فالمفروض وجود مندوب لكل مرشح وفي 

حالة عدم وجود مندوب من حق رئيس اللجنة اختيار أي منتخب عادي وتعيينه مندوب 

ليكون مراقبا أثناء الانتخاب ) فأقنع طلب أحد المنتخبين وعينه مندوب فرفض الضابط 

فصمم طلب - كل هذا وأنا والفيلسوف في الحجرة المجاورة نسمع فقط أصوات 

مرتفعة - وفجأة وجدنا العساكر شايلة المندوب المزعوم من يديه ورجليه وأخرجته 

خارج السور الخارجي للمعهد ... واضح إن طلب صعب عليه الفن وحاول تعيين 

مندوب آخر ففوجتنا بالضابط يأخذ طلب للخارج أيضا - لكن من ذراعه فقط وبإحترام 

حو أضيحت اللحنة المحاوز# مق غين ركس ا 

أصواتنا إما يرجع زميلنا وإما نغلق اللجان ونروح...عدى الموضوع بوعد من 

الضابط أن مهندس طلب سيذهب معزز مكرم يشرب شاي وقهوة طوال النهار في 

نس أخن .كين قم البدالذل حقى القاعة الخابيرةت كيانة الانقفارات حا يتزكره 


يرجع بيته أيضا معزز مكرم 


0 : مرت ساعة واثنتان وخمسة والحضووور قلبييييييييييل .....وفجاة... 
1 


جد اط وفة وافين مساك يدكلوق عليكا ,ويدرن النظر» إليعا السلا افتجر) 
الصندوقين - خشب بني قديم متهالك - ووضعوا كمية ضخمة من ورق الترشيح 
ككتلة واحدة - طبعا باسم مرشح الوطني 


11 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


كدج : حاولنا الاعتراض لكن كان لنا في زميلنا طلب آية ... فسكتنا !! 
0 : لا قبل السكوت حاول الفيلسوف يهدد ويتوعد ويذكر المواثيق الدولية وقوانين 


الأمم المتحدة وكان الضابط اتصل بالعميد المسئول عن شبرا تقريبا .. وجاء الرجل 
على عجل ودخل علينا ... أقصد علي أنا بالذات مباشرة - طبعا لأني ملتحي وظنني 
المعترض - لكني بينت له أنه مخطئ فالمعترض هو الفيلسوف 

تدج : وتعلمت درسا من الفيلسوف حيث ذهب في ركن الحجرة ووقف في وضع 
صفا ويده خلف ظهره وزعق بمنتهى الأدب 58 يا فندم فتحوا الصناديق وده مخالف 
لكيت وكيت 


5 
4 


معدؤق : مشى العميد والوضع كما هو وعندما سألت الفيلسوف لماذا كان في الوضع 


هذا قال تعلمنا في الجيش أنه إذا امتدت الأيدي زالت الرتب وحتى لا يدعي علي أثناء 
تشويحي بيدي أني تطاولت عليه ويتخذها ذريعة ويضربني أو يستعمل سلاحه بإدعاء 


دفاعه عن نفسه أثبت أن يدي كانت خلف ظهري هكذا 

َل : وقضينا أجمل عدة ساغاظ يعد ذلك فقد. حددنا الحبائظ يان ها حدنة سيكو 
0 

السبب في أسوأ جزاء له وأخذنا نملأ ورق للشيخ طبل ونضعه في الصناديق وكلما 


يعترض الضابط ذكرناه بالكمية التي وضعوها والساعة الخامسة حمل العساكر 


/ا1 


سوال أبن إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


الصناديق وخ رجنا متجهين لقسم الساحل والضابط يرجونا أنه بريء ولم يشترك في 


عمل أي شيء مخالف ونحن نتوعده 

حععمج : في قسم الساحل قضينا أعجب ليلة واجهتها فقد صعدنا فوق السطح وكان 
كل صندوق مسئولية رئيس لجنة والقاضي في الدور الأول كلما فتح صندوق وجد 
كمية ورق ضخمة ككتلة واحدة مستحيل تدخل من الفتحة الصغيرة التي أعلى 
الصندوق فيرفض الصندوق .......ويعتبره لااغي 

معدؤق : صعد ضابط لنا وقال كل واحد يفتح صندوقه ويفك الورق ويطبقه ثانية ليقبله 
القاضي .. وكانت فرصتنا نعمل ما بدا لنا ... لكننا خفنا لو نجحنا الشيخ طبل في 
صناديقنا - والساعة بعد منتصف الليل من أدرانا يرسلوا خلفنا أثناء عودتنا لمنازلنا 
من يضرنا 

حعبج : فوصلنا لحل وسط وهو نختار أكثر من اختيار في كل ورقة فبذلك تكون 
الورقة باطلة وجعلنا الشيخ طبل في صناديقنا يخسر بفارق بسيط لتكون النتيجة في 
النهاية غير متوقفة علينا 


يع : شكل سوالف الانتخابات ستطول وأظن كده طالت العاافمة 
00 


إسلام : وإن طالث العالفة 


17 


سولاك ١‏ أب إسلاى أحقم ديوانية 
الس ب 


سوال( أبوإسلام)ف )1١(‏ 


اسالفف(*”١‏ )ما ة 
(الإآتابب ر( " ) ات) 


حصدج :قبل بداية السالفة مبروك فوز باراك حسين أوباما واضح أن العرب 
والأفارقة - كينيا خاصة - فرحوا به 
معدئل : أكرر .... شالوا ألدو جابوا شاهين .... ألدو قال ما أنتوش لاعبين.... 


إسلام : خلينا في انتخاباتنا 


1 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع ع 


0 + الانتكابات: التالنة كانت اتكخابات محلين الشعي وكاق فهندين طلن تاب و انان 
07 


ورفض الذهاب فذهبت أنا والفيلسوف وحدنا وكانت لجنتنا في كفر شكر حيث كان 
إبراهيم شكري - رحمه الله - ذا شعبية مكتسحة وتقريبا لا معارض له ولم تحدث 
في تلك الانتخابات شيء يذكر غير أننا أول نزولنا كفر شكر نصفنا ذهب مباشرة 
لمركز الشباب او المكان الذي سننام فيه - وكنت منهم - بينما الفيلسوف من الذين 
استقبلهم مرشح الوطني في منزله حيث العشاء من الفطير المشلتت والزبد والعسل 


معدئل : تم إعادة هذه الانتخابات بين بعض المرشحين وكانت لجنتنا في الإعادة في 


قرية من قرى بنها وكان مرشح الوطني اسمه حاجه سيف لا أذكر وكانت اللجنة في 


مدرسة وكل منا له فصل وحده 


حسعمج : كانت لجنة الفيلسوف بعيدة عني واكتمل في هذه اللجنة كل الشروط 


القانونية فقد كان فيها مساعد لرئيس اللجنة - وكان زميل لنا مساعد مهندس - ومندوب 
لكل مرشح من المرشحين - لكنهم جميعا يؤيدون واحد فقط طبعا مرشح الوطني - 
ومن بداية اللجنة والضغط علي شديد جدا لتقفيل الصندوق لصالح مرشح الوطني 
ويذابة السعذاى كان مع المسناع. الذي احذه التسملان رفن وافضنا كان فاطعا مائعا 


فحدث ما لم أتوقعه وما لم وما لن أراه فقد سحبوه من جانبي ورفعوه هيلا هوب 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ظ سا 
وخرجوا به مرفوعا على الأعناق وسمعت صوته يناديني الحقني يا باشمهندس أنقذني 
يا باش مهنس واخذ صوته يخفت شيئا فشيئا حتى اختفى ... المهم الموقف أثر 
في هذا ولكن كان مازان حتدئ امل تحن في حساية الشرظة ولكات أناقشهم بوتوء 
وأتقدم مقتربا من الباب ونظري على أي ضابط ينقذني ولحسن الحظ وجدت رتبة 
كبيرة تمر أمام الباب أخذت أنادي عليه وجميع المندوبين والمنتخبين يشدونني للداخل 
وحدث ما لم يكن بالحسبان » وجدت الضابط الكبير يمر أمام الباب وينظر للجهة 
الأخرى وكأنه لم يرني ولم يرَ جذبهم لي» فعلمت أنه لا أمل ولا منجي إلا الله 
واستسلمت لهم ورجعت - أقصد حملوني - وأجلسوني مكاني فسايست الجماعة 
ووعدتهم بالانتظار بعد الظهر وسأفعل ما يريدون وسيكونون مبسوطين ورضوا بذلك 
عني وأخذت أشخط وأنطر وأمسك المنتخبين أتحرى كم يأخذ الواحد منهم لينتخب 


مرة وأكثر- فكان رقم بسيط يمكن خمسين قرش أو حاجه كده - 
معاي : المهم استمرينا في شد وجذب حتى الساعة اثنين أو ثلاثة فطفح بهم الكيل 
ووجدنا أحدهم يأتي مسرعا ينادي أنني أضحك عليهم وأن زميلي - الفيلسوف - في 


اللجئة الثانية قذل اللجفة مق زهان » أخذت أنافال حت جاء وشف'نياية الانتخابات 


وجاءت الشرطة وخرجت بالصندوق هاربا 
حعبج : ذهبنا لقسم الشرطة بالبلد وسمعنا عن ضرب النار الذي حدت في اللجان 


وعرفنا بالمنافسة الشديدة بين أهل هذه البلدة والبلدة المجاورة 


ا/ا 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
كك م 
معدئل : عندما قابلت الفيلسوف حكيت له ما حدث في لجنتي وسألته ماذا حدث عنده 
ومدى صحة قولهم أنه أغلق اللجنة من بدري وتركهم يفعلون ما يشاءون فحكى لي 
عجب العجاب . حكى أن زوجة نائب المستقبل وابنته دخلوا عليه باللجنة وجلسوا 
على الطاولة التي يجلس بها وأخذوا يعدونه بما لذ وطاب ودعوه لزيارتهم في فيلتهم 
بالقاهرة وقال لي أن السبب الرئيسي المباشر لتركه الحبل على الغارب باللجنة - 
سراحك اسيم كر انيد سوقان اللباتير ف إصلع الا بن اقلق بطم بقاري 


دغدغة مشاعره !!! 
يم : فعلا ونعم الفكر الثورى والمبادئ ٠‏ وتوبة بعد ذلك وكانت آخر اشتراك لنا فى 
: : 


الانتخابات سواء رئاسة لجان أو حتى انتخاب أصلا وكفاية حكايات خلينا في حالنا 


١ 4.‏ ل بكده السالة 4 
إسلام : عارف .. عارف ..إن طالت السالفة كدرات 
مخالة 1 


070 


سوال ( أو إملامى) ف ديوانية 


سوال( أبوإسلام)ف )١1(‏ 


سالف ( )44 


(وادي المستف رز ١‏ )ل رة) 


مسمج : كل عام وأنتم بخير وكل عيد أضحى وأنتم بسعادة وهناء 
معدن : العيد هذا العام مختلف فقد أمضيته مع الوالد بمصر وحيدا بعيدا عن العائلة 


بالكويت 


رف 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


إسلام : وإن شاء الله ستكون آخر مرة تذهب وحدك ٠٠٠نا‏ كمان جدو وحشني ٠٠‏ 


والعيد وحدنا مش عيد 
َل : لكن اللقاءات كلها سوالف ( تاريخية ) فخالو عسل ( 17 عام ) وجدو سعد ( 


عام ) وعمو عبده 0 1١‏ عام ) ما شاء الله ربنا يبارك في أعمارهم جميعا 
إسلام : إيه أطرف السوالف احكي لي 

سمج : مع إن السوالف كثيرة لكن أطرفها عملية عسكرية أثناء حرب الاستنزاف 
كانت في بئر عريضة 

إسلام : بئر عريضة ؟ .. استنزاف ؟ !!! واحدة ؟؟ واحدة 


عدي : بعد هزيمة مصر من إسرائيل في يونيو 17 استمر الجيش المصري يحاول 


80 


الثأر لكرامته بعمليات عسكرية صغيرة حتى تم لنا النصر والحمد لله في 77 وبئر 


عريضة دي إحداها 


معدزق : حكاها لي خالو عسل فقال إنه في حوالي سنة 77 كان مازال ملازم اول 


متخرج من الكلية الفنية العسكرية وذلك بعدما أنهى دراسة الهندسة الكهربائية بجامعة 
القاهرة وكانت خدمته في سلاح الدفاع الجوي في منطقة بئر عريضة وهي منطقة 


صحراوية قريبة من البحر الأحمر والغردقة تقريبا 


7 


سوال < أبى إعلإى) ف ديوانية 


والدقاط الجووى هو العام بالضوا اريك النكادة للطاتر الف وهو غير القواك لحرن" 
بحر البقر ثم جزيرة شدوان وكان مجال الصواريخ معلوم تماما للإسرائيليين 


إسلام : إزاي يعرفوا مجال الصواريخ 


يع : كل رادار مضاد للطائرات له مدى معين وبالطبع يعرفه الروس لأن كل 


الضوارية والطائرات المضرية كانك من" الإتحاد السوفيتي ومن الأكيد أن الررؤسن 
كانوا يسربون تلك المعلومات للإسرائيليين حتى إنهم من تجبرهم واستهزائهم 
بالفضرييق كانث طائراتهم تظين حول محظة التقاع الجوى وتزسم في السماء الحدود 
الى اقيق بدي المحكلة لييتو أكيم بعر فون كل المعلويات لذا الم لح الففاخ المعفولة 
لهم 


عسمج : وبدأت تفلح المصائد للطائرات الإسرائيلية بعد طرد الخبراء السوفييت 


المهم كانك كل مهمة خالو عسل الجلوس أمام شاشة لمتابعة تقارير الزاذاز في دخول 
أي طائرة غريبة طبعا إسرائيلية ورفع حالة التأهب ساعتها وكانت العملية هي فخ 
للطيراق: الإسرائيلى' في حنطقة مها وادي: المسكنة وحدث فعلا.ما إن مكلك 
الظائرأت: الإسرائيلية للمجال الجوائ. حقى ظهرت لها الطائزات المضرية لتحاول 


إسقاطها 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
كت دنب (ابورسم سه ض 

ومكاوو تامع صبو اريف النقاغ لصوي مقلة فرع مهار كالطلار اك زا كيريها الطياروة 

بل يديرها مسئول على الأرض يرى الموقف كله ويرشد الطيارين إلى أي اتجاه 

يتحركوا وأي طائرة يتبعوها ومتى يضربوها وأيضا من الفنيات إذا خرجت الطائرات 

عن مجال ذلك المرشد يبصعد قائد السرب وأكثرهم خبرة لارتفاع عالي ويترك 

المعركة ليرى الموقف بوضوح ويرشد زملائه كيف يتحركون ومن المسلمات إذا 


انتلمت نطائرة ذيل ذائرة العدو تقرق يذلك تحكمت: فيها وسيل خير يها 


لع : نرجع للفخ ما إن دخلت الطائرات الإسرائيلية وادي المسخرة حتى طلعت 
0 7 


الطائرات المصرية وأخذت تتعقبها واستمرت الطائرات في المناورة والمحاورة لكن 


الطائرات الإسرائيلية كانت تعطي ذيلها للطائرات المصرية وظن الطيارون 
المصريون أن الطيارين الإسرائيليين لا خبرة لهم أو بلهاء لكن .. 
سدح : ما إن يتعقب الطيار المصري ذيل الطائرة الإسرائيلية ويمني نفسه بضربها 


حتى يسرع الإسرائيلي فجأة وبسرعة عالية فيتبعه المصري 


إسلام : عجيبة ! .........وماذا فعل المصريين 

: هذا امر شرحه يحتاج سالفة جديدة وأظن كده طالت السالف- 3 

إسلام : عارف .. عارف ..إن طالت السالففة مو نا هنايك 
598 


7/5 


سولاك ١‏ أب إسلاى حا ديوانية 
الس ب 
سوال( ابوإسلام )ل مل )١6١©(‏ 


هي 


4 4) ١150( سالف‎ 


(وادي المستف رز( " )»ل رة) 


إسلام : كنت تقول ما إن يتعقب الطيار المصري ذيل الطائرة الإسرائيلية ويمني نفسه 


بضربها حتى يسرع الإسرائيلي فجأة وبسرعة عالية فيتبعه المصري 


لها : نعم .....استطاع الإسرائيليون سحب المصريين خارج الوادي وما إن عبروا 


الجبل حتى ظهرت طائرات إسرائيلية وتبين أن الكمين كمين مزدوج وفعلها اليهود 


8 


سوا[ ( إبو إسلام) ف ديوانية 
كت دنب (ابورسم سه 2 

وبعدت الطائرات المصرية عن مجال المرشد الأرضي بل كان الخوف كل الخوف 

مق تاذ الوقية لنويد العذاشر ات رعيدا 


معازق : لا ... ليس بتلك السهولة فقد كان الطيارون المصريون فعلا بكفاءة عالية 


كما شرل التمتنالك نك سبعدك طاو كاه ابر المضرى عالنا بغيداوأكذ يرجه 
زملاؤه واستمرت معركة رهيبة كانت نتيجتها سقوط طائرتين إسرائيليتين في البحر 
وسقوط أخرى داخل حدودنا قفز منها قائدها ... 

أما المصريين فقد سقطت طائرة مصرية واستطاع قائد السرب الهروب داخل حدودنا 
ونفذ وقوده وهبط اضطراريا ووقف في وسط طريق سيارات وسط الصحراء في 
مكان يبعد حوالي " كيلومتر عن المعسكر المصري 


حسمج : الإسرائيليون أرسلوا طائرة هيلوكبتر مباشرة لتلتقط طيارهم داخل حدودنا 


... أما الطيار المصري فترك الطائرة في الطريق وعاد للمعسكر يحكي ما حدث .. 
وبعد يوم أو يومين وبعد منتصف الليل وجد خالو عسل ]10م أو نقطة ظهرت على 
الشاشة ثم نزلت ولم تصعد فدل ذلك أن الرادار اكتشف جسما غريبا أو طائرة هيلوكبتر 
وتم رصدها على الشاشة فما كان من خالو إلا أن رفع حالة التأهب القصوى ثم ندم 
ماذا يفعل فلا يستطيع إلغاؤها وأيقظ القائد ٠٠‏ حالات التأهب تعني الجاهزية خلال 


ثواني لإطلاق الصواريخ 


7 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
كم سس بع 
معاؤل : طبعا استيقظ القائد ولم يجد شيئا وتوقع خالو التأنيب الشديد وعودة القائد 
للنوم ٠٠‏ لكنه فعلا كان قائدا محنكا سأل الرادار قال فعلا ظهر شيئا واختفى ... 
فاتصل بالمراقبة البصرية على البحر وجدهم نائمين فصرخ فيهم ووجههم لكشف 
المنطقة التي بها الطائرة وفعلا اخبروه برؤية أهداف تتحرك على الأرض وفورا 
أرسل قوة جهة السيارة فوجدوا طائرة تهرب من المكان ووجدوا الطائرة المصرية 
مفككة ومعبئة في صناديق وجاهزة للنقل فتركوا حراسة وأرسلوا في الصباح من نقل 
الطائرة وتندر الضباط ما بين من حمد للإسرائيليين توفير مجهود المصريين في فك 
وصندقة الطائرة ومن تندر من الإهمال المصري الذي كاد يتسبب في أخذ الإسرائيليين 


الطائرة وبالطبع هي صيد ثمين لهم لدراسة السلاح السوفييتي 


َم : حدث بعد ذلك موقفا طريفا حيث أرسل قائد المعسكر ضابطا وعساكر لنقل ماء 


00 


للمعسكر فرجع مهرولا يخبر ان مجموعة ضباط مصريين رتب كبيرة قابلوه ونزل 
شخص مدني من سيارة سوداء وسحب كارنيه الضابط واخبره بالرجوع للمعسكر 
وحبس نفسه بالسجن ... ووقف المعسكر على قدم وساق فقد علموا ان القادم هو قائد 
القواد الجوية الفريق محمد حسني مبارك وكان المشهور عنه إعطاء جزاء لكل من 
يقابله ... لكن قائد الدفاع الجوي كان شجاعا ... أولا لم ينفذ الأمر بحبس الضابط 


2,72 


سوال أب إعلام) ف ديوانية 
ديواني ( أبوإسلام) ة 
0 6 


الشاشة أمامه فقط ولا يتكلم إلا إذا سأل 
معدن : وبالفعل كل أفراد وقواد القوات الجوية كانوا مشدودين بينما قائد خالو بتاع 
دوك دولم ينال خالق نينا 


يم : وهذه كانت نهاية كمين وادي المسخرة وأظن بكده طالت السالففة 
0 7 


إسلام : عارف .. عارف ..إن طالت السالفة 


مخالة 71 


سوال ( أو إملامى) ف ديوانية 
الس ب 


سوال( أبوإسلام) ف )١١7(‏ 


بالق ( 1١15‏ إاسنة 
(غزة أو غزتين) 


إسلام : كنت دائما تقول لي إن إسرائيل بالون كبير .. يعني غزة أو غزتين وتفرقع 


سمح : لا ينفع مع اليهود غير القوة .. والقوة ليست فقط كثرة عدد أو عتاد 


) وأَعِدوا لَمُم مآ اسنتطّعتم من قُوَة وَمِن رباط الْخَبْل تَرَهِبُونَ به عَدُوٌ الله 


اعد فل © رق © 


م١‎ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
اعدو عي 


فرباط الخيل كانت في الحروب قديما - أو بعد نفاذ مصادر الطاقة في نهاية الزمان- 
أما القوة الآن فليست بالحجم.هل ذاكرة كمبيوتر أقوى أم مجموع ذاكرة مائة ألف 
شخص- كم تتحمل ذاكرة الإنسان ؟- بفرض أن عدد حروف القرآن الكريم مثلا 
١‏ حرف ولنقل يستطيع الإنسان أن يحفظ عشرة أضعاف ذلك - بحسبة بسيطة 
تتحمل ذاكرة الإنسان ثلاثة ميجا بايت !! هل سمعت عن الهارد ديسك التيرا بايت أي 
ألف جيجا بايت والجيجا ألف ميجا 

المهم لا نحتاج لفيل أبرهة لضرب اليهود بل نحتاج لفلاش ميموري بحجم الأصبع 


عليه فيروس يدمر عقول اليهود الحلزونية 

معدؤق : حاولت حساب حجم البصقة الواحدة لمسلم مضروبة في مليار ونص مسلم 
بعد خصم عدد من نشف ريقهم من الصياح في المظاهرات ضد الحكام لكن للأسف 
الشديد لم تكفي الكمية لإغراق اليهود 

7 : لكن لحسن الحظ مجموع أحذية المسلمين - طبعا بعد خصم أعداد المسلمين 
0 

الحفاة في العالم - تكفي لردم اليهود عندما يتم رميها عليهم - طبعا باستخدام قاذفة 
يدوية غير ممنوع استخدامها في المعاهدات المكتوبة مع اليهود- وان كنت أشك من 


أنين الأحذية بالشكوى لضربها بوجوه اليهود القذرة 


قوم إذا صفعت النعال وجوههم شكت النعال بأي ذنب تصفع 


5م 


سو لال ( سن إملامى) ف ديوانية 
اكع سسب رس وم 

إسلام : شوية غاز كيماوي أو نووي أو حتى دخان ملون فقط سيجعلهم يدخلون 

حعدديج : لو تم جمع التبرع بثمن الحذاء العراقي أو حذاء الطبطبائي .. نجمع عدة 


الداخلية للموساد أو الروابط بين الأسلحة اليهودية المختلفة يمكن الطائرات الملعونة 
تقع وراء القنابل الفسفورية التي تلقيها 


يركعون أصلا وهذا غير الغاز المورد لليهود - مضروبا في مليار ونص لدفع اليهود 


للغرق في البحر المتوسط ‏ إذا لم تقتلهم الرائحة 


َل : كان لي زمان صديق صايع - لا مؤاخذة - تاب فجأة ولما سألته لما ؟ قال 
0 0 


نصيحة أخي أمين الشرطة : سهل جدا لمن يريد أن يضرك يرسل لك طفل صغير 


يضربك بمطواة ويجري ولا يمسكه أحد 


معاز : حكى لي صديق فلسطيني كبير في السن أنه قديما رأى من شرفته - لما كان 


في فلسطين بيوت - شاب كبير يضرب طفل صغير بعنف ويأبى الصغير إلا أن يأخذ 


م 


سول ( إبو إسلام) ف ديوانية 
كك م 

حقه فيشيله الشاب ويرميه بعنف على الأرض فيجري ورائه الصغير ويضربه في 

ظهره وتكرر ذلك فوق عشرة مرات فزهق الشاب ولم يجد مفر من الهروب من هذا 


الجحيم 


:لاد تطبر أن تهزم قيدة 


أظن المرة دي ستطول السالفلة 


إسلام : ولو طالت الساافة 


:م 


سوال ( أب إملامى) ف ديوانية 
سوال( أب و إسلام) لف )١7١(‏ 


سالف (7١)لة‏ 
[النقاطيحة والمكظاغيرات ) 


إسلام : المختصر المفيد إيه سبب الخلاف حول الفتاوى دي وهل هي جديدة ولا من 
زمان 
حسيع : باختصار انتقد مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز عبد الله آل الشيخ 


المروجين لمقاطعة المنتجات الغربية في المملكة على خلفية الحرب الإسرائيلية على 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الك اد 0 


قطاع غزة. واصفا إياهم ب"المتنطعين" (المتحدثين بدون علم)»؛ ومعتبرا أن التهديد 


بمقاطعة المنتجات "لا يخدم شينا". 


معدن : ومن قبله أفتى الشيخ صالح اللحيدان: المظاهرات "فساد في الأرض" 


َي : في المقابل هناك من يعتبر المقاطعة والمظاهرات دين ومن لم يؤيدها فقد فسق 
00 7 


ولقد فكرت كثيرا لأفك هذا الاشتباك فلكل وجهة نظر وخاصة المسألة فيها أقوال 
وليس فيها حكم شرعي صريح أو دليل قاطع 

أقول وبالله التوفيق 

لقد أمرنا الله عز وجل بالاستعداد بالعدة والعتاد لمجابهة الأعداء من يهود وكفار وإذا 
توفر لأحدنا السلاح الصريح ولنقل بندقية أو مسدس ثم لاقى يهودي من أعداء الله 


فماذا يفعل؟ 


حعسبج : الجواب ليس واحدء فيعتمد هل الزمن أثناء حرب دائرة وفي مكان الحرب 


ولنقل غزة أو في بلد أخرى ! 

هل الرسول صلى الله عليه وسلم قتل كل يهودي قابله في المدينة بغض النظر 
عن المكان والزمان؟ 

وهو صلى الله عليه وسلم الحاكم الآمر المشرع الناقل عن رب العزة 


لا يقول بهذا عاقل 


1م 


سوال < أبن إعلإى) ف ديوانية 


معدزل : هذا إما عمل فردي أو عمل جماعي 


العمل الفردي يجوز فيه ما لا يجوز في العمل الجماعي 
فيجوز للفرد يقاطع يأكل يمتنع ... بغير أن يتعدى حدود الله 


أما الجماعة ففيها مصالح ومفاسد وحاكم ومحكوم ( حتى لو الحاكم فاسد ) 


َل : الخلاصة لابد من تطبيق القواعد العامة من 


0 


نقع النكيرة نقح علن ملب الننقدة 
وتقديم أقل الضررين 

والضرورات تبيح المحظورات 
والضرورة تقدر بقدرها 


وغيرها... 


حسمج : ومن يدلنا على الحكم حينئد؟ 
معاؤج : بالطبع ليست أهواؤنا ! ولا الحاكم الفاسد ... ولا العالم الفاسد 


فإن توفر لنا عالم فقيه .. الأولى إتباعه 
وإن توفر حاكم صالح كذلك 


وإلا نعض على جذع شجرة .. ولا نعرض أنفسنا للفتن 


ام 


سوال < أبى إسلاى) ف ديوانية 


يل : ولا يخفى المثل عَلَى أفلها تَجْني بَرَاقئل 


قال أبو الفضل الميداني في" مجمع الأمثال" (7/") [الباب الثامن عشر: فيما 
أوله عين 4717 ؟ 
كانت بَرَاقثْلُ كلبة لقوم من العرب» فأغير عليهم؛ فهَرَبُوا ومعهم بَرَاقشء فاتبع القومُ 
آثارَهُم بتبَاح بَرَاقشء فهجموا عليهم فاصطلموهم. 
قال حمزة بن بيض: 
لم تكن عن جناية لَحِقَنْنِي --- لا يَساري ولا يَمِينِي رَمَثْنِي 


بلمكتاها أخْ علخ كرية 22-2 وعلى أهلها يَرَاقتنٌ تَجْنِي 


حسمحج : الأمر واضح 
: لا داعي لأن تطول السااففة 
07 3 


إسلام : ولو طالت الساافلة 


/م/ 


سولاك ١‏ أب إسلاى أحقم ديوانية 
ادس ب 


سوال( أبوإسلام)ف (18) 
سالفف ١86(‏ )ا لة 


( كعب داير ) 


إسلام : غريبة نازل اليوم في غير ميعادك .. خير إن شاء الله ! 
معدازلخ : اليوم استخرت وقررت إن شاء الله أزيح عن كاهلي بعض المشاوير المطلوبة 
حسمج : بدأت بسم الله واستحضرت خريطة الكويت - في ذهني - أراجع من أين 


أبدأ؟ 


1 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
عد سي 
مدرسة مريم تطلب دفع مقدم السنة الدراسية القادمة وهي في السالمية أقصى 
الشرق 
مدرسة إسلام - فصول التقوية بالسفارة - تطلب اجتماع مجلس أآباء وهي في 
الجابرية بجوار حولي 
بنك بيت التمويل أرسل رسالة على الموبايل بضرورة تغيير البطاقة وهو 
بحولي ولا ينفع مراجعته مساء لأن الدوام المسائي ملغي مؤقتا منذ عدة شهور 
لمراجعة صندوق المتعسرين 
اشتراك الإنترنت بشركة الوطنية للاتصالات العقد بيننا ينص على أربعة أشهر 
مجانا في نهاية الفترة - سنتان للآن - ولا يريد أي فرع الاعتراف بذلك ولابد من 
مراجعة المبنى الرئيسي وهو في مكان ما في أقصى الشمال 
وزارة الداخلية تعطفت وتكرمت بعد مراجعة سنتين بالموافقة على رد مبلغ 
مخالفة أخذته مني بالخطا ثلاث مرات وقسم الإيرادات بها في العارضية الصناعية 
أقصى الغرب 
أريد عمل توكيل بالسفارة المصرية بالروضة قريب للغرب قليلا 
ويتبقى الذهاب للعمل في الشعيبة الصناعية في أقصى الجنوب 
اهتزت صورة الخريطة في ذهني وأصبحت ضبابية ما شاء الله شرق غرب شمال 
جنوب لا يكفي يوم كامل لها قمت بمحاولة إعادة الجدولة واستبعدت مجلس الاباء 


لإسلام وتأجيل السفارة لليوم الوحيد لعملهم في المساء يوم الإثنين 


سوال < أبو إعلإى) ف ديوانية 


عن باص مريم لعلها تساعدني 


يم : وبمراجعة المتبقي انتقيت البدء ببيت التمويل ثم أذهب لمرور الداخلية أستلم 


الفلوس - هههههههه ‏ 

ببداية مبشرة متفائلة أعطاني بيت التمويل البطاقة الجديدة وأخبروني بإمكانية 
العودة مساء - حيث أنهم انتهوا من المعسرين - لأنه لابد من تبديل باقي البطاقات 
لكن لابد من إحضارها 


حسعج : أمام البنك الوطنية للاتصالات تضع جهاز آلي للكشف عن الفواتير 


وتحصيلها تقف على هذه الخدمة فلبينية أعطيتها رقم اشتراك الإنترنت شغلت الجهاز 
وأخبرتني عليك ثمانين دينار هل ستدفع كاش أو كي نت ؟؟؟ !! - حاجة زي الفيزا 


كده - 


معدئل : فار الدم في وجهي وتماسكت وقلت لها - بالإنجليزي - لا سأراجع المبنى 


الرئيسي 
طبعا كان لا مفر من تغيير الخطة واتجهت مباشرة للمغرب السريع في اتجاه 


العاصمة شمالا 


4١ 


سوال أيو إسلاى) ف ديوانية 
اعد م 


وأخذت أتسائل أين المبنى الرئيسي للوطنية للاتصالات ؟ عادة نصادفه في طريقنا 


ولم أتوجه إليه قاصدا من قبل 
سمح : ظننت أنني عندما أقترب من العاصمة سيظهر واضحا بلونه الأحمر 


وشعار الشركة فوقه - وطبعا خاب ظني - 

فكرت الأفضل التأكد فاتصلت بالشركة .. آسف جدا أين المبنى بتاعكم ؟ لم 
أسمع من الرد غير كلمة شرق أمام دسمان .. النافورة .. وكان هذا كافي لتغيير خط 
سيري لشرق ومازلت أطالع البنايات لعلي أجده .. 


يل : لله الحمد والمنة وجدته على بعد واتجهت إليه وبعد حل مشكلة ركن السيارة - 


00 


بطلوع الرصيف - شرحت مشكلتي ردت الموظفة لا أعرف أي عرض به أربعة 
شهور مجانا هم إثنين فقط قلت لها الأهم عندي كيف علي ثمانين دينار؟ 

قالت من قال لك ذلك أنت لك وليس عليك !! تهلل وجهي بشرا وقلت كده الكلام 
تغير وشرحت لها ثانية أني زبون قديم من سنتين وكل سنة يعطوني شهرين لكن 
تؤجل لنهاية المدة قالت انتظر وذهبت تسأل الكبير الخبير فيهم وبعد ملاحظتي من 
بعيد لشد وجذب شاورت أقترح التقدم لإعادة الشرح رفضت ثم عادت وقالت معك 
حق الشركة أعطتك الأربعة أشهر بوضع رصيد بحسابك شيل منه هذا الشهر ... قلت 


جميل 


4 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
الع سب رس وم 

وأنا راجع من الجابرية في الصيف في عز الظهر وكان معي الأولاد والسيارة لا 

أعرف لماذا تسخن جدا حتى أن عداد الحرارة وصل للآخر وأريد أن أقف بأي ثمن 

3 وفي أول شارع قابلني - وكان ممنوع الدخول - دخلت مخالف وفجأة ظهرت 

خلفي سيارة مرور ورأسه وألف سيف ألا يكتفي بالمخالفة .. بل سحب الرخصة 


وأنا عندي عقدة سابقة من سحب الرخصة .. فقد جريت ورائها أسبوعين 


لآخذها 
سمح : المهم مرت الأيام وذات يوم بحثت في الإنترنت عن المخالفات وجدت 


مخالفتي ووجدت إمكانية الدفع بالفيزا .. استغربت وحاولت الدفع مرتين ويرفض 
الشديد هذه الخدمة جديدة وأنا من أوائل مستخدمي الانترنت - اللي كانوا يجربون فيه 


القدية- 
َل : فلم أتحمل وتوجهت لمرور حولي ودخلت على المسئول شرحت له المشكلة 


قال اذهب للخزنة ذهبت وكررت الشرح قالت الموظفة أول مرة أعرف عن هذه 
الخدمة اذهب للضابط ذهبت قال مثلها وقال أدخل على المدير دخلت - دا غير - فتح 
الكمبيوتر ودور على إسمي ثم قال لسه عندك المخالفة حكيت له القصة ثانية فقال - 
أيضا - أول مرة أسمع عن بدء خدمة دفع المخالفات في الإنترنت وظهر عليه الارتباك 


.. ماذا يفعل ؟ 


145 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ع ع 


معاؤل : قلت له - وأنا أفكر في الرخصة - أنا عندي حل ...تهلل وصاح ما الحل .. 


قلت هذه غلطة البنك .. صاح : صح صح البنك البنك .. قلت أذهب للبنك وأسأله عن 


حسسمج : وهذه يمكن ثالث أو رابع مرة أذهب العارضية الصناعية وفي كل مرة 


لابد أن أتوه عن المكان .. المهم ربنا ستر ولم أتوه كثيرا ووصلت للمسئول أفرك يدي 
أين الفلوس قال ليه تأخرت قلت له انتظرتكم سنتين دوركم انتظروا أسبوع لعلها لا 
تكاج منازين كانية # قا الخد احة تام كناب سديط من ,إذاز هركو :العا وناك 
لقا فلك له طبه وما ككلي_ آنا قال :ذا كتانب تببيظ #الخذم يو زنك زوافقه .سالك فين 
موك النعلوناق # قال في الضحد د بعد الفروانية حقلت فيق © هذا امقوار بعد 


ثم آخذ الكتاب وأحضره لك ثانية !! قال لا مفر 
0 : الأمر لله ذهبت الضجيج وبعد دخول أماكن مغلقة للحفر والإنشاءات وصلت 
0 


أخيرا .. ولا أعرف لماذا هذه الإدارة في منطقة والأخرى في منطقة تانية .. تركت 


بالمسئول فجاء وأخذني ثم أخذ يشتكي هو الآخر من الإدارة المالية فمن الأوراق التي 


1 


سوا[ < أبن إسلامى) ف ديوانية 
الع س9 و 

معي واضح فيها المستحقين للفلوس ...المهم قال الكتاب يحتاج عادة لعشرة أيام !! 

أخذت تليفوناته ووعد بكتابة الكتاب واتجهت مباشرة على الشعيبة الصناعية ووصلت 


وقد تأخرت ثلائة ساعات ونصف. 

معدئل : بعد المغرب توجهت ثانية لبيت التمويل أبدل باقي البطاقات قالوا لسه الأسبوع 
القادم .. نظرت في عداد السيارة وجدتني هذا اليوم أنهيت ماراثون لف الكويت حوالي 
6 كيلو متر. 


يلخ : لا داعي لأن تطول السااقفلة 
0 5 


عاق :ولو ظالك:اللوالعمية 


سولاك ١‏ أب إسلاى احا ديوانية 
1 الم سس 95 
سوال( ابوإسلام )ل لفغ )١9(‏ 
سالف [4ة1 ]1 سة 


إسلام : خالو عسل .. أهو ... زي العسل أهو ...... خالو عسل .. أهو ... زي 
العسل أهو 
مريم : خالو عسل .. أهو ... زي العسل أهو ...... خالو عسل .. أهو ... زي 
العسل أهو 


1 


سو لال 0 اسن إسلاد #حاق ديوانية 
الع س9 و 
لع : عندي فكرة جديدة تضرب عصفورين بحجر .. طالما نسعد بقضاء الأجازات 
0 0 
في مصر ..وبما أن أيام الأجازات محدودة .. فلما لا نأتي بمصر هنا في الكويت .. 
فننال نفس السعادة ويمكن أكثر 
أما العصفور الثاني فقد كانت أمي - رحمها الله - أحب الناس إلى قلبي فمن 
برها بر أحب الناس إليها 
حعبج : كلام جميل لكنه يصطدم بالواقع من مشاكل وعراقيل أهمها الزيارات 
العائلية للأقارب من الدرجة الأولى فقط حتى إنه ليس منهم الأخ الشقيق !! 
إسلام : معقول مهندس زيك لا يستطيع إحضار خاله المهندس أيضا - فوق الستين 
- للزيارة العائلية في فترة أعياد هلا فبراير ... هل هناك خوف أن يحاول البحث عن 


عقد عمل هنا !!! 


معازق : هناك حل عمل زيارة تجارية بدل العائلية المهم تحقيق الهدف وهو الزيارة 


.. المهم البدء في البحث عن الواسطة التي تعمل الزيارة التجارية 


حسيج : أبشروا تم عمل الزيارة لكن للأسف لخالو عسل فقط أما زوجته لم تنفع 


معدن : الحمد لله بعد شهر كامل عملنا زيارة أخرى لخالتو عسلية .... هههههههههه 


4/ 


سو لال ) اسن إسلاد #حاكف ديوانية 
الع س9 و 

حسمعج : أجلت حجز الطائرة لأن خالو عسل سافر من المحلة الكبرى إلى 

المنصورة وحصل على خطاب من جمعية المحاربين القدماء بالتخفيض لنصف تذكرة 

معدؤق : شكلهم سمعوك خطاب تخفيض التذكرة - بله واشرب ميته - مانفعش لا في 

إسلام : خالو عسل .. أهو ... زي العسل أهو ...... خالو عسل .. أهو ... زي 


العسل أهو 

لع : أول السوالف مطار النزهة بالإسكندرية مغلق لسوء الحالة الجوية ومصر 
07 

للطيران نقلت المسافرين لمطار برج العرب ثم عاملوا خالو عسل كالعائدين من 


جوانتنامو خلع الجاكت والساعة والحذاء والحزام ومازال جهاز الإنذار يصفر .. وفي 


النهاية اكتشف السبب هو نظارة القراءة الصغيرة ناسيها في جيبه .. هههههه 


كيج : أولى المفاجآت أحضرت معنا حمادة ابن خالو الآخر رحمه الله في انتظار 


خالو عسل ليشعر بروح العائلة لكننا تأخرنا عليهم ولابد نسلم أصل الفيزا ليدخلوها 
لهم 


1 


سوال ١‏ إبى إسلامى» ف ديوانية 
معدئل : ضابط الجوازات اتصل بي ويسأل عن الفيزا وإلا يرجعهم مصر .. شكل 

خالو ضرب معه صحوبية 

إسلام : خالو عسل .. أهو ... 


مريم : خالو عسل .. أهو ... زي العسل أهو ...... خالو عسل .. أهو ... زي 
العسل أهو 


يلع : مرحبا بك في الكويت 


حعيج : السهرة مش حتكون حلوة غير ما نطلع مفاجأة البروجكتور !! إيه رأيك 


يا خالو أحسن من التليفزيون الستين بوصة .. ما شاء الله ... هذه صور الكويت من 
الجو .. وهذه الجزيرة الخضراء .. سنذهب إليها غدا إن شاء الله حيث لقائنا الأول مع 
الشلة 


معازق : الجمعة جمعت فيها كل الحبايب احتفالا بخالو عسل من العائلة ميمي ابن 


خالتو- أول مرة أقابله بالكويت - وحمادة ابن خالو أحمد رحمه الله والحاج حجازي 
حما أخوه وابنه وركبنا جميعا قطار الطفطف طاف بنا الجزيرة الخضراء الأول 
لنتفرج عليها ثم نزلنا وسهرنا مع الشلة أحلى سهرة مع حكايات خالو عسل عن 


العسليات التي كتبها والتي لم يكتبها بعد 


11 


سو لال 0 اسن إسلاد #حاكفك ديوانية 
الع س9 و 

لع : يوم السبت ذهبنا المركز العلمي طبعا قاعة الاستكشاف دي للأطفال فقط لم 

3 5 (07 

ندخلها وكان علي اختيار فيلم ثلاثي الأبعاد يسموها آي ماكس ففضلت فيلم إسمه 

أسرار الفراعنة ظننت أنه سيكون أفيد كمعلومات وكانت المقدمة إعلان عن فيلم آخر 

إسمه وحوش البحر هو الذي أعجب الجميع وندموا على أننا لم نختاره وخاصة عندما 


تشعر أن الأسماك تهاجمك وكأنها ستلمسك 

معاؤق : طبعا خالو عسل أبدى إعجابه بالفيلم ثلاثي الأبعاد لكن فضحه أنه نام قليلا 
أثناء الفيلم 

إسلام : فيلم كله أموات ... وكأنها حصة دراسات وتاريخ .. هي المذاكرة ورانا ورانا 
اطسسدة : الأكواريوم عبارة عن أحواض سمك كبيرة حتى أن بها أسماك القرش 
الكبيرة .. فعلا رائعة 


7 : وأيضا أكملنا السهرة بعرض لقطات طريفة وذكريات بالبروجكتور لكن كده 


7 
00 


ستطول السالقغلة 
إسلام : ولو طالت السالفة صارت مخالفة 


سوال « أبو إملامى) ف ديوانية 


سوال( أبوإسلام)لف 0 ) 
سالف 7١(‏ )ا لة 


َل : قبل نهاية يوم السبت وخوفا من الزهق في أيام الدوام التالية .. طلع يا إسلام 


المفاجأة 
إسلام : الكرسي الهزاز مسئوليتي علشان خالو عسل يشغل الإنترنت أو يقرأ وهو 


يعمل مساج 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


حسدمج : جدول أيام الدوام شبه راحة فيوم الأحد مساء كان جولة تسوق 
محال : يوم الإثنين مررت على نادي الوطنية بالأحمدي واتفقت مع الموظف هناك 


وضرينا أكباد الإبل للأحمدي وللحق احتفالاً بالأعياد الوطنية تزينث المنطقة هناك 
بكمية من الأنوار رائعة وكان هناك علم الكويت بطول يمكن خمسمائة متر وفي مطعم 


النادي جلسنا أمام شاشة كبيرة تابعنا فيها مباراة للزمالك 


حصمج : يوم الثلاثاء صباحا مر الحاج حجازي أخذ خالو عسل وخالتو عسلية 


ولف بهم في جولة تسوق وفي المساء جاء حمادة ليسهر معانا ثم مررنا أيضا أخذنا 
اكور وكا أفلكا اللحاف يفيك وجوش النض في الاق ماك لكن الأسف الذحاى الشديد 


9 : لا قصة ولا حاجة .. الخلاصة كانوا اشتروا حلة لحفظ الطعام وشككنا من 


00 


الرسم على الكرتون أنه يوجد داخلها حلة أخرى لم يأخذوها ونزلت مع خالو عسل 


تحت المطر وتأكدنا أنها كاملة وبدون واحدة ثانية 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


معان : الأربعاء يوم العيد الوطني ١5‏ فبراير وكانت الشلة اتفقت على التجمع بحديقة 


الشويخ على الخليج ولم أخشى الزحام وتعمدت المرور في شارع الخليج حيث 


مهرجان رش السيارات بالصابون حتى إن فتاة رأت شباك خالتو عسلية مفتوح وكانت 
فرصتها لم نرى وجهها من الصابون 


حسيج : الخميس 76 فبراير عيد التحرير ذهبنا للأبراج وصعدنا إليها وكانت 


9 


المناظر رائعة والكرة العليا تدور فتستطيع مشاهدة معالم الكويت كلها وأنت في مكانك 


وجاء لنا على الأبراج حمادة 

يل : وبعد الأبراج ذهبنا إلى المباركية وهي منطقة تذكرك بالحسين ٠٠‏ بها مجموعة 
07 . 

من الأسواق العتيقة ٠٠‏ أسواق العطور والبخور وأسواق العطارة وأسواق الفاكهة 
والخضروات وأسواق السمك ..٠.٠‏ ثم أكملنا السهرة في أحد المقاهي هناك والتي 
تمتاز في أيام الصيف الحارة بالمراوح الشديدة التي تنثر أمامها رذاذ الماء ٠٠‏ وأيضا 
مجموعة من الخراطيم الممتدة فوق المقاهي وترش أيضا رذاذ الماء 

معدؤل : الجمعة كانت هناك حفلة للاحتفال بهلا فبراير في نادي بوبيان وحضر معنا 


حمادة وميمي ولخالو عسل صور جميلة وهو يشير بأعلام الكويت 


إسلام : مريم اشتركت في مسابقات كثيرة وأخذت عدة جوائز 


١٠7 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


0 : وبعد توصيل حمادة للفروانية دخلنا سوق اسمه مترو حدث فيه موقف ظريف 
فعند صندوق دفع الحساب وقف خالو عسل خلفي وإذا بامرأة كبيرة في السن تقول له 
لو سمحت ٠.6٠6٠‏ ممكن أدخل لأدفع ٠٠0٠٠١‏ وطبعا خالو عسل سمعه تقيل ٠٠‏ يظهر 
وكأنه مطنش ٠٠0٠١‏ وقبل ان تتنرفز عليه اعتذرت لها وأشرت إلى أذنه ٠٠٠١‏ ففهمت 
خط مد فييك أنه ا يسيم + تقالك تعر وحداقة ورليعة ناوية عم بل لكليات 
٠٠‏ بعد عمري ... وصارت مثلا 


معصممع : حتى يوم السفر لم يمر بدون سالفة اتصل بي خالو عسل من المطار 


وأخبرني بسوء الأحوال الجوية بمطار النزهة بالإسكندرية لذا ستتأخر الطائرة ساعة 


رآى الضنايطظ التذكرة وسأله آيخ ستسافر :قال الاسكندرية قال لكن الطائرة ستسافر 


لع : وسوالف خالو عسل لا تنتهي ٠٠١‏ لكن كده ستطول السالقفة 


إسلام : ولو طالت العالفلة 


سوال ( أو إملامى) ف ديوانية 
الس ب 


سوال( أبوإسلام)4 ف (2)) 
سالف ('” )ا لة 


البت تووووووووسسس سس سسا 


احستكة : في رمضان الماضي وفي المدينة المنورة قابلت صديقي الحبيب مراد 
المدني (ذكرت في سالفة ؛ حاسوبيات أنه أصبح من مجاوري المسجد النبوي). 


ل ذكر لي معلومة جديدة لم أتخيل وجودها في عصرنا الحالي وهي عن صديق 


له سعودي من أصل يمني يؤكد أن أمه ( الست والدته ) عندما تكون معه هو وإخوانه 


١ هت‎ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم د 0 


إسلام : !!!! كنت معاك وسمعته لكن الصراحة لم أفهم ليه وإزاي وعلشان إيه .... 


معدئل : !!!!! لا ويؤكد أيضا أن هذه عادة موجودة للآن عند بعض أهل البادية في 
المتعودية والقويت؟ 
إسلام : إيه هي العادة أصلا؟ وهل ممكن واحدة تلبس نقاب في بيتها !! 


عصحح : العادة أن المرأة من حيائها تلبس النقاب أمام كل الرجال حتى زوجها!! 


معدزق : !!!!! حقيقي مش مصدق ؟ طيب إزاي أصلا خلفوه هو وإخوانه ؟ 


: أكد لي ذلك وأحسبه صادق ويمكن يبالغ شوية .. ويقول تستحي تجلس بوجهها 


0 


أمام أبوه هكذا في النور. 


احدددمة : المهم مش هي دي السالفة 


ل: فعلا السالفة إن صديق مراد هذا أراد أن يختم ختمة قرآن بالقراءات على شيخ 


00 
كبير بمصر فاضطر للسفر للقاهرة ليجاور الشيخ شهر كامل في معسكر بجوار منزله 
في نطقة * بية لد تطب القراءة عليه ليلا ونهارا ونتيجة خلفيته عن الست والدته 


١٠١5 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الم ب 0 


معدل : عاد صاحبنا للمدينة من القاهرة وليس على لسانه غير عبارة واحدة مدح في 


أهل مصر ودلع بنات مصر وعدم حيائهم وخاصة في تلك المنطقة الشعبية 
مسسمج : يحكي أنه يوميا يسمع من الشباك إحدى جاراته وهي تنادي ابنتها نوسه 
إسلام : آه .. آه ... تناديها بدلع يابت يانووووووووو الئل 
!! هههههههههه 

0 : فعلا صاحبنا ظن أن كل المصريات نووووسه وكل أمهاتهن تناديهن يا بت 
( أي يابنت ) يانوووو ساااآآ 


إسلام: حتى عمو مراد لما كان بيسأل ابن صاحبنا الأخ السعودي عن أبوه كان يرد 


ليع : وفعلا لم يستطع الانتظار كثيرا مع زوجته الأولى وحدها وتزوج مصرية 


ويمكن أصبح يدلعها نوووسااآآ ! ههههههههههههه 


معدؤل: وسوالف أخونا مراد المدني لا تنتهي ... لكن كده ستطول السالقة 
إسلام : ولو طالت السسالنفة مسمس ع ضدارك جخالفة 


سوال أبه إسلاه) ف ديوانية 
اس م 
سوال (ابوإسلام) ف (2؟)) 
سالف (”” 4لة 


حجاج الرصيف - مقدمة 


1 حجاج الرصيف هم الحجاج الغير مسجلين بحملات رسمية بل ليس لهم تأشيرة 


حج سعودية وبالتالي يحصلون على تأشيرة مرور وكأنهم سيمرون خلال السعودية 


والفتاوى حولهم لكن على تشدد المتشددين والفتوى الحكومية الرسمية أن الحج صحيح 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
2327 م لاست ضع 

لكن عليهم وزر مخالفة ولي الآمر وأنا أشبهها بالضبط بفتوى زيادة السرعة للسيارات 

عن السرعة المقررة فمن المواقف المضحكة التي قرأتها عن اختلاف الشيخ بن باز 

والشيخ الألباني رحمهم الله في الرأي في موضوع السرعة في قيادة السيارات: كان 

أحد طلبة العلم راكبا مع الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - » كان الشيخ 

ناصر يُسرع في قيادته للسيارة فقال ذاك الطالب : يا شيخ » هذه سرعة زائدة ولا 

تجوز » و الشيخ ابن باز أخبر أن ذلك من إلقاء النفس إلى التهلكة . أو كلاما قريبا 

من هذا فضحك الشيخ الألباني» و قال: هذه فتيا من لم يجرّب فنّ القيادة ! فقال الطالب: 

يا شيخ» سأنقل هذا الكلام إلى الشيخ عبد العزيز فقال: انقله. قال الطالب: فقابلتُ الشيخ 

عبدا لعزيز - رحمه الله - في مكة و أخبرثه بكلامي مع الشيخ الألباني و أخبرثه بكلام 

الشيخ لي فضحكء و قال: هذه فتوى من لم يجرّب دفع الديّة ! ههههههه . 

وبالتالي بعد الاستخارة والاستشارة قررت التقديم على تأشيرة مرور وأرسلت 

الجوازات لي وللأسرة لمكتب الجزيرة بينما صديقي العباس أعطى جوازات أسرته 

لمكتب آخر وبعد أسبوع أعادوا لنا الجوازات لأن السفارة السعودية أوقفت التأشيرات 

وبالبحث والتحري وصلنا لصديق يعطي آخر يعطي ثالث يعطي سعودي في السفارة 

للحصول على تأشيرات المرور ويومها أرسل لي مكتب الجزيرة أن التأشيرات سمح 

لها ثانية المهم حصلنا على تأشيرات المرور والحمد لله. وفي يومين كان علينا إنهاء 

جميع التجهيزات لحج الرصيف من تطعيم كل الأسرة وشراء لوازم السفر والخيمة 

وشنط النوم ( على الرصيف ). 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
[ اا ل ب 

وذهبت مع العباس غيرت الأربع عجلات - أخذا بالأسباب - وإن كانت العجلات 
الأمامية بحالة جيدة حتى أن العباس كان يعتبر ذلك خوفا لا مبرر له بينما أرجع هو 
العجلات الأمامية في الخلف ووضع عجلتين جديدتين في الأمام. 

ثم ذهبنا النادي الكويتي للسيارات مقابل صفاة الغانم ... في الدائري الرابع قبل 
سلطان سنتر لعمل التربتيك للسيارات والاوراق المطلوبه دفتر السياره+ صوره 
البطاقه المدنيه + صوره البطاقه المدنيه للكفيل لانهم راح يطلبون منك كفيل... كفل 
كل منا الآخر. 


وخل معاك هوية العمل لك وللي راح يكفلك + مبلغ 5" دينار تقريبا .. 


١٠ 


سوال ( أو إملامى) ف ديوانية 
الس ب 


سوال (أبوإسلام) لف ”؟ 


باتيما "١‏ اضبية 
حجاج الرصيف - ١131٠‏ 


ذكرت في سالقفف (”) لة( إسلام ومريمم) قصة أول إقامة 
رصيف كانت في مكة في عام ١191٠‏ ولم أذكر فيها أول حج رصيف بعدما تخلفت 
من عمرة رمضان وأقمت في الحرم المكي قائم نائم » نائم قائم وعملت أيامها الأولى 
مدرس رياضيات في الحرم وكان لي عمود خاص ( ثاني صف خلف الإذاعة 


الصغرى ) تحته كتاب رياضيات دائم يدل على وجود مدرس رياضيات هنا. وكان 


١١١ 


سوال < أبو إسلإى) ف ديوانية 


بجواري مدرسون آخرون لمواد أخرى وقبلها طلب أحد السعوديين مترجما وجمع كل 
المصريين الموجودين وأعطاهم صفحة إنجليزية لترجمتها للعربية وكنت أفضلهم 
ترجمة لكنها لا ترقى لأن تكون ترجمة موضوعية ( كانت شبه حرفية ). المهم 
صاحبت بوابين الحرم وكنا ندخل ونخرج ما نريد ونصنع الشاي بسخان كهربائي 
داخل الحرم المكي وبماء زمزم. ثم تطور الأمر وأصبحت أعطي بعض دروس 
الرياضيات خارج الحرم في البيوت وفي تلك الأيام تعرفت على أخونا عبد الرحمن 
إسلام محمد الذي ذكرته من قبل وهو كان نصراني وأسلم وأصبحنا نسعى معا 
للحصول وتجميع أكبر قدر من الكتب. وعندما قرب وقت الحج استقبلت والدي حفظه 
الله وأطال عمره ووالدتي - رحمهما الله - وكانا آتيين للحج في حملة رسمية لم يعجبني 
مساكنها فاستأجرت حجرة قريبة من الكعبة وكانت في شارع خالد بن الوليد وكانا 
قليلي الذهاب للحرم لعدم استطاعتهما. ثم ذهبت بهما يوم التروية لمنى ثم عرفات في 
مخيمات الحملة ومما أذكره في عرفات ذهابي لأشتري طعام لهما وأجد سيارة توزع 
وجبات وعصائر مجانية ووقفت ورفعت يدي الاثنتين لأحصل أكبر قدر وعدت 
بالغنيمة لهما وأجد حزام الإحرام مفتوح وسُرق كل ما فيه حوالي ٠٠5؛‏ ريال »ثم نزلنا 
للمزدلفة وقضينا الليلة ثم منى ورميت الجمرة الكبرى عنهم ودفعت لهم الهدي ( لأني 
كنت مفرد ) ثم حلقنا ولصعوبة الطواف في نفس اليوم أجلت الطواف مع طواف 
الوداع لكني بحماس الشباب طبقت حديث صححه الإمام الألباني رحمه الله معناه من 
غربت عليه شمس يوم النحر ولم يطف بالبيت فليرجع محرما كما كان - أي لا يحل 
حلا أصغر - وطبعا قضينا أيام منى كلها أنا ووالدي بالإحرام مجهدين وبعد السؤال 


١١5 


سوال أبن إسلاى) ف ديوانية 
ظ 000 ع ل 
وجدت أنها من إنفرادات الشيخ الألباني رحمه الله فتركتها هذا الحج. عاد والدي 
ووالدتي من الحج بالطائرة وكان علي أن أدبر طريقة للعودة ولله الحمد تيسرت الأمور 
وقابلني في منى أخ راجع بسيارة بيجو ا راكب وينقصه واحد فقط يرجع معاه وبالتالي 
أخذته على السكن في مكة وحمل أكثر من كراتين كتب كنت قد جمعتها فوق سيارته 
ولله الحمد أوصليا حقن القاهرة' طبنا اععيتتي الطريفة واشولقيا قالعاك التالى كان 
لي ابنة خال توفى زوجها وكانت تبحث عمن يحج عنه فأخذت منها حوالي ثلاثة آلاف 
جنيه كمصاريف لأحج عنه - ثاني حج رصيف - وذهبت عمرة رمضان وتخلفت 
أيضا للحج في ذلك العام ١5941١‏ جاء صديقي العباس معي ليحج أول حج رصيف له 
وطبعا لأني أصبحت خبير وسوابق استأجرنا شقة في الششة عند مسجد الشيخ بن باز 
رحمه الله قبل بن داوود في بداية العزيزية وقضينا عدة أيام على البلاط بالمعنى 
الحقيقي فقد كانت بالشقة فقط كرتون ننام عليها وكانت المروحة التي لا أنساها أبدا 
عجيبة إذا 5تعلتاها كانت تغمل. على أعلى فرحة فقظ ليست فيه تدرج وعندما تشعر 
بالبرد نغلقها فنكاد نموت من الحر فنتركها تعمل ونضع فوقنا ما يحمينا من قوة شفطها 
- كالطائرة الهليكوبتر - وطبعا كنا نجتمع في غرفة وتركنا الغرفة الثانية فارغة 
وكنا نعلق الطعام في حبل خوفا من النمل ووضعنا قوانين الكسل. فقد كانت الشقة في 
نهاية طريق صاعد متعب - حتى صاحب السكن كان لقب عائلته متعب أيضا - فقد 
كانت القوانين من يأتي من الخارج يحضر ماء بارد معه من براد أول الطريق حتى 


لا نضطر للنزول ثانية. وكان أمام الشقة مباشرة مسجد إذا بدأ الإقامة نذهب للصلاة 


١1١17 


سوال < أبى إسلاى) ف ديوانية 


مرات أكلت معه من نفس الصينية. 

وعملت تلك الفترة صباحا في مكتب هندسي في الزاهر ثم جاء صديقي عبد الرحمن 
إسلام محمد سكن معنا. نسيت أذكر أنه كان لي صديق طيب جدا يعمل في مكتب 
هندسي قريب من مكتبي قبل أن نأخذ هذا السكن كنا نسكن في شنطة سيارته» أي 
نضع شنطنا في دابة السيارة وعندما يريد أحدنا ملابس نتصل به فيأتي لنبدل ملابسنا. 
ثم زهزهت الدنيا لنا وكان لي أولاد خالة يعملون في الطائف زارونا وصعب حالنا 


م فى 


عليهم ففي زيارتهم التالية أحضروا لنا فرش للشقة وأصبح عندنا مرتبة وسخان 
وغسالة. في تلك الأيام أيضا جاءني خبر وفاة والدتي رحمها الله وذهبت عدة أيام كنت 
أنام في الحرم ولم أرجع للسكن فقد كنت أخشى أن أنفجر بالبكاء أمام صديقي العباس 
لكنه علم وكان يعرفها وانفجرنا معا في بكاء طويل. وجاء موعد الحج وأتذكر أن 
صديقي العباس انفصل منذ البداية وذهب للحج ومنى وعرفات ماشيا وقد كان أيضا 
يذهب للحرم ماشيا لكني لم أجرب المشي لمسافات طويلة مثله. وكان معي أكثر من 
5 أو /ا أصدقاء مهندسين ذهبنا لمنى وعرفات بسيارات أجرة وعند النزول من عرفات 
ركبنا سيارة خرجت بنا خارج الطرق من الجبال فكانت تطلع جبل وتنزل منحدر 
وكنت بالداخل وآخرين بالخارج فكانوا أحيانا يكادوا يسقطون من الميل الشديد للسيارة 
فأجد أحدهم وقد دلدل رأسه من الخارج ينظر إلينا وكنت المطوف بتاعهم ودليلهم 
ومن المواقف الظريفة أن أحدهم كلما كان يذهب ليرمي الجمرات يرجع فاقد شيء 
هرة تظاركه .والقائية خذاقه فقي اليوم الخال أزسلك فعه اثنيخ بمبنكونة من البمية 


١1١ 


سوال ( إبو إسلامى) ف ديوانية 
الم سس و 

واليسار ليعود سليم. ورجع العباس بعد الحج وكملت أعمل في مكة وسكنت العتيبية 

والزاهر. 


والباصات متروسة عصائر والسكن في العزيزية والذهاب لمنى جزء من الليل فقط 


وكان عمر مريم وقتها يمكن ثمانية شهور. 


١1١ 


سوال ( أو إملامى) ف ديوانية 


أعود لرصيف هذا العام فقد اشتقت للحج على السنة بمبيت دائم في مزدلفة ومنى لكن 


الفارق كبير مضى عشرون عاما ظهرت آثارهم في بياض الشعر. 
تحركنا بالسيارتين الواحدة مساء الجمعة أو قل صباح السبت في الدائري السادس - 
حتى تجد يافطة خضراء ( الأطراف والسالمي ) بعد حوالي ٠٠‏ كم ثم حوالي ٠١5‏ 


كم للسالمي ثم ونحن في السيارة - موظف الجوازات - يختم الباسبورات خروج 


١١15 


سوال أبو إسلاى) ف ديوانية 
٠‏ ال ا ب 
وأيضا ونحن في السيارة - موظف الجمارك - نعطيه جواز السائق ودفتر السيارة 
والتربتيك فيعطينا ورقة لموظف جمارك السعودية» ثم نقطة تفتيش  ١‏ كم الرقعي 
السعودية تنزل النساء بجوازها لمكتب المطابقة على اليسار - شباك الجوازات افتح 
على تأشيرة المرور - تأكد ختم الدخول ثم عسكري يتأكد من الأختام وعدد المسافرين 
بالسيارة ثم كشك الجمارك - ورقة جمارك الكويت + الباسبور+ دفتر السيارة - 
ورقة للمفتشش 

كشك المفتشين - أعطيه الورقة وفرغ السيارة وانتظر المفتش 

كشك التأمين - ١‏ ربال تأمين أسبوع - احتفظ بها في السيارة 

بوابة الحدود الموظفه يصور التاشيرة - محطة وقود - املا ينزيث 

. كم حفر الباطن - دخلنا مسجد على اليمين صلينا الفجر ثم سرنا حتى 
وجدنا إشارة ضوئية وعلى اليسار يافطة ( الرياض-مكةالمدينة)-على اليمين محل 
فول وتميس القرموشي ادخل يسار بعد الإشارة وقفنا ونزلنا على اليسار محلات 
موبايلات أخذنا خطين موبايلي الواحد ب 55 ريال به "١‏ ريإل وكان البائع مخبي 
الخطين داخل اكسسوار موبايل كأنه هروين ثم بعد - سبع اشارات ضوئية - يافطة 
الرياض - كمل على طول. بعد اشارة واحدة كان هناك لجنة أوقفت العباس - طبعا 
أنا سرت في طريقي وأول مسجد دخلت خلفه خوفا من اللجنة - ثم جاء العباس 
وأخبرني أنهم سألوه رايح فين قال الحج قال له الضابط وهل أنا أبله لأصدق أنك تقول 
الصدق هكذا بسهولة قال العباس "لا" حقا فتركه علشان الأسرة والأولاد. 

٠ .‏ كم أم الجماجم - بنزين وحمامات 


١١/ 


سوال < أبى إسلإى) ف ديوانية 


. 5 كم الأرطاوية - على طول - ( احترس ) لا تدخل يمين دي سكة المدينة 
100 كم السجمغةات اليكل على السين حسف كيز ينذا 

خليك على طول - ( اليسار طريق الرياض ) سيبك منه 

نزلنا المسجد نستريح ونصلي الظهر والعصر فقابلنا كشافة رحبوا بنا وأخذوا صورا 
لأكازية مكنا ووهرنا [الاستراحة يميكيوات جوز وها خسيصا المماح زف المفينات 
قابلنا حجاج - رصيف - باص آتي من الدمام وتحركنا قبل المغرب. 

68 كم شقراء قبلها أشيقر والإثنين كلهم نخيل وأخذنا نتغزل في جمال شقراء 
وقبل الخروج منها وجدت إشارة الماكينة - الموتور - الصفراء تضيئ فشككت في 
الأمر ركنت يمين وشاورت للعباس فنزل لي وسألته عن هذه العلامة قال عادي عندي 
معلقة ولا تنطفي وبدأنا السير وإسلام بجانبي يهلل ويتنطط لابد نقف نسأل ميكانيكي 
وبالفعل مررنا علن ميكائيكي لكت لم أقف:وقلت له شوف عداد الحرارة في النصف 
مام اتنس رفاو له برقكلة وبع حو الى 7 كم كارع ترام مها أضيرات أيلية 
فشككها كانية وظائلت أتى الو .يطلت السيارة ق أقرعها ثائدة مضبيم الخلامة الصكاو امك 
ودي كانت آخر مرة أشوف السيارة تدور بطلت فركنت على جنب ورجع لي العباس 
وفتحنا الكبوت وجدنا آثار حرارة بسيطة تركناها تبرد وحاولنا نضع ماء يتحول إلى 
بخار عالي وكأنه لا يوجد نقطة ماء بالرادياتير وبعد محاولات ذهب العباس بسيارته 
عاذ لكترزاغ ليحضير ميكانيكي ريعتدية عاد قال الميعاتيكي لا امل ضباء القوتون ت 
لا حول ولا قوة إلا بالله - اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها. 


١1١6 


سوال ١‏ أبو إسلاى) ف ديوانية 
أعطانا الميكانيكي تليفون سطحه - كرين - اتفقت معه لينقل السيارة للرياض الني 
تبعد حوالي 75٠١‏ كم ب 55٠‏ ريإل فسرنا معا عائدين لشقراء - المعجبين بها وبنخيلها 
- وحجزنا شقة كبيرة ثلاث غرف بحوالي ١55٠١‏ ريال وفرغنا كل الشنط من السيارة 
والعسليةا اللماق رخسنة النبيار قاو اليه فيح و كنك اتات على صديقن داز يان البلة 
الذي بذل مجهودا كبيرا واستقبل السيارة. 

وفي الضياح كانك التخترار اك امامنا مهد ده هركن علينا العيلة نس خلى الرياض 
وآخذ سيارته أكمل بها وعرض آخر أذهب للرياض ونركب مع حملة - رصيف - 
باص من الرياض وقررنا في النهاية أن نستكمل السفر بسيارة العباس فقط ونكون 
ارين بالشفط و لاو لاد فى شيار :8 واحدة ورك المستعاة. 

٠.‏ 5 كم الدوادمي - ”5 كم البجادية - ٠١١‏ كم عفيف 

ه |( ١١5‏ كم ظلم- التقاء مع طريق الرياض السريع 

يافطة قبل الكوبري ( مكة ) - لا تطلع الكوبري - تحت يمين 

أدخل طريق الرياض السريع إلى مكة 

. كم يافطة الطائف للأمام - ومكة لليمين 

لوبواحه أمامه:وقك طويل يكمل على طول للأمام للظائق © كم ( الحويلة )( الطائف 
الصغير ) 

يدخل البلد ويأجر داخلها شقة يستريح وينام ويلبس الإحرام ثم يرجع طريق الطائف 
يطلع أول كوبري ثم يلف ويرجع ظهره للطائف ووجهه للرياض حتى يجد يافطة ( 
مكة ) - اطلع الجسر - لف يسار - السيل الكبير (مسجد ميقات قرن المنازل ) 


١_8 


سوال أبن إسلاى) ف ديوانية 
ظ ع 
أما نحن فدخلنا يمين لمكة وطلعنا الجسر ولم نكمل لفينا ورجعنا ودخلنا يمين نبحث 

عن سكن نستريح فيه ووجدنا مجموعة فلل الواحدة ب "5٠‏ ريال حجزنا واحدة ونمنا 

ثم لبسنا الإحرام وخرجنا  ٠١‏ كم تقريبا السيل الصغير على اليمين مسجد أبيض 

متوسط أعاية محطةوفرن: عاصقة الصدرناء لمطقله :قرينا :الحم يمقر ذ| حجا لا رداك 

فيه ولا سمعة ودعونا اللهم محلي حيث حبستني. 

وصلنا مدخل مكة - الشرائع - بعد فجر يوم عرفة ووجدنا لجنة وسعوديين كثيرين 

يعرضوا المساعدة للمرور من اللجنة جازفنا ودخلنا اللجنة أوقفنا الشرطي - ممنوع 

أدخل يمين .. لا مجال 

سألنا قالوا هذا طريق حجز السيارات سألنا ووجدنا سعودي نزلنا ورائه بالصحراء 

حتى سرون اللوفة ولكة عبرال وفننا وسطيةا القحر 2 كنانا خض تسبل ركه ققد 

هندوا يغرنائباتك السياز ات :داكل يقة أرققكا الننيار #خافه يتزيئة على البميق وأخدنا ما 


١ 


سوال ( أو إملامى)» ف ديوانية 
ال دس ب 


سوال( أبوإسلام)4ف (08)) 


سالق نب[ 526 إة 


عند عرفات قالوا الطريق مغلق ولابد من المشي مسافة كبيرة وكانت الساعة يمكن 
السابعة صباحا لكن ولله الحمد تم فتح الطريق حتى أطراف عرفات نزلنا وجدنا سور 


جنوب شرق أسيا لحجاج ماليزيين دخلنا خيمة فارغة وجلسنا قبل الظهر مباشرة 


١١ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
00 لس ص 
طردونا ثم سمحوا للنساء وأخذوا يأخذون صورا تذكارية مع الأولاد وبعد العصر 
خرجنا جميعا وافترشنا الرصيف في ظل سيارة حتى قبل المغرب بقليل. 
قبل المغرب انطلقنا مشيا في طريق المزدلفة لكن الشرطي أجبرنا على ترك طريق 
السيارات ونمشي يمين مع الحجيج نظرنا وجدنا طريق يدور بدون داعي نزلنا 
منخفض وصعدنا مرتفع وأخذنا نقع ونقوم حتى رجعنا للطريق وليس به مكانا للمشاة 
غير رصيف ضيق لا يتسع إلا لواحد فقط .. مشينا ومشينا وتعبنا فجلسنا عند مواقف 
محطة للمترو الجديد وأيقظنا من النوم سائق باص بصوت عالي ثم تحركنا وفقدنا 
الأمل في الوصول للمزدلفة فوقفنا نشير للباصات حتى وقف لنا باص شكلهم من 
جنوب أفريقيا وصلنا حتى نهاية مزدلفة جزاهم الله خيرا نزلنا وفرشنا وصلينا المغرب 
والعشاتروتهنا الفون. 
صباح أول يوم العيد تحركنا لمنى لكننا وجدنا الطريق طويل والحركة بطيئة ومزدحمة 
.. ماذا سنفعل وخاصة لما تحمى الشمس؟». وجدنا منحدر في الجبل ينزلون منه 
فتشجعنا وحاولنا النزول ثم سور عالي ألقينا الأغراض والشنط ثم تلقف أحدهم منا 
الأطفال وكان في الجهة الأخرى سلم خشبي متنقل نزلنا عليه وجدنا أنفسنا داخل مخيم 
لحجاج جنوب شرق آسيا يمكن أندونيسيين فاضي .. دخلنا خيمة فارغة وإستقرينا بها 
ثم تحركت مع العباس وإسلام لنرمي الجمرة الكبرى وثانيا الطريق طويل حوالي 
أربعة كيلو متر والطريق زحمة ..لكن بعد أقل من 2٠٠‏ متر وجدنا مفاجأة !! .. وجدنا 
لوحة كبيرة مكتوب عليها نهاية مزدلفة ؟ ... أي أن المخيمات هذه خارج منى! ربنا 
يسر ووصلنا ورأينا في الطريق المترو الجديد وجسر الجمرات الجديد فصعدنا الدور 


١7 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ظ با 
الثالث بالسلالم الكهربائية ورمينا الجمرة الكبرى عنا وعن أسرنا ثم نزلنا منزل منحدر 
طويل يمكن 2٠0٠‏ متر اتجاه واحد حتى نستطيع العودة ثم وجدنا حلاقين رسميين لكن 
معظمهم تقصير ماكينة ووجدنا واحدا منهم حلق موس فحلقنا ومررنا على مسجد 
الخيف قال صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً أو الحقيقة دخلنا 
حدانات مسحة اليك اانا مان كر يا صبارنا اللين ف العصين وذهكا كلف السيدد 
في السوق اشترينا طعام واشتريت عجلة أو حامل بعجل ليساعدنا في نقل الأغراض 
والشنط فيما بعد وطبعا المسافة طويلة حاولنا نسأل راكب سيكل كهربائي ليوصلنا 
سأل إلى أين قلنا مخيمات آخر منى قال آآآه أعرف عند المصريين إللي أولادهم 
عاملين مشاكل في المياه!! ثم قال النفر مائة ريال طبعا إستخسرنا ومشينا بينما إسلام 
رفض وقال ندفع فأرجلنا منتفخة ولا نستطيع المشي .. طنشناه وأكملنا الطريق وجدنا 
ظللات لشرعة اتصالات 876 وحكناها ظريفة :تضعيا في الحظة يمك تنكم .. كد 
وجدنا مسجد خيمة للتوعية الإسلامية صلينا العصر وجاوب الشيخ الفوزان على أسئلة 
للحجاج ثم رجعنا للمخيمات وجدناهم أخرجوهم ثم رجعوا ثانية .. حللنا الحل الأصغر 
وارتدينا ملابسنا لكن المشكلة في الصغير عمر ؟ .. رفض أن يكتفي بالتقصير وصمم 
على أن يحلق بالموس وعدناه لما نجد حلاق وصمم ولم يخلع الإحرام!! لم نسترح 
ساعتين حتى جاءوا ثانية يطلبوا خروجنا حاولت الاتفاق معهم بدفع فلوس » ذهب 
للتفاوض مع الإدارة لكنه رجع وأبلغنا رفضهم » تحركنا ثانية على الأقل لابد من 
دخول منى » وبعد دخول منى وعلى جانب الطريق فرشنا وإستقرينا » وهذا يؤكد 
التطبيق الحرفي لحجاج الرصيف ٠‏ وإن كان لا يوجد رصيف أصلا » وفي نوبات 


١7 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ا ب 
متعاقبة تمر الشرطة تطلب من المفترشين القيام ممنوع النوم ممنوع الافتراش وإن 
كان فيه سعوديون مفترشين يسولفون كالديوانيات » وحوالي منتصف الليل أقدم إسلام 
على حركة جريئة! .. ذهب وحده إلى مخيم الأندونيسيين وجمع باقي الأغراض 
وربطهم على العربة التي بعجل وأحضرها إلينا حيث أنه لا سبب للعودة خارج منى 
ونحوالي الساغة * بعد متقصق: الليل كان الايد لنا من التدرك لتوفير مكان للد هذ 
سقطم الفقث بالشنارح في :الشتمين + قبل التسوك كاق إسلام شرع بمحاولة الحلاقة 
لعمر وكانت النتيجة رائعة!! فلا هو حلق تقصير ولا حلق موس وحفر وهضاب 
وأصبح رأسه شوارع جزء أسود وجزء أبيض!! .. وصلنا أمام مخيمات الحملات 
الكويفية اقتر هنا ودكلت مع الغياين قيس هق حملة أضبتكاننا فى بحظلة الهاجرى على 
أمل أن نتفق مع الإدارة للانضمام للحملة .. دخنا من اللف في متاهات الحملات ولم 
نجدها؟ .. واتصلنا بصديقنا عرفنا أن الحملة مكانها في مكان آخر مع الحملات العربية 
في مكان بعيد .. وكنت حاولت مع إدارة الحملة مساعدتنا للعودة معهم فسيارتي معطلة 
لكن تعللوا أنه لا يوجد مكان وبالطبع تفهمت الموقف فتأشيرة المرور ستكون السبب 
في تعطيل الراجعين .. وكنت أتابع صديقي بالرياض فقد تم تغيير ماكينة السيارة 
مرتين وفي كل مرة يرفض الميكانيكي لأن الماكينة سحبها ليس جيدا وبالتالي لا مجال 
لإصلاح السيارة والعودة بها وطلب تركها عشرة أيام لإصلاح الماكينة وستكون نفس 
تكلفة شراء موتور مستعمل حوالي إثنى عشرة ألف ريال لكنها ستكون أفضل والمشكلة 
دشي العملة سسافز. خاذل العيذ ور ك أصذقاء له ثةاهورن الدرنان#وصاعب الورشة: 
أغلق الورشة وسافر لجدة فاستخرت وطلبت أن يحاولوا نقل السيارة لحفر الباطن 


١7 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ظ 000 م 
حيث أن العياين له خفيق سودائي :هناك و الامو تلد كالهذها انام رجوعتا وبالفعل ويد 
محاولات عديدة أرسل صاحب الورشة مفاتيح الورشة بالطائرة من جدة وأحضروا 
ميكانيكي آخر ليلم الأجزاء المتفرقة من الموتور ويضعه داخل السيارة ثم أرسلوها 
لحفر الباطن. تركناهم أمام مخيمات الحملات الكويتية وذهبنا نبحث عن حملة 
الهاجري وعندما وجدناها بعد الفجر بقليل كانوا تحركوا منها ووجدناها سيئة للغاية 
وحام باق الحملات قدي بولا مقامل النقى كل هذا النشوار رهطا بوكنا على 
اتصال بإسلام لأن الشرطة تؤرقهم وتطلب منهم التحرك وفعلا وصلنا إليهم وأخذنا 
الجميع ودخلنا أول خيمة في الحملات الكويتية .. هنا النساء .. وهنا الرجال! وبالتدقيق 
وجدنا الحملة هذه حملة شيعة؟ .. استرحنا حتى العصر جاء الحجاج وقبلهم الإداريون 
الكااناس :في الفترة آلقن_مككاها وسابسرنا :ق كرهنا واكدينا النطااك كركة 
الاتصالات 510 فرشنا بها ثم تحركنا لرمي الجمرات فأخذت إسلام وتركت مريم 
وأكذ الى حميم أولأدة .ور كنا اللساية اتصل بي ابن خالتي كياب مق سحاد 
الرصيف من مصر اشترى تأشيرة خدمة حجاج وعند قدومه رفض السائق دخولهم 
بلبس الإحرام مكة فخلع الجميع لبس الإحرام إلا شهاب وصديق له مجرد وضعوا 
على كتفهم ثوب - المهم أخبرني أنه في الدور الأول من الجمرات عند الجمرة الكبرى 
ويريد مقابلتي حاولت مع العباس رفض رفضا باتا وصمم على الصعود للدور الثاني 
- ولا يجوز مخالفة الأمير !؟ - بالطبع كان يخشى من الزحام على الأولاد ورمينا 
ورجعنا فتركنا إسلام وسبقنا ليشتري طعام ولنقف لنحلق لعمر لكن للأسف الشديد 
أغلق الحلاقين فقد كانوا في اليوم الأول فقط. رجعنا لهم وذهبت لخيمة التوعية 


١" 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ظ عي سي 
الاسلافية كنت أضيت: تسمال قذي :مكقت. هناك السقرب» والعشاء. وسالتك عن 
المخيمات خارج منى وهل يجوز لنا الرمي قبل الزوال وهل يجوز طواف الإفاضة 
مخ الوذاع قبل الرمى اق وجعت رحد حظر شخيد و الار لاد ضير الكيمتين اللنين 
معنا فقد كنا داخل منطقة شركة الاتصالات لكن خارج المظلات وحوالي الساعة 
الواحدة جاء ابن خالتي شهاب جلس معي قليلا ثم جاء صديق له يعمل في عمارات 
مكة ثم رجع إسلام وكان ذهب ليحضر مفاتيح الغرف من ابن خالي عسل التي في 
فندق إيلاف أجياد قريبة من الحرم فرجع ويحمل سبعة أكواب شاي ؟ أما شهاب 
وصديقه فقد احتلوا مكاننا عندما تحركنا حوالي الساعة الثانية بعد منتصف الليل على 


سوال ( أو إملامى)» ف ديوانية 


اليوم الأخير لنا كمتعجلين يبقى لنا الرمي ثم طواف الإفاضة مع الوداع والسعي 
وتحركنا خلف مخيمات الحملات الكويتية مع بعض الحملات حتى خلف المستشفى 
حتى وصلنا شارع العزيزية ركبنا سيارة أخذتنا جميعا ب 75٠١‏ ريال حتى الشرائع 
حيث تركنا سيارة العباس وتهنا قليلا فقد قلنا للسائق خلف المحرقة أول طريق الحرم 


بالشرائع ولم يتركها السائق السعودي أننا السبب في التوهان فلم نقل خلف البنزينة أما 


١ / 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ا 
التحرقة هذه المدرو قات كلدي وضلنا" 13 “الازينة مكتورين. غليها حفط 15 
المدروفات يجلات. شاوزيت لد قال انا لا أقرا: 11 لكنى رضن ران البنزيكة يويك 
وليست محرقة؟ .. المهم وضعنا كل الشنط في السيارة وصلينا الفجر وتركنا العباس 
يضبط السيارة ويغير الزيت واتفقت مع نفس السائق يرجع بنا للحرم بحوالي ٠٠١‏ 
ريال وحاولنا اللف حول الحرم ونزلنا في أقرب مكان ومشينا لشارع أجياد وكنت 
مرتب مع ابن خالي عسل طلعنا غرفة للنساء وغرفة للرجال وللأسف قبل دخول 
الغرفة كان الإعياء بلغ بأم إسلام مبلغه وشبه سقطت مغشيا عليها! حاولنا نستريح 
قليلا ولأول مرة نأخذ حماما ساخنا من فترة! ثم نزلت مع إسلام حوالي الساعة ١١‏ 
قبل الظهر مررنا على باصات النقل الجماعي حاولت الحجز للكويت رفضوا أو لم 
يجدوا مشرفا يسألوه هل يجوز أو لا يجوز! حتى الحجز لحفر الباطن طلبوا مني أن 
أزهع بعد الصبلاة بالا لابه .مق الذهاب الرمي الما قال :دع الزمى تعال» وحذنا 
باص نقل جماعي للجمرات قفزنا فيه مكيف وجميل وجلسنا مستريحين لكن عند 
العزيزية زحمة جدا وبدأ الناس ينزلون ولم أنزل حتى وقف وشاور لنا على بن داوود 
وهو سوبر ماركت كبير قريب وعلى امتداد الجمرات وطوال الطريق اتصل بي 
العباس تائها لا يستطيع الوصول للفندق؟ .. وبمجرد نزولي مع إسلام واتجاهنا 
للجمرات حتى هطل المطر بغزارة وأخذنا في الجري نتحامى بأي شيء مثل فرشة 
بلاستيك وجمعنا الحصى وحاولنا طلوع منحدر الجمرات عكسي منعتنا الشرطة 
وويذوقا الذهائية من القارج لبذانة الممراك لقنا بحارانا قافية ورحرى تدك المطل 
وضلنا الور الذاي النطان. رحبا العيواك. الثلاقة :و إتفطار د قليلة لكل لطن بيقل 


١77 


سوال < أبى إعلإى) ف ديوانية 


راودت عامل نظافة عن كيس برتقالي كبير نظيف يستعملونه في جمع القمامة رفض 
وقال ما يصير يبيعه فأعطيته ثلاث ريالات صدقه!! وأخذت الكيس عملت به أجمل 
زي واقي من المطر ومشينا من الجمرات وحتى الحرم وأنا لا أشعر بالبرد » . 
وصلنا الفندق استرحنا قليلا ثم أخذنا الجميع ونزلنا لأداء طواف الإفاضة مع طواف 
الوداع ثم السعي وكان الزحام شديدا أنهيناهما قبل الفجر يمكن بساعة أو ساعتين 
واتفقنا على التجمع عند باب رقم 88 تجمعنا وحاولنا النوم طردونا نزلنا السرداب 
ونمناء نسيت أقول أننا رجعنا الفندق وجدنا عمر أمه أخذته ونزلت حلقت له بالموسى 
وأخيرا أصبح مثلنا أقرع رسمي!! ..صلينا الفجر ثم ذهبت لموقف الباصات أحاول 
الحجز وجدت زحمة كبيرة لكن الموظفين غير موجودين واضح أن الجمعة أجازه .. 
لا أمل؟ .. قابلت من الشباب المصري القادم من الرياض مع حملة رصيف وقد أفتى 
لهم خبيرهم أنهم حجوا حج مفرد مع أنهم أدوا جميع شعائر حج القارن ولخبرتي 
السابقة أعلم أن السبب الهروب من ذبح الهدي فهمتهم واتصلنا بخبيرهم واتفقنا أنهم 
يسألون أحد المشايخ ليتأكدوا من مناسكهم. 

تعقيب : عندما عدت للكويت حضرت خطبة للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وبعدها 
أفتى الشيخ بجواز نية الحج مفرد مع طواف القدوم وجواز سعي الحج مقدم وناقشت 
الشيخ عند الخروج أكد كلامه ثم بحثت في النت وجدت نفس الفتوى للشيخ العثيميين 
والحمد لله أني سألتهم يسألون شيوخ الحرم ولا يعتمدوا على كلامي وبذلك ازددت 
معلومة والحمد لله فيها تيسير للمسلمين وهي ذبح الهدي لأداء عمرة مع الحج سواء 
متمتع أو قارن أما المفرد فينوي الحج فقط بدون عمرة وبذلك ليس عليه هدي. 


١46 


سوال : أبن إسلاى) ف ديوانية 
الس صم 


رجعنا الفندق أخذنا الشنط وأجرنا سيارة ب ٠٠١‏ ريال للشرائع أخذنا سيارة العباس 


وتوكلنا على الله كلنا في سيارة واحدة. 


سوال ( أو إملامى)» ف ديوانية 
الس ب 


ع ابر إسلام) ف (297) 
بالق( /» اضبة 


حكات لد سيقن اد 1ح الفرنة 


بالطبع كان العباس يقود السيارة وحده فقد كان أدرى بها وكنت ألاحظ أن الدركسيون 
- السكان - خفيف جدا حتى أنه أحيانا كثيرة وخاصة إذا مر بجانب مقطورة كبيرة 
تهتز السيارة حكى لي أنه أكثر ما يخشى من خفة الدركسيون عند استخدام الفرامل 
وتقريبا عند عفيف كان بلغ بالعباس الجهد وطلب مني أن أقود ومع خوفي من السيارة 


قدت وأول خمس دقائق ظهرت حادثة وسيارتين على يمين الطريق والطريق ظلام 


١١ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
[ ا 
وملتوي واتجاه واحد ومع خوفي من الضغط على الفرامل فجأة ومتابعة سيارة تأتي 
من يساري تريد التجاوز ضغطت ضغطة خفيفة على الفرامل وعملت - غرزة - أي 
أخذت يسار ثم يمين واهتزت السيارة وصحى النائم وتنطط العباس ومع أني استمريت 
ال ٠٠١‏ كم التالية عادي واعتدث على السيارة فقد كان التحكم فيها جيدا تحث ال 
كم/ساعة فلم يستطع العباس النوم وهو أول مرة يجلس في سيارته بالكرسي 
بجانب السائق!! .. استرحنا في مسجد بالدوادمي ونمنا حتى الفجر ثم أكملنا حتى 
وصلنا حفر الباطن وفيها صديق من ابتدائي للعباس سوداني إسمه أبو طارق ... عسل 
.. استقبلنا أحسن استقبال ورتب لنا استراحة يملكها كفيله كبيرة بها مكان للنساء ومكان 
للرجال وحمامات وأفغاني يصنع الشاي والقهوة ممتازة .. وحكى لنا أبو طارق عن 
حالقه من آيام .. منيحان اللها! ...جلا كلاثة اكرات تدركة عطية قن ركقه ار 
مكانها ثم رجعت مكانها وهذه الأيام خرجت ثانية وأصبح لا يمشي إلا حجلا على 
رجل واحدة وأصبح الناس يعودونه وأخذ يدعو الله كيف يستقبل صديقه وهو بهذه 
الحالة؟ .. حتى فجر ذلك اليوم وهم يدهنون ركبته بزيت النعام الذي أحضره من 
السودان :قإذا محمد الناتعاك تزجع العظمة مكانها واستقيلنا ينفسه وقال لا أزيه أن 
أدعو أن تتأخروا عدة أيام لتجلسوا عندي!! .. خرجنا أنا وأبو طارق والعباس وإسلام 
ذهبنا للجوازات وجدنا تخبط ولا يوجد قرار صريح للمتخلفين بتأشيرة مرور لكن 
الإجراء الرسمي مخالفة ٠٠٠١‏ ربإل + حوالي 2٠٠١‏ ريال مخالفة تأخر ثلاث أيام + 
بصمة بعدم دخول السعودية خمس سنوات أو سنتين وقلنا على الأقل ندفع الألف ريال 
فذهبنا بنك الراجحي وجدنا الزحام شديدا وفجأة وجدنا المصريين يكبرون ويهللون 


١ 


سوال < أبى إعلاى) ف ديوانية 


وقالوا صدر عفو أميري والحجاج في الرجعي مروا بدون مخالفة! .. خرجنا وذهبنا 
للجوازات دخلت لمدير الجوازات أفاد أنه لا أوامر جديدة لكن بعض الحجاج في 
الرجعي مرروهم فعلا لكننا هنا سنطبق القانون فذهبنا لصديق لأبو طارق في بنك 
آخر وهالتاه امهو لنا بالنورور وكنا قن كتيدا الشتيكات تلك كيت شكر ده قال د 
يمكن غير أن أبو طارق يدفعها من حسابه ولابد يكون معه توكيل مناء فتوكلنا على 
الله وقلنا فلنذهب ونحاول بدون دفع ٠‏ ذهبنا إلى السيارة بتاعتي المركونة عند ورشة 
لابن عم أبو طارق صلينا المغرب واتفقنا مع سائق كرين - سطحة - اسمه أبو حمد 
جاء وحملها وسار أمامنا ولكن كانت هناك لجنة خارج حفر الباطن ترجع حجاج 
المرور ليسووا أوضاعهم في الجوازات » مع أن الجوازات ساعتها أغلقت أبوابها؟ .. 
رفض أبو حمد التكملة ورجع بالسيارة لمكانها وقال لما تسووا أوضاعكم اتصلوا بي! 
رجعتنا اللجنة ووقفنا على جانب الطريق لا ندري ماذا نفعل؟ نتصل بواسطة! لا أمل 
!.. نسأل أهل حفر الباطن هل من طريق بري يمررنا من اللجنة .. لا أمل! .. وأخيرا 
قرر العباس المجازفة والنزول في الصحراء مع الخوف من النزول لمنطقة رملية 
تتعطل بها السيارة؟ وبعد مسافة وجدنا شبه مسجد صغير كان يظهر من بعيد سألنا 
أحد العرب أن يدلنا عن طريق وسط الصحراء ويأخذ المقابل فقال عيب أن نأخذ مال 
وشترح لنا خليكم مع السلك الشائك الذي سيقايلكم حت تجدوا مخطة ساسكوا اطلعوا 
على الطريق ثانية وفجأة !! .. وقفت أمامنا سيارة بيضاء صغيرة لم يدر في خلدنا 
غين أنها شركلة مياحت :أن شى< من :هذا واشان لنا أق نتبعه وهقيفا وراته واحذنا في 
التعليق هل هذا إنسان!! هل أحد رأى وجهه!! هل سيخطفنا!! لكنه فعلا مشى مع السلك 


١1 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ظ ظ ا 
الشائك حتى راينا من بعيد ساسكوا وتركنا وعاد من حيث أتى!! .. وكانت وراعنا 
سيارتين أخرتين فعلوا فعلتنا واقتفوا أثرنا .. واحدة منهما سبقتنا والأخرى مشت أمامنا 
وفجأة توقفت وأطفأت الأنوار وفعلنا مثلها فقد ظهر على الطريق من بعيد سيارة 
شرطة وكأنها تنتظرنا ومشينا مطفتين الأنوار ثم وصلنا محطة بنزين ساسكوا دخلناها 
عكس الاتجاه وخ رجنا منها عكس الاتجاه وبذلك طلعنا للطريق بعد اللجنة وبعد حوالي 
٠‏ كم وصلنا الرقعي وكانت لجنة أخرى طلبت منا دخول منفذ الحجاج دخلنا 
مجبرين ورجعنا ثانية نحاول مرة أخرى مررنا منه لكن لجنة أخرى أجبرتنا على 
العودة وقفنا وجاءت دورية وأخذ يسولف معي منين في مصر ومنين في القاهرة ولقد 
ساعد واحد ليخرج أول واحد جاء من العصر وكان أول واحد على الشباك واخذنا 
نحاول الاتصال بالأصدقاء والربع والمعارف والوسايط ومحسن بك وفلان باشا 
ومغارف "فى العفر ,وضايظ في الحوازالك حت :وضسلتا لمدير الجمرك وعدا كيرا 
وتأخر علينا اتصلنا عليه هددنا بالصبر وإلا !! .. صبرنا ثم أخبرنا بمعاودة المرور 
وإذا أوقفونا نتصل بالضابط فلان واطمأننا لذلك ورجعنا دخلنا الكافتيريا تعشينا وشربنا 
شاي وكلنا ثقة واتجهنا للمنفذ مرة أخرى لم يعترضنا معترض أصلا قابلنا أول شباك 
أين التسوية .. لا يوجد .. قال سيرجعونكم وأكملنا ثم وقفنا ننتظر نصيحة مدير 
الجمرك لا حس ولا خبر وحوالي منتصف الليل ثم جاءت دورية واقتادتنا بالأمر 
لمنفذ الحجاج ثالثة!! وهنا وجدنا الزحام أخف قليلا فقد كانوا مثلا خمسة آلاف الآن 
ثلاثة آلاف لكن لا أمل لا طابور يمشي ؟ فقرر الأمير العباس الذي من الواضح أنه 
على وشك السقوط إجهادا .. قرر التضحية بالنساء !! .. أعطى زوجته الجوازات 


١١ 


سوال < أبى إسلإى) ف ديوانية 


وأوقفها في طابور وبالطبع زوجتي ذهبت معها وقال لي هذا الطابور يأخذ خمسة 
خمسة يعني هم الدور الثالث أو الرابع واختفى رجعت السيارة وجدته في سابع نومه 
وكانت الساعة حوالي الواحدة مساءاء .. رجعت للنساء وجدتهم آخر الطابور الذي 
عددته فكن حوالي بضع وأربعون استبشرت خيرا ورجعت أحاول النوم داخل السيارة 
على أمل سير الطابور سريعا !! وبعد ساعتين ذهبت وجدت الوضع كما هو فذهبت 
للمسجد حاولت شحن الموبايلات ثم صليت الفجر وذهبت وجدت النساء انقسموا على 
فياكين لعل وضى وهوالي الباعة الفاشزة كانت الأشقيق في أرائل الطايون. اتضلت 
برئيسي بالعمل لآخذ أجازه يومي الأحد والإثنين واكملت الوقوف بجانب زوجتي 
لأحمي موضعها المتقدم فوجدت زوجة العباس تأتي مسرعة تأخذ الجوازات ونقود 
الغرامة وقالت إنها كانت الأولى وفاتها الدور وكنت أظن العباس بجانبها وحوالي 
الساعة الثانية عشر صلينا الظهر ورجعنا وجدنا الوضع كما هو عليه وطبعا معظم 
السام كن .سسقطة. مرق" الازهاق .والو قوف حو الى 45 سناغة متراضلة تر.يوء 
المصريين بالتضجر ثم الدعوة للمظاهرة ثم جلسوا في الطريق لغلق الطريق أمام 
الداخلين ثم جاءت شخصية هامة يقال امير منطقة حفر الباطن واشتكى إليه المصريون 
موظفي الجمارك لا يعملون وفعلا دخل واختار مجموعة مصريين يكتبوا الكشوفات 
ويرتبوا الباسبورات ويجمعوا النقود وما على الموظفين إلا ختم الجوازات ويتم إدخال 
النياناك الكسبيوش قي وفك لخن :ثم انكلو معظم النساء.داكل الميقى واكفك فى المساء 
رأيت فلسطينية تختم الجوازات بالاتصال بواسطة بالتليفون وسمعت أن أخرى كانت 
بالداخل تختم الجواز ب ٠١‏ دينار المهم ذهبت للمسجد مددت شوية وعندما رجعت 


١" 


سوال : أو إسلاى) ف ديوانية 
ةا - 

على العصر أخبرني العباس أن الجوازات مختفية وكان الناس يمشون سريعا و 
حركة شديدة وزحمة على استلام الجوازات ثم ظهرت الجوازات مختومة وعلمنا أن 
أم عمر وجدتها مرمية تحت مكتب مهملة .. لم نصدق أنفسنا وخرجنا سريعا ثم وقفنا 
خارج البوابة نتصل بأبو حمد صاحب الكرين ليحضر السيارة من حفر الباطن رد 
وقال إنه في الطريق داخل الكويت بسيارة أخرى فقد تأخرنا عليه وحاولت الوصول 
لآخر لم نجد » ووجدنا أننا نسينا استلام المصاحف الهدية التي يوزعونها فرجعنا 
وأخذناها وبعد اتصالات فتح علي صديقي زيدان واتصل على بدالة الكرينات وفعلا 
اتصل علي اثنان واحد رفض لأنه على منفذ النويصيب ثم اتصلت على الثاني قال أنه 
سيحضر بعد قليل وفعلا حضر وقال لا يمكن اليوم فمنفذ الشاحنات سيغلق الآن 
وتواعدنا أن نتقابل في الغد في الجهراء نحاول عمل محضر بقسم الشرطة مثل التوكيل 
أو اذهب عه لكضود و اتتقكه مع كن .1/54 ورا ووالقدل. فى البوى الخال هيف 
وقابلته بعد لوحة الأطراف والسالمي وركنت السيارة عند البقالاات وركبت معه وهو 
شاب سعودي اسمه سعود ثاني ومعه آخر يجلس بجانبه رايح جاي واتصل بكرين 
ليحضر السيارة ويقابلنا على الحدود ومررنا عادي من منفذ السالمي وختموا الجواز 
ونزلني عند منفذ الرقعي فليس معي تأشيرة للدخول للسعودية ثم رجع لي وكلم الضباط 
لأمر رفضوا لكنه أخذ جوازي ثم رجع بكرين يحمل السيارة على أن ينزلها خارج 
البوابة ويرجع ثانية وبحثنا عن حبل وسيارة تسحبنا للسالمي ووجدنا ثلاثة سوريين 
وافقوا ومعهم حبل سحبونا وما إن خرجنا من بوابة السالمي حتى وجدت كرين كان 
متفق معه ينتظرنا وأخذ حسابه 55 دينار وقال لي ادفع للكرين الأخير ٠١‏ دينار 


١5 


سوال : أبن إسلاى) ف ديوانية 
ع م 


خصمها من الحساب الكلي ووصلنا بحمد الله على المغرب وضعت السيارة تحت 


البقللة لحية مسر 


١ / 


سوال « أبو إملامى) ف ديوانية 
ال دس ب 


سوال( أب و إسلام) ف (8؟) 


سالفيب 1 58 إاسة 
إللى وقعوا من الأوتوبيس 


مريم : يعني إيه أصلا أوتوبيس؟ 


إسلام : يعني باص سواء بتاع المدرسة أو باصات النقل العام 
حسمج : بس إنتوا ماشفتوش باصات مصر .. شيء طويل طويل وفيه ناس كتيير 


١1 


سوا[ ( إبو إسلامى) ف ديوانية 
الع س9 و 
) وذلك وهو رايح الكلية 5 هندسة القاهرة .. لكنه وقع في عين شمس وأظنه نقل 


لمستشفى المعادي .. أو الحلمية .. لا أتذكر فقد كنت صغيرا 


0 أما أنا أذكر جيدا كنت فى المرحلة الإعدادية وكنت أريد الذهاب لمدرستى حلمية 
0 3 3 


الزيتون ووقعت يومها من الزحام أو يجوز من بالداخل ألقوني بالخارج المهم وقعت 
وقعة رياضية مع كام لفة دحرجة ووصلت المدرسة لوني لون التراب 


إسلام : آخر من وقع أعرفه جيدا منذ عدة أيام !! 


معاؤق: نعم لكنها ليست رياضية بالمرة .. عامل فيها كمسري - طبعا لا تعرف 


الكمسري - أو قل الألفة بالباص؟ 

إسلام: لا أتذكر غير أن مسئول الباصات كلفني بإرشاد السائق لأماكن منازل الطلاب 
.. والمسافة قريبة بين منزل كل واحد والآخر والدنيا حر فتوفيرا للوقت فتحت الباب 
- يدوي - ووقفت على السلم وفي ملف والسائق يلف بسرعة لم أدر إلا وأنا أندفع 
وأقع في الشارع وتقريبا نزلت على رأسي أو خبطت بالإسفلت وآخر ما أتذكره 


105 


سو لال ) اسن إسلاد ) ساقم ديوانية 
الع سسب رس و 

مدنلا : اتصل بي صديقك يطمئنني قائلا.. عمو لا تخف إسلام وقع من الباص 

والإسعاف نقلته ل ا !! 

حعيج : طبعا الرسالة قصيرة ومركزة خرجت من الشغل وجدت لجنة تفتيش 

سيارات حاولت أشرح للضابط أني مستعجل لكنه أكد علي أنه تقديرا لظروفي يمكنه 


تعطيلي حتى لا أسرع بالطريق ! لكن الحمد لله تركني 


معدؤلق: بعد عدة أشعات ومقابلة المحقق قرروا حجزه لوجود تجمع دموي بين المخ 


عسمج : ذهبت للمدرسة أخذت شنطة المدرسة من أصدقاء إسلام ورجعت وجدت 


مواقف المستشفى مليانة فوقفت بالخارج - طبعا لأبرر لنفسي لماذا أخذت مخالفة 
وقوف بالممنوع ومنها تعلمت أن للمستشفى بالخلف جراج متعدد الطوابق أصبح 
وأمسى مكان انتظار سيارتي ومن يتلسع من الشوربة ينفخ بالزبادي. 

مريم : أمي صممت على المبيت مع إسلام فسألتها الممرضة ابنك عمره كام سنة - 


تظن أنه في سن الرضاعة - قالت لها ١6‏ عام تعجبت الممرضة الهندية وصرخت 


١ع‎ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
الك ب 0 


- ريال - تقصد رجال أي رجل - وإنتي حرمة - تقصد ست - وما يصير حرمة 
تبيت في عنبر الرياييل - تقصد الرجال. 

يل : اليوم الثاني أيضا حجزوه للمبيت وكان سيموت من الجوع - أكل المستشفى لا 
يؤكل - حتى أنهم سألوه هل عندك صداع رد عليهم لا .. لمجرد أن يتركوه يعود 
للمنزل. 

حسدج : في اليوم الثالث خرج بالسلامة بتقرير لابد من إعادة الأشعة للتأكد من 
معدئل: وسوالف الكمسري أقصد إسلام ل« تنتهي 55 لكعن كده ستطول 


الساافة 


إسلام : ولو طالت الساافلة 


سو[ل ‏ أبه إسلاء) ف ديوانية 


مريم : قلتم لي أوتوبيس يعني بتاع المدرسة أو باصات النقل العام ! إزاي حد يُسرق 


فبه؟ 


حعسيج : في مصر غير ! .. الأتوبيسات لها جماعات منظمة تركب أوقات الزحام 
تسرق الركاب .. فمن مرات الشجاعة القليلة كنت ألبس ساعة بأوستيك ذهبي وطبعا 
متشعلق قرب الباب وفجأة أحسست بخفة في يدي وفعلا نظرت أمامي وجدت رجلا 
شلولخ يتشعلق هو الآخر وبراءة الأطفال في عينيه لكني وجدت - لسوء حظه - 


55 


سوال ( أيو إسلاى) ف ديوانية 


ات م 
سملي تم ل لت ار 


منه !! 


معاؤ: المرة التي لا أنساها كنت راجعا من سفر عمل لشرم الشيخ ومعي مبلغ كبير- 


٠‏ جنيه - أيامها كبير جدا المهم كان يوم جمعة وركبت الأتوبيس وما إن دخلت 
للداخل إلا وواحدة ست ربنا يكرمها تقول لي بصوت واطي الراجل إللي هناك - 
وشاورت على شاب قرب الباب - سرق محفظتك ! .. هكذا صراحة بدون تورية ولا 
كداية 


إسلام : طبعا رجعت أخذتها منه؟ 

يلق مش بالضبط لكني زهقته - نقاش - .. رجعت له وكان معه صديق له وشكلهم 
طبعا بلطجية .. هيه يا حبيبي فين محفظتي؟ .. محفظة إيه يا أستاذ؟ ما شوفتش حاجه! 
سمج : طبعا مش عايز أفتن على الست الطيبة الغلبانة التي نبهتني .. طيب أنتم 


بك 3 علو إيه؟ وروني بطاقاتكم؟ وا سثمر بت أناقشهم بصوت عالي أمام كل الركاب 
وك أكان .من وبع سناعة إن وراحد بن يده سناصسن .فى الكلاع تن أ ختالمة 


تانية .. أبدا في النهاية شكله زهق مني .. فقد ألزمته الحُجه .. واقتنع إنه 


١ 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
ا 


معدؤلق: كنا أمام الكمسري بالضبط .. هو عمل حركة واحدة بسيطة! سحب نظارتي 


- كنت أيامها بنظارة - وقعها على الأرض طبعا الأشكال أمامي مزغلله طشاش 
فنزلت أمسك النظارة وقمت ثانية وجدت الدنيا تغيرت! 


حسبو : وجدت الشاب الحرامي ممسك بمطواة في يده يشوح بها يمين ويسار طبعا 
تراجعت للداخل وسط الركاب فقفز هو وصديقه من الأتوبيس وساعتها جاء واحد من 
الكرسي الأمامي من مقدمة الأتوبيس وقال أنا عسكري وإزاي محدش يمسك الحرامي 
؟ - يا سلام بعد أكثر من نصف ساعة مناقشة وتهديد وأخونا صحي الآن - المهم 
نزل معي في ميدان المطرية وذهب بي لقسم المطرية لنعمل نحضر .. قالوا بعض 
صلاة الجمعة .. وعملت محضر ووعدوني إنهم عارفينهم؟ .. لكن لا حس ولا خبر! 


0 : وحتى الآن يأتيني في أحلام اليقظة عندما أتذكر تلك الحادثة .. لماذا لم أدفعه 
0 1 


ليقع من الباص أو أضربه أو .. أو .. لأنقذ ال 4٠٠‏ جنيه .....قلت أحلام يقظة! 


حسبو : أما صديقي العباس حكى موقف معه شخصيا أحلى خمسين مرة .. فقد كان 
في باص أيضا لكنه شاف الحرامي يأخذ محفظته .. وقفة بسيطة لتخيل الموقف .. 
صديقي العباس .. زماآآن .. كان بضع وستين كيلو والحرامي كانت رأسه تخبط في 
سقف الباص .. واضح الآن .. فلم يقل العباس غير كلمة واحدة .. أو هذا ما يتذكره 
.. هات المحفظة! .. إلا والحرامي يرفعه بيد واحدة .. طبعا متخيل العباس معلق بين 
السماء والأرض .. وباليد الأخرى طلع مطواة لوح بها .. لا .. جرح بها كل من أمامه 
يمين وشمال .. ونط إلى قرب باب الأتوبيس للنجاة بروحه .. ثم سأل العباس سؤال 
بريء! بتقول عايز إيه يارووووووح أ ...... أكد العباس بكل شموخ - طبعا ما هو 
مرفوع فوق - لا أبدا ( يا أستاذ ) مش عايز حاجه ونزله أقصد رماه أرضا ثم قفز 


من الاتوبيس. 


سوال أبن إسلاى) ف ديوانية 
0 


إسلام : أجمل قصة كنت حكيتها لنا ما كانتش بالأتوبيس لما احتفل الحرامي بيوم 


ميلادك! ههههههههه 


معدزل : آه كنت راجع يوم من نادي جمانزيوم من منازلهم - أي نادي داخل فيلا 


قديمه بجوار بيت صديقي بن حماد - في عين شمس ودي كانت أول وآخر مرة أدخل 
حمام ساونا .. طبعا شوية سويدي يمكن حوالي الساعة ثم حمام ساونا ساخن - وهو 
غرفة صغيرة مقفولة فيها بخار ساخن - ثم حمام بارد أظن بعدها كنت راجع أتطوح 
لا أدري بما حولي وكان يومها يوم ميلادي ولحسن الحظ في العمل لم يعطوني جمعية 
كنت مشترك فيها لأنها لم تكتمل .. وفجأة وفي الظلام في شارع عريض في طريقي 
البوكويتاقيقى و الهديا أبقائيا انظالاتعلك ظليرك راق ةر اكه وتخلقيا بمقاذرل #ليتكين 
وفعلا كان على ظهري كثير ثم تركني وركب تاكسي وقف بجوارنا .. استغربت لكني 
كنت مستعجل لأرى ما بظهري؟ رجعت لم أجد المحفظة! ووجدت الذي على ظهري 
شيكولاتة من التي توضع على سطح التورتة والجاتوه وصاحبنا قذفها على ظهري 
والحمد لله بعدها بأسبوع وجدت المحفظة واحد أحضرها للبيت وفيها كل أوراقي طبعا 
بدون الفلوس ومنها وكان دا آخر احتفال بيوم ميلادي . 

مريم : جميل جدا موضوع الشيكولاتة دا ... لكن كده ستطول الساالافة 


إسلام : ولو طالت السالفلة قباوت مكالة 1 


١ 5ع‎ 


سوال ( أبو إملامى) ف ديوانية 
الك دس ب 


سوال( أبوإسلام) ف (ه.0) 
سالف ”١(‏ )ا لة 


الصاحب ساحب 


5 

000 0 
0 ورم 
لسسسدة 


الصاحب : الشربيني - رحمه الله - وأنا المسحوب 
سحبة : الكلية بالنسبة لي لم تكن إلا الصف الأول في المحاضرة .. نذهب مبكرا .. 
مصوعة أو 'لة تسق المن وتاكز ,, تكني طول المكاكرة يعازية: مارنة انشع 
نفسنا لمذاكرتها فيما بعد. 

حاول الشربيني كثيرا إقناعي بالرجوع للخلف .. أبدا 


وبعد سنتين استجبت لمجرد التجربة .. ويا هول ما اكتشفت .. عالم آخر 


161 


سوال أبن إسلاى) ف ديوانية 
ظ سس ب 
وكان الدرس الأول .. لف الكراس لتصنع منها اسطوانة كالنظارة المعظمة .. 
راقب بها الدكتور والزملاء في باقي المدرج .. فعلا اكتشفت مدينة جديدة .. سوق 
توزيع صور آخر رحلة ... مجلات ميكي يتبادلونها ويقرأونها ( أثناء 
المحاضرة ) 
سحبة : اول مرة اعرف ازاي الطالب يرسم لوحة في ربع ساعة ( وكانت عادة تحتاج 
مت ساغات ) 
باستخدام الاستوديو .. وهو لوح زجاجي مرفوع .. تحته إضاءة 
وضع فوقه أي لوحة مرسومة وفوقها لوحة فاضية .... أقل من ربع ساعة 
تكون نسخة طبق الأصل 
سحبة : لم نكن نعرف غير نموذج الشيخ كشك في خطبة الجمعة .. ولأول مرة نجرب 
شيخ هادئ يتحدث بالدليل قرآن وسنة .. ويلزم نفسه بألا يذكر حديث ضعيف على 
المنبر .. ولغة عربية قوية ( علينا ) .. مسجد صغير تحت عمارة اسمه ابن شهاب 
الزهري وكان الشيخ اسمه حجازي بن محمد .. وأدمنا الحضور خطبة ودرس بعد 
الخطبة للعصر وكنت أحمل جهاز تسجيل كبير أسجل الخطبة والدرس .. واستمرت 
تلك الدروس حوالي اربع سنوات كانت نواة البناء السلفي عندي واشتهر الشيخ ... 
55007 
سحبة : عصلجت في هذه السحبة شهور .. حلق اللحية حرام .. لا .. هي سنة فقط 


.. لا .. واجب .. وأطلقتها 


سوال أيه إسلاى) ف ديوانية 
[ ( عد ممع 
سحبة : في زيارة له صلى بي جماعة وحاولت أقلده في جلسة التورك وكدت أقع .. 
وبعد دروس .. توركت 
سحبة : في زيارة أخرى خرج يعتذر لي .. لا أستطيع استقبالك !! مفاجأة ؟ لماذا ؟ 
أبداً تطبيق سنة 
(وإن قيل لَكُمْ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُو أَرْكَو لَكُمْ والله يِمَا شَعْمَلُونَ عَلِيم ) 
[النور 8/؟] 
وكاني لم أقرا هذه الآية من قبن 
سحبة : في الطريق بين منزلي ومنزله ( وكنا كثيرا ما نقطعه ذهابا وإيابا نقلد قطز 
ووزيره - مش فاكر - كانا يوصل أحدهما الآخر لباب بيته ثم لا يتركه حتى يوصله 
الآخر وهكذا ) المهم أخذ ذات مرة يعتذر كثيرا ويكرر ويبرر ( وكان قد تزوج ) 
وبعد فترة ومقدمات كان السبب .... زوجته تنقبت !! 
صحيح مفاجأة ! وخاصة كلام شيخنا وشيخ شيخنا يرون أن النقاب فضيلة 
وليس واجب 
وتزوجت منتقبة 
صدمة : أبتلي منذ عدة سنوات بوفاة ابنه ١‏ عام وكان مثال للصبر والاحتساب 


عودته للقرية .. خطبته للجمعة .. تعدد الزوجات !!! 


رحم الله أخي وصديقي الشربيني .. عاش ومات يحمل هم الدعوة 


مسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
الك اس 9 


عسلي(خلو عسل)ات(١)‏ 


١ 
9 م‎ 


عسليات خالو عسل خواطر خاصة عن حرب أكتوبر من ضابط سابق في الجيش 
وحقيقة لست ادري من أي موضوع ابدأ فإن المواضيع كثيرة جدا ومتشعبة أيضاء 
عموما سوف أحاول فلقد شجعني ابن أختي أبو إسلام أن أكتب بعض الخواطر الخاصة 
عن حرب أكتوبر وأركز علي المواقف الخاصة والتي لم تذكر في الرسميات وسوف 


نسميها عسليات ونبدأ ب اللحسة الأولي 


ا 


مسلي ( الى حسل ) ات ديوانية 
الم ا 9 


اللحسسة الأولي 

إزالة آثار العدوان 
لا يمكن أن أتكلم عن حرب أكتوبر دون أن أذكر جمال عبد الناصر دون أن أخوض 
في تفاصيل عميقة رغم أن الموقف يستحق تفاصيل وتفاصيل وسوف أتهم بأنني أحب 
عبد الناصر ومتعصب له وعموما للحق وللتاريخ لابد وأن أذكر هنا موقف هام 
يتجاهله كثيرا جدا من الكتاب والمؤرخين وهو أن بعد نكسة 717 قرر عبد الناصر أن 
يزيل آثار العدوان وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ولا تفاوض ولا استسلام ولا 
اعتراف بإسراتيل إلا بعد إزالة آثار العدوان بالقوة وبدأ بالفعل برسم الخطة اللازمة 
للحرب وتحرير سيناء بالكامل وكانت علاقة عبد الناصر بالروس قوية جدا وكان 
للروس دور هام في سبب نكسة 17 وإحساسها بالذنب في حق عبد الناصر فكانت 
متعاونة معه جدا وتم بدء تسليح الجيش المصري بالسلاح والعتاد وكتبت العقود 
والبروتوكولات والأسعار الخاصة بهذا السلاح وكانت الخطة علي مرحلتين المرحلة 
الأولي هي الدفاعات القوية وعبور قناة السويس والتمركز الجيد وتقوية الدفاعات 
وهذه المرحلة تتطلب سلاح خاص بذلك ولقد تم التعاقد علي هذا السلاح وبدأ الجيش 
المصري يتدرب علي هذا السلاح وهو عبارة عن صواريخ سام ” وتسمي بلغة الجيش 
( دفنا ) والصواريخ المعدلة ( دسنا ) وهي خاصة بالارتفاعات العالية جدا وطائرات 
مقاتلة تسمي ( ميج 15 ) و ( ميج 7١‏ ) وصواريخ (إستريلا محمولة علي الكتف 


) طبعا هذا السلاح الخاص بالدفاع الجوي أما باقي الأسلحة سوف لا أتعمق فيها مثل 


١١ 


مسلي ( ان هسل ) ات ديوانية 

< ظ د ب 
الدبابات وخلافه حتي أركز علي المواضيع التي احتكيت بها واكون واثق جدا في 
السرد فيها المهم أما 


المرحلة الثانية من الخطة الموضوعة هي الهجوم للتحرير 


وهذه المرحلة تتطلب نوع آخر من السلاح خفيف الحركة وسهل في التحرك وهي 
صواريخ محملة علي شاسيه دبابة وطائرات ( ميج 7١‏ ) وكانت عقود هذه الأسلحة 
مكتوبة ومدفوع مقدماتها وبدأ السوفييت بالفعل بتوريد هذه الأسلحة وتم التدريب عليها 
وبدأ تمركز القوات علي الجبهة وخطة حرب التحرير هذه كانت تسمي ( الكنغر حيث 
القدم الخلفية أقوي من القدم الأمامية ) وموعد حرب التحرير هذه كانت في أكتوبر 
عام 7١‏ وتم رسم الخطة بالكامل ووضع اللمسات الأخيرة لها ولقد تم بالفعل سفر 
قوات كبيرة جدا إلي روسيا للتدريب علي هذه الأسلحة وعادوا إلي أرض الوطن 
وجاهزين للمعركة طبعا هذا خاص بالمرحلة الأولي» وهذه الخطة كان ينقصها كيف 
يتم فتح ثغرات في خط بارليف الحصين جدا وكانت إسرائيل تتحدي به وتفتخر به 
علي أنه لا يمكن اختراقه أو اجتيازه بأي صورة من الصور وكان عبد الناصر قد 
كون لجنة خبراء من الروس والمصريين وكلفهم بعمل التجارب اللازمة لإيجاد 


الخلول الستحتلفة والمقائية اكجقاة هذا الخط. 


اجتماع دهشور 


وفي أحد الأيام كان عبد الناصر مجتمع بالقادة العسكريين في دهشور ( مكان في 
عمق القاهرة ) لمناقشة بعض الأمور العسكرية الخاصة وعلمت المخابرات 


١6 


حسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 


الإسرائيلية بموعد ومكان الاجتماع وأرسلت إسرائيل طيران منخفض جدا حني لآ 
تراه الرادارات المصرية ونجحت إسرائيل بالفعل بالوصول لدهشور وضرب مكان 
الاجتماع ولحسن الحظ لم تصل الطائرات إلي الدقة المطلوبة و كتب عمر جديد لعبد 
الناصر وانزعج عبد الناصر جدا لهذا الحدث وسافر علي الفور إلي روسيا واجتمع 
بالروس وعرض عليهم الموقف وقرروا إضافة صواريخ سام " ( وتسمي بلغة 
العسكريين صواريخ بتشورا ) وتم التعاقد علي عدد معين من قواعد هذه الصواريخ 
لتغطية أرض وسماء الجمهورية العربية كلها بالكامل وضرورة هذه الصواريخ 
التغلب علي ثغرة الارتفاعات المنخفضة وكذلك تم إضافة محطات رادار تسمي ( ب 
) للكشف أيضا علي الأهداف المنخفضة وتم إرسالها والتدريب عليها وتم إرسال 
أطقم روس كاملة بالأفراد والمعدات وتم تمركزهم علي حدود القاهرة الكبري وخاصة 
أكبر مطار عسكري في غرب القاهرة أول طريق مصر ‏ إسكندرية الصحراوي وهذا 
المكان مهم جدا بالنسبة لي لأنني سوف أذكره فيما بعد عند التعرض لذكر تدخل قدرة 
الله في حرب أكتوبر معلش نرجع تاني لسام "»؛ القواعد التي وصلت لم تكن كافية 
لتغطية الجمهورية العربية المتحدة ( هكذا كان اسم مصر في ذلك الزمن ) فتم التعاقد 
علي عدد 77 قاعدة صواريخ أخري ومطلوب ضباط مهندسين للعمل علي هذه 
القواعد وتم بالفعل وصول عدد ١١‏ قاعدة وهنا صعدت روح عبد الناصر إلي خالقها. 


وفاة عبد الناصر 
كل ما سبق كان مقدمة لحرب أكتوبر حيث كان الوضع وفاة عبد الناصر وقد أتم خطة 


الحرب كاملة بالتدريب والتسليح واللمسات الأخيرة للخطة حتي ميعادها وللعلم بموت 


١67 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
٠‏ الم ا ب 

عبد الناصر لم يصل الي مصر أي سلاح حتي بقية قواعد الصواريخ المتعاقد عليها 

لم تصل بعد ذلك وسلاح المرحلة الثانية لم يصل ( أقصد مرحلة الهجوم ) وأخذ 

الروس يماطلون السادات ويلاوعونه إلي أن أخذ قرار ( وقفة مع الصديق ) ( قرار 

طرد الروس من مصر ) - أي مات عبد الناصر والخطة ناقص بها كيفية اختراق 

خط بارليف وجاري الاختبارات اللازمة وسوف نتكلم عليها بالتفصيل فيما بعد وكذلك 

بقي وصول باقي الأسلحة ولم تصل حتي الآن . 

وكنت أنا من المطلوبين للعمل أو لاستلام قاعدة من ال ( ١6‏ قاعدة التي وصلت ) 

وتم تعيني من ضمن الأطقم المشكلة لاستلام قاعدة من ال ١5‏ قاعدة وبدأت الاستلام 


وتكمل يكرة إن شاك الله 


١6 


مسلي ( اك هسل ) ات ديوانية 
الك اس 89 


عسلي(خلو عسل)ات(؟) 


اللحسة الثانية 
خط بارليف 


ورث السادات أصعب مهمة فإن خطة حرب التحرير جاهزة تماما للتنفيذ عدا : 


خطة الكنغر 
١‏ موعد تنفيذ الحرب ( خطة الكنغر ) كان مقرر لها عام 1” وحدد لها أربعة أيام 


مناسبة لبدء الحرب - يوم في يناير ويوم في فبراير ويوم في يونيو ( © يونيو لمحو 


تاريخ النكسة ) ويوم آخر في أكتوبر 


حمسلي ( إلى هسل ) لات ديوانية 
لك د بط 
الطريقة المثلي لفتح ثغرات في خط بارليف وجاري التدريب عليها حيث كانت 
هناك مجموعة من المصريين ومجموعة معها من الروس في محافظة الشرقية في 
مكان علي ترعة المحمودية شديد الشبه بقناة السويس وتم بناء ساتر ترابي يشابه خط 
بازليئة ويتجكرب هذا السنائر,بأنواع مخظفة القنابل لحساب الزمن اللاوم لفح قغرة 
تكفي لعبور طابور الدبابات اللازمة للهجوم والذي يحقق السرية والمفاجئة المطلوبة 
.. وكان آخر زمن وصلوا له حوالي 27 ساعة وطبعا هذا الزمن لا يصلح إطلاقا 
للمطلوب ويثم تظوين الوب وزاوية الأطلاق لتقليل هذا الزمن وفي اليوم الدالي يتم 
التدريب علي قنابل أخري أثقل وهكذا إلي أن وصل الزمن إلي 65 ساعة وكان مع 
هذه المجموعة ضابط احتياطي مهندس معماري وأثناء الراحة قال هذا الضابط لقائده 
اللواء أن قذف القنابل لا يفيد لأنه يضغط التراب من أعلي إلي أسفل وهذا يأخذ وقت 
طويل أما لو تم دفع ماء بقوة من أسفل إلي أعلي سوف ينهار الساتر الترابي أسرع . 


ضحك اللواء علي هذا الكلام وقال له بسخرية روح نام عشان عندنا شغل كثير باكر 
حمام ماء سبب في إنهيار خط بارليف 

وفي يوم من الأيام وأثناء التدريبات ذهب ذلك اللواء لعمل حمام ماء علي جنب كده 

( التبول ) فوجد الماء المنهمر علي كوم من التراب يسبب انهيار التراب بسهولة 


فأخذت الفكرة تعود إلى رأسه مرة أخري وفي آخر النهار وأثناء الاجتماع الليلي لتقييم 


ها:وضطلوا 'إلية وكاتوا رصناو[ إلى حوالي :كذا وكلاتيخ ساغة ووطيعا هذا الززمن يصاع 


١5 


ا 


مسلب ( الى هسل ) لات ديوانية 
الوك سمت وم 

أيضنا:وغركن: اللوام فكرة الما على :ظام الروس في استفياة. .:. :فقال قائد ماقم 

الروس لا نرفض ولا نقبل هذا الرأي إلا أن نجرب ..... نجرب غدا 200 


تجربة استخدام طلمبة مياه 


وفعلا تمت التجربة بواسطة طلمبة مياه لأحد الفلاحين المجاورين للمنطقة ونزلت 
المدة إلي ٠١‏ ساعات كتجربة أولي وتطورت إلي أن وصلت إلي ساعتين وهذا رقم 
لم يكن أي أحد يحلم به ومش كده وبس بل له مميزات أخري عديدة مثل ا 

. هذه الفكرة لا تخطر لأي بشر مما تحقق المفاجأة المطلوبة‎ ١ 

"- المياه متوفرة في القناة 

'"- الزمن قياسي جدا . 

5- غير مكلفة علي الإطلاق بعكس استخدام الطائرات والقنابل والطلعات الغير 
مضمونة 

5 سهولة ويسر التنفيذ باستخدامات سهلة وميسرة . 

بقيت مشكلة المياه الناتجة من فتح الثغرة سوف تتعامل مع التراب وينتج عن ذلك 
طين يعوق حركة الدبابات فتم التغلب علي ذلك بسلاح قاذفات اللهب لتنشيف المياه 


أول بأول . 


إلي الكلية الفنية العسكرية لبحث هذا الكلام والتأكد من صحته وقد تم عمل تجربة 


صغيرة بالكلية وثبت نجاحها وتم التنسيق بين سلاح المهندسين والمخابرات لجلب 


١ /اه‎ 


/ ١ 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
ا تسسات بع 
المضخات بهذه المواصفات و بالكميات المطلوبة دون أن يشك أحد في العالم لماذ 

يتم توريد هذه الأنواع للقوات المسلحة وفعلا تم شراء ذلك بواسطة إحدى شركات 

القطاع الخاص لإحدى المزارعين بالصعيد وهذه المعلومة لا يعرفها الكثير من القادة 

الكبار حيث أنه لو سألت السادات نفسه من له الفضل في هذه الفكرة ؟ يقول لك علي 

الفور لجنة مكونة من الخبراء المصريين مع الخبراء الروس ... وإذا سألت المشير 

أحمد إسماعيل يقول لك يرجع ذلك إلي القيادة العليا التي صدقت عليها .. وإذا سألت 

مهندسين الكلية الفنية العسكرية ... يقولون إحنا طبعا لقد تمت التجربة هنا داخل الكلية 

وهكذا كل واحد ينسب الفكرة لنفسه ولكن صاحب الفكرة الأساسي هو ضابط احتياط 

مهندس لا يذكر إسمه وغير معروف علي الإطلاق 0 

ندخل الآن علي اللحسة الثانية 


مفاوضات المهزو المنتصر 


ديكات القراث المسلحة فى يقايو ميقة لابو الساداك متو طاقن قار طاة كور مدكنة 
مع أمريكا وإسرائيل وملاوعات وكلام يحرق الدم فهي مفاوضات المهزوم مع 
المنتصر ومن جهة أخري الروس لم يحققوا الاتفاقيات المتفق عليها والسلاح لم يكتمل 
للترحظة القانية وذو سلاع اليدوم ولق أعلق السناداك أن ضام 1 هو بعال اعنم كلذا 
العالم لم يجد حل سلمي سوف يحارب هذا العام وهذا العام دخلت روسيا حرب غزو 
والحقلال: اففا كان و أسيقيها بتكلاةيان عضي السلذات الذخول في خوت بوالعاك 


منشغل بحرب روسيا فتراجع في تصريحاته عن موعد عام الحسم وكانت مسخرة 


١ 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
ءِ الع س9 وم 

وبدأ العالم كله في التريقة علي السادات ونزلت النكت ترف والشعب المصري لآ 

يتوصى في هذه الأمور ولكن كان ذلك نعمة كبيرة ساعدت على تحقيق المفاجأة عندما 

تمت الحرب في سنة 77 ولم يكن العالم كله يصدق أن السادات سوف يحارب . 

وعندما التحقت أنا بالقوات المسلحة علي الفور تم تشكيل عدد 7١‏ طاقم لعدد 7 

قاعدة صواريخ سام 5 وقالوا لنا إن السلاح قادم في البحر وطاقم القاعدة الواحدة 

يتكون من عدد من ١5‏ إلي 7٠١‏ ضابط وعدد "5٠١‏ عسكري بالإضافة إلي قائد القاعدة 


ئيس العمليات وقائد السرية ١١‏ العبد له ) أى الرجل الثالث فى القاعدة 
ورئيس يانا و ل ي هفو العد يي دفي 


قائد السرية 


وجاءت الأوامر لحين وصول قواعد الصواريخ سوف يتم توزيع كل طاقم فينا علي 
قواعد الصواريخ التي علي الجبهة لكي يتم تدريبنا عمليا علي الجبهة مباشرة وكل 
طاقم قديم يعيش ويتعايش مع الأطقم الجديدة لاكتساب الخبرات وفعلا كان نصيبي 
علي الجبهة في مكان اسمه مدق الصواريخ في الدفرسوار عند المكان الذي حدثت به 
الثغرة بعد ذلك مكان بين الإسماعيلية والسويس ومن هنا بدأ شريط حياتي مع الجيش 


والحرب ونكمل بكرة إن شاء الله 


١418 


مسلي ( اك هسل ) ات ديوانية 
الك اس 89 


عسلي رم( خالو عسل )ا ت(") 


اللحسة الثالثة 


ع 


#ن ة حت 


بدأت أقضي أسوأ أيام حياتي من هذا التاريخ ووصف ذلك المكان (مدق الصواريخ 
في الدفرسوار عند الموضع الذي حدثت به الثغرة بعد ذلك بين الإسماعيلية والسويس 
) عبارة عن ممر طويل جدا يصعد بنا لأعلي جبل صخري جدا علي شط قناة السويس 
أمام العدو مباشرة وكنا نراه جيدا أمامنا يوميا . 

وفي تصق الممر الطويل السابق يوجد مخزن للذخيرة كبير جذا يغذئ تقريبا معظم 


المنطقة التي حولنا وطبعا كانت هناك مشاكل كثيرة جدا في المعيشة مثل الأكل والمياه 


١1 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
والفبية ا 1 1 7 اا 
غليها قانيالك وقدن. نواه ظايهار.., قن النعبال بالضية كرك في القرات السداحة 
والاحتماء بالسعدة اكش يككين مخ الاهتمام بالقرد 


حادقة وآبنو] آبام هياكن 


عشت أسوأ أيام حياتي في هذه المنطقة ولي فيها حادثة 
إجازات ومرميين لمدة أكثر من شهريين بدون مياه تقريبا والأكل لا يذكر لدرجة أنه 
في أحد الأيام كان الجوع قارص علينا جدا ولا يوجد في الموقع أي أكل وكنت أنا 
وبعض من الضباط نسير فوق الجبل نشكو لبعض شدة الجوع وإذا بنا نجد مجموعة 
من الكلاب الضالة تتجمع حول كوم من الزبالة فأخذنا نضربها لتمشي بعيدا وأخذنا 
نحن نقلب في الزبالة لنجد بعض كسرات من الخبز الذي ليس له شكل ولا طعم وكنا 
نأكله بكل حب .... المهم في إحدى الأيام شكوت للقائد طول المدة وجسمي ولبسي 
أصبح ذو رائحة كريهة جدا فقال لي قدم علي عيادة لأقرب مستشفى ميداني وانزل 
لأقرب أقاربك في المكان وجدد نشاطك وارجع آخر الليل علي أساس أنك قادم من 
المستشفى وكان أقرب مكان لي هو القاهرة عند أختي أمينة ( رحمها الله ) وفعلا 
نفذت هذا الكلام وقضيت مع أختي وأولادها يوم لا أنساه من شدة حبي لهم وفي آخر 
اليوم بدأت أعود إلي الموقع وطبعا كان لا يوجد أي مواصلات والسفر كله كان أوتو 
ستوب وعندما وصلت إلي مدق الصواريخ كان الظلام دامس جدا ولا يوجد أي 


إضاءة من أي شكل وإذا بالناس كانوا في قلق شديد والتوتر غير عادي وحركات 


١1١ 


ا 


مسلب ( ككاالى هسل ) لات ديوانية 

ءِ ِ اتوك سمت وم 
غير عادية وطبعا لابد وأن أسير حوالي من ثلاثة إلي خمسة كيلو مشي علي الاقدام 
... وعندما وصلت إلي مكان مخزن الذخيرة إذ أجد مكانة خرابة تماما وعندما وصلت 


موقعنا حكى زملائى قصة عجيبة جدا 


قصة عجيبة جدا 


إذ حضر إلي موقع الذخيرة عربة جيب بها طاقم تفتيش بها رتبة لواء وبعض من 
الضباط وجري التفتيش علي هذا الموقع علي أحسن وجه حسب العرف المصري 
المتبع وطلب اللواء قائد الطاقم عمل جرد لجميع أنواع الذخيرة الموجودة من قنابل و 
قواذف لأنواع متعددة واخذ كل ضابط من الطاقم يأخذ نظيره من الضابط لمخزن 
الذخيرة لعد الطلقات المطلوبة .. وبعد الانتهاء من الجرد أخذ سيادة اللواء يشخط 
وينطر في قائد الموقع لما وجده من ملاحظات سلبية عنده وغادر طاقم التفتيش 
الموقع وبعد رحيل الطاقم بحوالي ساعة إذا بالموقع يبدأ في الانفجار مخزن مخزن 
علي التوالي ... والحمد لله لا يوجد خسائر في الأرواح ولكن الذخيرة كلها انتهت 
واكتشفنا أن ذلك الطاقم كان من الإسرائيليين ولقد قاموا بهذه التمثيلية ونجحوا بها في 
دس قنابل موقوتة أثناء عد الطلقات . 

وبعد شهر آخر من هذا العذاب أعتقد كنا في شهر يناير أو فبراير مش فاكر لأننا كنا 
في عز البرد كان مطلوب عمل كمين للعدو في مكان آخر بعيد عن هذا المكان إسمه 


( بير عريضة ) 


١ 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
١‏ الم ا 9 


بير عريضه 


هذا المكان شرق النيل محاذي لبني سويف وطبعا كمين مكون من أربعة قواعد 
صواريخ مدعم بعدد سربين طائرات وتم اختيار الأربع قواعد بالمعدات لسنا منهم 
ولكن حدث عجز في عدد الضباط المطلوبين لهذا الكمين ... فقالوا خذوا عدد أربع 
ضباط من الملحقين وكنت أنا واحد من هؤلاء الأربعة ... وتركت زملائي وذهبت 
مع الكمين في رحلة شاقة جدا الي بير عريضة ولكنها كانت رحلة مفيدة لي حيث 
أخذت خبرة في مثل هذه الحالات من تخطيط وتنظيم في الأكل والشرب وبكل أسف 
كان هذا الكمين بمعلومية الخبراء الروس وكان قائد هذا الكمين اسمه المقدم أحمد 
حلمي وكنت أشعر في هذا القائد الحنكة والخبرة والعلم وكل الصفات الحقيقة المطلوبة 
للقائد الناجح ... فلقد أخبرني هذا القائد ونحن في الطريق أنه مش مرتاح لهذا الكمين 
لأنه يعلم جيدا وبخبرته أن أي كمين سري يكون مشترك في تخطيطه الخبراء الروس 
يكون نهايته الفشل لأنه يشك أن الروس لا يميلون لنا بل يعتقد أن بهم جواسيس 
يرسلون الأخبار إلي العدو أول بأول وأعتقد أنه عنده حق في هذا الكلام لأنه فعلا كل 
الذي توقعه حدث ...م وتم فعلا التمركز لبدء عمل الكمين 
بداية الكمين 


كنا أربع ضباط تابعين لاحدى القواعد وبعد احتلال المكان والتمركز تم سحبنا الي 
قيادة مجموعة الكمين لوجود عجز في عدد الضباط بالقيادة وإحنا طبعا ملحقين زيادة 
مثل قطع الشطرنج شيلوهم من هنا وحطوهم هنا وهكذا ...... ولكن الحق يقال كانت 


١ ا‎ 


مسي ( إلى هسل ) ات ديوانية 
٠ ْ 0‏ الإكم اس 95 
هذه الأيام أحسن بكثير من الأيام السابقة للحالة النفسية حيث أن قائد هذه المجموعة 


بمعيشات الأفراد من ضباط وجنود وكذا يأخذ منهم كل ما هو مطلوب ونكمل بكرة 


١1 


مسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
الك د اس 89 


عسلي( خالو عسل ) ات (4) 


اللسنحسة 1ازابسعة 


مرت هذه الفترة ومعنوياتي كانت عالية جدا وفي هذه الفترة التفيت بالفريق حسني 
مبارك بعد انتهاء هذا الكمين حيث بدأت المعركة بوصول عدد إثنين طائرة للعدو 
تحلق في سماء بير عريضة وأخذت هذه الطائرات تحلق وتدور وترسم حدود مناطق 
التدمير لمجموعة الصواريخ كلهاء ومعني ذلك أن العدو يعلم جيدا بالكمين ومواقع 
تمركزه وأخذت هذه الطائرات تتعمق داخل أراضي المنطقة وصدق حس قائد 


المجموعة وفي هذه الأثناء طلب قائد مجموعة سربين الطائرات أن يستلم الاشتباك 


١ 


مسلب ( الى هسل ) لات ديوانية 
7ك ونب (ابوسعمة م 

والتعامل مع هاتين الطائرتين للعدو وفعلا تم تقييد ضرب الصواريخ وأقلعت طائرتان 

لنا ( عدد طائرتين تسمي سكشن 5661101 ( ( والسرب يساوي عدد "١‏ سكشن ) 


مناورات فى السماء 


وأخذت طائراتنا وطائرات العدو يتحاورون ويتبادلون المواقع في السماء وصعد اليهم 
سكشن آخرا_لنا ويقود طائراتنا قائد من غرفة العمليات يسمي الملاح وأخذ الملاح 
يوجه طائراتنا وكنت أنا في غرفة العمليات أشاهد المعركة من علي خريطة الرادار 
وعلمت أن هذه المناورات عبارة عن أن كل طيار يحاول أن يمسك ذيل طائرة عدوه 
فالطائرة التي بالخلف تكون قد تمكنت من القذف بصاروخها لطائرة العدو وأخذت 
طائرات العدو تبدو وكأنها لا تجيد الطيران ولا القتال ولكنها تسرع وتتباطئ فقرر 
قائد طيران المجموعة أن يشتبك بسكشن وسكشن آخر فأصبح لنا بالجو عدد ثماني 
طائرات وللعدو طائرتان وأخذت طائرات العدو تعمل حركات بهلوانية تنم عن عدم 
خبرة في الطيران وهكذا أخذت طائرات العدو تغري طائراتنا في أن تستمر في 
الاشتباك وهكذا حتي تمكنت طائرات العدو من ترك ساحة القتال وكان يسمي هذا 


المكان بوادي المسخرة ويحيط هذا الوادي سلسلة من الجبال بينهم فتحة تسمي بين 


أمل أن طائراتنا بهذا قد تمكنت من طائرات العدو ... ولكن بكل أسف كانت تطير 
أكثر من ١١‏ طائرة للعدو خلف سلسلة الجبال المحيطة بوادي المسخرة وطبعا كانت 


سلسلة الجبال هذه تحجب رؤية الرادار وفوجئنا جميعا بهذا الموقف وتعقدت الأمور 


١115 


ا 


مسلي ( اآى مسل ) ات ديوانية 
الم ست 89 

تغاما وضعب على الملاح- من كوحيه وقيادة المعركة وفي .هذه الحالة يقوم أقدم طبار 

بالصعود أعلي المعارك ويقوم بقيادة المعركة .... والحق يقال رغم صعوبة الموقف 

والقلاب الكديق مق لفا إلى .ليا" كان.رجالنا انظال,بحفا فلقه ارت هذه المعرعة 


بإسقاظ قلآنك ظائرانتك للعدو 


اسقاط ثلاث طائر ات للعدو 


واحدة عندنا في أرض وادي المسخرة تمكن قائدها من القفز بالمظلة وفي ثواني تم 
رصد مكانه بواسطة العدو وحضرت إليه طائره هليكوبتر تسمي بالإسعاف وأخذته 
وبقي هيكل الطائرة في أرضنا وسقطت الطائرتين الأخيرتين في مياه البحر الأحمر 
ولا أعلم عن قائدي الطائرتين شيء .. 

وسقطت لنا طائرة في مياه البحر الأحمر ونفذ وقود طائرة قائد المعركة لأن 
الارتفاعات العالية تتطلب حرق وقود أكثر وتمكن هذا القائد من الوصول بسلامة الله 
إلي أرضنا وهبط علي طريق العربات طريق بير عريضة ونزل من الطائرة سيرا 
علي الأقدام الي القاعدة أما قائد طائرتنا التي سقطت لا نعلم عنه شيئا وبعد المعركة 
أخذت طائراتنا الهليكوبتر تارة والمقاتلة تارة أخري تمسح أرض وادي المسخرة لعل 
وعسي أن نعثر عليه ولكن بكل أسف لانعرف عنه شيء إما تم أسره أو أستشهد ..؟ 
وعلي أثر هذا الموقف زارنا قائد القوات الجوية الفريق حسني مبارك وكان هذا القائد 
مشهور بأنه شديد يعطي جزاءات لكل من يقابله عمال علي بطال ويتجنبه كل الأفراد 


وفعلا لمست به هذا الكلام لأنه في ذلك اليوم يوم زيارته هذه كان قائدنا المقدم أحمد 


١ 11/ 


ا 


حسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
ظ سس ب 
حلمي مخصص لنا عربه مياه تملا يوم بعد يوم من بلد اسمها الكريمات بعيدة عنا لآن 
المياه التي بالموقع لا تصلح للشرب وكان يرسل مع العربة ضابط لتأمين العربة لآن 
الطريق غير قانوني وأثناء سير العربة لإحضار المياه قابل موكب حسني مبارك 
عربة المياه وأوقفها وهي كانت تعتبر روح المعسكر كله بالكامل وطلب من الضابط 
اللي مع العربة أن يسلمه كرنيهه وقال له بلغ قائدك ١5‏ يوم حجز وطبعا في الأول 
كان ضابط المياه لا يعرف حسني مبارك لأنه كان لابس ملكي وكاد أن يغلط فيه ولكن 
الضابط فوجئ برتبة لواء نزل من العربة وأخذ كرنيه الضابط وطبعا رتبة لواء دي 


كانت في ذلك الوقت قليلة ومرعبة وعاد الضابط بدون مياه . 


جزاء لم يُنفذ 


المقدم أحمد حلمي لم ينفذ هذا الجزاء وكان المعسكر كله في حالة استياء من هذا 
الموقف لأن الضابط لم يفعل أي خطأ ...... أما الطائرة التي في الشارع علي الطريق 
لا يمكن لهذه الطائرة أن تسير وتدخل المطار لابد أن تفك أولا وتعبأ في صناديق 
وتدخل المطار ثم يتم تركيبها مرة أخري . ومن الإهمال لنا ترك هذه الطائرة هكذا 
علي الطريق .... وبعد يومين وكنت أنا نوبتجي بغرفة العمليات وفي حوالي الساعة 
الثانية ليلا ظهرت علي الخريطة وجود أهداف معادية ثم اختفت فجأة وعلي الفور 
رفعت الحالة القصوى وصحيت القائد وحضر القائد علي الفور ولم يجد أي شيء 
...لذا توقعت أنه من الطبيعي أن يوبخني القائد وينصرف ولكنه ظل في مكانه يتصل 


بمجموعة المراقبة بالنظر وكانوا في نوم وثبات عظيم فأمرهم أن ينظروا للخلف 


١16 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
الم .9 


ويدققوا النظر وإبلاغه بما يجدوا وفعلا أبلغوا أنه يوجد شيء غريب يحدث تقريبا عند 
الطائرة القابعة علي طريق العربات فهناك أضواء وتحركات غير مفهومة ... وعلي 
الفور أمر عدد إثنين ضباط بجمع عدد من الجنود وأخذ بما يسمي ( 5. 2.7 ) 
و من مميزات هذه المركبة أنها علي جنزير وصوتها عندما تسير مرعب يشبه صوت 
الدبابات اوعلهنا وضات :هذه المموعة للمكان المطلوف” وحدوا كناك عدد 
وهم المستوعة عنكمنا تسمعظ ضوث محمورضتنا القادسة تركرا' العرويكاة وطادوا 
بالطائرتين وكانوا قد أتموا فك طائراتنا ووضعوها في صندوقين استعدادا لحملها ولكن 
الحمد لله وصلت مجموعتنا في الوقت المناسب وتم حمل الصندوقين داخل القاعدة 
الجوية الملحقة بمجموعه كمين الصواريخ ولقد حكيت هذه الواقعة لأنها مهمة جدا 


عندما أتكلم عن حدوث الثغرة وأسباب نجاحها للعدو .ونكمل بكرة إن شاء الله 


١١84 


هسلي ( لك مسل ) ات ديوانية 
الم ا 90 


عسلي ١م(‏ خالو عسل ) ات(ه) 


اللحسة الخامسة 


وصلت إشارة لنا تقول أن قواعد الصواريخ المطلوبة لنا قد وصلت فتم سحب الأربع 
ضباط إلي موقعهم مرة أخري وفعلا وصلت ١١‏ قاعدة فقط من حوالي 77 أو 75 
مش فاكر .. وأمرنا بالتجمع في مكان استلام المعدات ( وطبعا لم تصل باقي القواعد 
للآن) ... وكان الروس منقسمين مجموعات كل مجموعة علي حده ... وكنت أنا 
المسئول عن استلام القاعدة التي تسمي 5415 وفي أثناء الاستلام وفي حديث عابر مع 
الشخص الذي سوف يسلمني القاعدة .. قلت له هل هذه القواعد أحدث ما عندكم من 
الصواريخ المتطورة؟ فقال لي ( طبعا عن طريق مترجم بيننا ) ....... هذه الصواريخ 


١ 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 

ظ ا ا 
احدث قواعد عندنا .. فقلت له علي الفور علي كده يعتبر الأمريكان سبقوكم بكثير 
في مجال الصواريخ لأنه في حالة هجوم طائرتين علي أي قاعدة من صواريخ سام 
؟ أو سام" وتكون الطائرتان علي شكل زاوية 1١‏ فأكثر سوف يتم تدمير القاعدة 
حتما لأنها لا تستطيع الاشتباك مع أكثر من هدف في اتجاه واحد ... وما أن بلغه 
المترجم كلامي ... حتي اشتعلت النار في رأس الروسي ومش عارف إن كان المترجم 
أبلغه كلامي بأمانة أم زود كلام 00 الله أعلم وأخذ الروسي يبرطم بكلام 
كثير واحمرت عيناه .. وأصبح وجهه مثل الجزراية المحروقة ... وتركني وأخذ 
يجري إلي سيادة اللواء مكرم ......... وفوجئت باللواء مكرم يهرول في اتجاهي 
ومنزعج جدا وأخذ يتهمني بأنني أثير أزمة حادة بين مصر وروسيا وأمرني أن 


وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي 


( وللعلم اللواء مكرم نصراني - والغريب أنه أعطاني لوحة صغيرة مكتوب عليها .. 

وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي ... وأمرني أن أعلقها أعلي شاشة الرادار التي 
يظهر عليها الأهداف وكانت هذه الآية هي شعار قواعد الصواريخ - وبعد أن 
استلمت من الروسي سألت المترجم ماذا كان يقول الروسي لي وهو ثائر فقال لي 
إنه يقول أنتم يا مصريين تميلون إلي الكسل ولا تريدوا أن تعملوا وتريدون أن نحارب 
لكم حربكم هذه وأن هذه الصواريخ لها الكفاءة للتغلب علي جميع أنواع الطائرات التي 


ظهرت حتي الآن وأن روسيا عندها أنواع أخري من الصواريخ الأحدث والتي تفوق 


١ا/١‎ 


1 


مسلي ( إلى هسل ) ات ديوانية 


عمرة كاملة وأعيد بناووها مرة أخري 2 وان ذكر كلمة أمريكاني أمام أي روسي 
معناها أنك تشتمه ومن هنا كانت ثورة الروسي . 


فضيحة الروس 


ولو نظرنا إلي هذه الواقعة فإنها تشبه تماما الفضيحة التي حدثت للروس وحكاها 
الرئيس السادات في إحدى خطبه ..... عندما اشتكي السادات للروس ضعف 
إمكانيات الطائرات التي تم تسليحنا بها من الروس وهي ( ميج ١5‏ وميج 7١‏ ) في 
مقابل طائرات العدو الميراج والسوخوي والداهية الفانتوم التي تمثل لنا قمة التقدم 
والإمكانات فرد عليه الروس بكلام مشابه لما سمعته من أخينا اللي كان بيسلمني ... 
فقال الروس للسادات أن أفرادنا في منتهى البطء والكسل وعملية الاستيعاب عندنا 
ضعيفة جدا وأن طائرات الروس ( ميج ١9‏ وميج ١١‏ ) بها الكفاءة للتغعلب علي أعلي 
طائرات العدو كفاءة ولكن الفرق يكمن في كفاءة الطيار المصري نفسه ..... وبعد 
هذا الكلام حدث أن غارت علينا طائرات للعدو في البحر الأحمر وقام طاقم روسي 
بصد هذا الهجوم ( وطبعا الطاقم الروسي هذا من أكفأ المدربين والطيارين ) وكانت 
النتيجة أن تم إسقاط أربع طائرات للخبراء الروس وكانت فضيحة لأن ذلك لم يحدث 
مع الطيارين المصريين وكانت نتائج المصريين أعلي بكثير من ذلك س ‏ والكين 
يحفظ الروس ماء الوجه وعدوا السادات بتزويدنا بطائرات ( ميج 7١‏ ) وكانت هذه 


الظائاك مق المتفق .عليه ضمق صعفقة أسلحة التهوة: .... ولدايضف طينها 


١/5 


مسي ( الى هسل ) ات ديوانية 


ولكن أعتقد أنه وصل عدد قليل من ميج 7١‏ لا يتعدي عدد أصابع اليد الواحدة .. 
وقرر السادات أن يدخل الحرب بخطة جمال عبد الناصر وبالسلاح الموجود حاليا 


خطة بدر 


وتم التعديل في الخطة ... بأن يكون اسمها ... بدر ... بدلا من الكونغور تفاؤلا 
بموقعة بدر التي كانت في رمضان و .. 5 أكتوبر في رمضان .... ويكون الموعد 
5 أكتوبر سنة 77 بدلا من سنة 77... طبعا كل هذه الأحداث في مارس أو إبريل 77 


ا ونعود مرة أخري لاستلام المعدات فلقد استلمنا القاعدة وتم احتلال 


موقع حماية أكبر قاعدة طائرات في مصر وكان هذا المطار هو قاعدة غرب القاهرة 
في طريق مصر إسكندرية الصحراوي وكنا نحتل مكان قاعدة روسي بعد طرد الروس 
من مصر والتي كانت تسمي ( وقفة مع الصديق ) وعلمت من النقوش المرسومة 


علي جدار دشمة قاعدة الصواريخ والمنقوشة من قبل الروس مدي كراهية وحقد 


الروس للأمريكان ... وبدأت حرب 75 . 


١/1 


+ 44 
| ونب ابوسعمة عل 


حسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 
عسلي( خ<الو عسل ) ات(53) 


اللحسسة السادسة 


والحقيقة لا يمكن أن أكتب أو أصف كثيرا من أحداث حرب 7١‏ ولكن سوف أكتب 
فقط أبرز الأحداث التي لم تذكر علي المستوي الرسمي والتي عايشتها أو حكيت لي 
من أصحابها مباشرة وليست قصص مروية عن فلان وعن فلان وهكذا ا 

أبدأ بذكر سبب نجاح ثغرة العدو المشهورة والتي اخترقت صفوف الجيش المصري 


بين الجيش الثاني والجيش الثالث وكانت الأحداث كالتالي : 


١ا/:‎ 


حسلي ( كالى هسل ) ات ديوانية 


ففي ظهر أحد الأيام أعتقد اليوم الثالث أو الرابع للحرب ... فوجئنا علي خريطة 
الموقف العام بظهور هدف ( طائرة ) ذات إمكانيات لا نعرفها من قبل فسرعتها أكثر 
من 6٠١‏ متر علي الثانية ومعروف لنا أن أسرع الطائرات حتي حينها لا تتعدي 5٠٠‏ 
متر في الثانية أو أكثر بقليل ونحن نعلم جيدا أن أعلي الطياريين كفاءة لا يمكن أن 
يستطيع عمل مناورتين متتاليتين بفارق خمس ثواني ( المقصود بالمناورة هو تغيير 
حالة الطائرة مثل .... زيادة السرعة أو الدوران يمين أو شمال أو تبطيئ السرعة 
فجأة ) فإذا قام الطيار بعمل مناورة فلا يمكن أن يعمل مناورة أخري قبل مرور “ 
ثواني من المناورة الأولي ولكن هذه الطائرة تدور في الجو مثل النحلة أي نشك أن 
بها طيار اصلا . 


طائرة عجيبة 


ظهرت هذه الطائرة في أعلي شمال سيناء من البحر الأبيض وسارت بحذاء قناة 
السويس وارتفاعها كان عالي جدا جدا خارج إمكانات جميع قواعد الصواريخ ثم 
عبرت قناة السويس من بين الجيشين الثاني والثالث ثم اتجهت إلي الجنوب إلي أسوان 
ثم عادت إلي الغرب إلي مرسي مطروح ثم البحر الأبيض كل ذلك تم والله العظيم في 
أقل من خمس دقائق وطبعا تم التصوير بهذه الطائرة وصورت جميع مواقعنا ومناطق 
تمركزها وتم التأكد من نقاط الضعف والقوة في مواقعنا ... وأخذنا نحن نضرب 
أخماس في أسداس عن إمكانات هذا الهدف لأن سرعة صواريخنا حوالي 7٠٠١‏ متر 


في الثانية .... وعند سؤالنا بعدها لماذا لم ندمر ذلك الهدف . ؟ كانت الإجابة . إنه 


١/5 


ا 


مسلي ( إلى هسل ) لات ديوانية 
الك ...ب ب 


خارج إمكانياتنا تماما والحق يقال أن مخابراتنا كانت علي كفاءة غير عاذية 


.. فلقد أخبرتنا بأن ذلك الهدف سوف يعود مرة أخري يوم الإثنين القادم الساعة كذا 
( أعتقد الثالثة ظهرا ) والرجاء التصرف في ذلك الهدف بأي شكل ...0 طبعا 
تم اجتماع قادة الدفاع الجوي لأخذ أي تصرف لمنع الهدف وتم الاتفاق علي الآتي: 


اجتماع قادة الدفاع الجوي 


أولا عند ظهور ذلك الهدف يتم إطلاق صواريخ اليكترونية فقط علي الهدف( المقصود 
بإطلاق اليكتروني أي يتم إطلاق الترددات الخاصة التي تطلق لتوجيه الصواريخ في 
الجو ثم يتم إطلاق التردد الخاص بتفجير الصواريخ ..... ( هذه الترددات تسمي 
3 12 ,1/1 ).. طبعا كل ذلك بدون وجود صاروخ في الجو ) 

ثانيا عندما يشعر الطيار بهذه الترددات سوف يقفز بالبراشوت ونكون بذلك قد أسقطنا 
الطائرة بدون صاروخ ... ......وفعلا في نفس الموعد والمكان ظهر الهدف وتم 
عمل ما أتفق عليه ولكن بكل أسف أخذ الهدف يدور كالنحلة في الجو وأخذ يسير في 
خط سيره عادي جدا ونفس خط السير السابق مع وجود تغيير هو الدوران كالنحلة 
كلما أطلق عليه تردد )|؟ 
ما صوره وعاد كما عاد المرة السابقة .... وهكذا كانت هذه هي بداية الثغرة 
,فيك تم الناكد من البكاق المقانبي لألفتر اق الحيشن لضيو ا 
تعليق بسيط علي ذلك هو أن ذلك الهدف بهذه الإمكانات تدخل أمريكي مباشر في 


حرب 7 . 


١ك‎ 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
الك .ب 9 


وبدأت إسرائيل في الاختراق بين الجيش في الدفرسوار المكان الذي كنت فيه عند 
مدق الصواريخ ونفس اللواء ٠١5‏ ونفس القاعدة التي كنت بها أعلي جبل مدق 
الصواريخ .. وكانت إسرائيل وهي تتقدم كانت في منتهي الرعب فكانت تتقدم ببطء 
شديد مع الحذر الشديد ٠‏ 


المسئول الأول عن الثغرة 


وكان قائد الفرقة الثامنة دفاع جوي سيادة اللواء سعيد علي من وجهة نظري هذا 
الشخص هو المسئول عن الثغرة بنسبة ٠٠١‏ في المائة حيث كان هذا الشخص لا 
يعرف سوي الجزاءات وكان يهدد دائما بالإعدام رميا بالرصاص وكان مجرد ذكر 
إسمه في أي جلسة يتكهرب الجو رعبا من إسمه وكان الجميع يهرب من وشه تفاديا 
لجزاءاته وكان من شدة كبرياءه بعد أن زار السادات الجبهة وخطب في الفرقة الثامنة 
وقال إن اللواء سعيد علي له كل صلاحيات رئيس الجمهورية في هذه المنطقة وكان 
هذا اللواء غير متزوج ومتفرغ لأذية خلق الله وله قصتين من ضمن قصص كثيرة 


منها المبالغ فيه ومنها الصحيح 00 عموما القصة الأولي 2525201011011 


64 


مسلي ( كاي هسل ) ات 5 


القصة الأو 


في صباح أحد الأيام استيقظ سيادة اللواء سعيد علي مبكرا ليتريض فقابل جندي من 


نفسك كام يوم حبس فرد عليه الجندي .. ليه يا أفندم أنا عملت إيه ...؟ وكمان 


بترد ...؟ طيب بلغ نفسك ( وزاد الجزاء ) كام يوم حبس ...م يا أفندم إنت 
ظلمتني وأنا سوف أدعو عليك لكي يرد الله لي حقي ..... فهاج سيادة اللواء وأخذ 


١7 


حسلي ( كالى هسل ) ات ديوانية 


يلوح ويصول ويكيل السباب والشتائم وضاعف الجزاء ... وذهب الجندي للسجن 
.... وهو يدعو علي اللواء بصوت خافت جدا منكسرا ويبكي ..وذهب سيادة اللواء 
إلي مسكنه فشعر بقليل من التعب .. فدخل إلي سريره ونام قليلا وبعد قليل من 
الوقت قام من النوم فوجد نفسه به شلل نصفي ........و علي الفور طلب الإسعاف 
وذهب إلي المستشفى ... وبعد يومين بالمستشفيين تذكر الجندي المظلوم وشعر أن 
مابه بسبب دعاء الجندي عليه .... وعلي الفور طلب إحضار الجندي إلي المستشفى 


وأحضروا الجندي اليه فقال له سيادة اللواء .... شايف يا ابن 


دعائك على عمل إيه. .: عمؤما كما كنت الجزاء واسحب شكؤاك من غتد. الله 
...م وأعتقد سيادة اللواء أن ذلك سوف يسعد الجندي ويطير فرحا .. ولكنه 
فوجئ بالجندي يقول له ... لا يا أفندم لن أسحب شكواي وبيني وبينك ربنا .... 
فهاج سيادة اللواء .. وصاح خذوا ابن ...0 علي السجن مرة أخري وهذه 
القصنة الضغيرة تبي فرعية ذلك القائه الا نيقي القيره #يخضية من خلال املف 
برش الجزاءات عمال علي بطال مثل الضابط صاحب عربة المياه ..... وسوف 


القصة الثانية 


في أثناء العمليات العسكرية أصيبت قاعدة صواريخ بنيران العدو وكانت تحتاج إلي 
قطع غيار كبيرة وكثيرة ولما كان موقعها مهم جدا ولا يمكن إخلاء المكان .. فلقد تم 


سحب هذه القاعدة بعيدا عن أرض المعارك وتم وضع قاعدة أخري مكانها 


١7/1 


مسي ( اي مسل ) ات ديوانية 
الك .0 9 


وكان قائد القاعدة المصابة إسمه المقدم عبد السلام فكري ...... وأرسل هذا القائد 
ضابط الهوائيات إلي القاهرة ومعه جنديين لإحضار هوائيات بدلا من المصابة وكذا 
بلط التزاتق وحعه ماكر لأحطياز. كاناقك القر اتقو يذلا من الفضياية ..,بوطيعا 
ليس هناك أي عمل ممكن يقوم به غير ذلك فجلس في الشمس بجوار المعدات مع 


باقي الضباط والجنود ..... وفي يوم مر سيادة اللواء بعربته يتفقد أرض المعارك 


فلمح من بعيد 256 هذه المعدات وحولها ضباط وجنود وعلي الفور ذهب إليهم 


....... وصاح بأعلى صوته2 ..... إيه ده؟ .....ومن هؤلاء؟ بتعملوا إيه هنا؟ فين 
القائد ال ...م اللي هنا ولم يسمع ولم يحاول أن يسأل عن المشكلة ...ووجه 


كلامه للقائد فكري عبد السلام .. وبعد كلام كثير لا يمكن أن أكتبه هنا ( أقصد شتائم 


قذرة .......م) إنت الآن محكوم عليك بالإعدام رميا بالرصاص: وأكمل حديثه 
ساخرا ....... وممكن تعديل الحكم إلي الجلد أمام جنودك هنا وتعبط أيضا اختار 
لك حكم ؟ ..... الآن تكلم فأخذ المقدم لا ينطق من فوق ولا من تحت ومش عارف 


يقول إيه ..... وفي لمح البصر صفع سيادة اللواء المقدم علي وجهه وأخذ يضرب 
بالشلوط وقذارة وقلة أدب ....وجري المقدم ووراءه سيادة اللواء أمام جنوده 
وضباطه ونحن نعلم كقياديين لا يمكن أن أضعف من شخصية القائد الذي أقوده أمام 
مرؤوسيه حتي يمكن بعد ذلك أن يسيطر علي الوضع وذلك في صالحي كقائد لكل 
هؤلاء وبعد ذلك عاش المقدم بقية خدمته فاقد الثقة في نفسه تماما وخسرنا قائد 0 
لقد حكيت هاتين القصتين لكي نعود مرة أخري إلي الثغرة حيث تم تصوير الموقف 


تماما بهذه الطائرة العجيبة والخارقة في إمكانيتها وبدأت مجموعة صغيرة من العدو- 


١م‎ 


ا 


مسلي ( كن هسل ) ات ديوانية 
| الك سد ب 

بكل حذر- تعبر القناة من أمام الدفسوار ولا يوجد بها قوات عسكرية تذكر وعبرت 

أيضا دبابة أو اثنتين وفي هذا المكان توجد قواعد الصواريخ للواء ١٠١9‏ بقيادة العقيد 

سماحه حوالي أربعة قواعد سام ١‏ وقاعدتين سام7؟ ... ( أو أعتقد أكثر لأنني أريد 

أن أصف الأحداث بكل صدق ... طبعا نسيت الأرقام لبعد الزمن من هذه الأحداث 

فقد مر حوالي 7 عام ) وسوف أعود لقصة واحدة من هذه القواعد سام؟ من هذا 


اللواء عندما أذكر جنود الله في حرب أكتوبر . 


عيوب قواعد الصواريخ 


ونعود للثغرة ... فمن عيوب قواعد الصواريخ أنها ضعيفة جدا في الاشتباك مع 
القوات البرية ولا يوجد بها ما تدافع به عن نفسها .... في حوالي الساعة ١١7‏ في 
منتصف الليل أعلن قائد قاعدة صواريخ أن هناك دانة من دبابة سقطت عليه في الموقع 
وابلغ بذلك العقيد سماحه قائد اللواء ( هذه البلاغات علي الملأ أي كلنا نسمع كل 
الأوامر والبلاغات عن طريق نظام إسمه الأسورك الروسي وهذا النظام كان ناجحا 
جدا لأنه يضع جميع القواعد والقادة علي الموقف العام ) وطبعا سيادة اللواء سعيد 
سامع هذا الكلام .... وعلي الفور حمار مين بيتكلم .. مفيش في هذه المنطقة أي من 
الدبابات سواء مننا أو للعدو ...؟ اسكت يا سيادة المقدم .. وبعد فترة قليلة جدا 
سقطت أخري في ذلك الموقع ... فقال قائد القاعدة يبدوا يا أفندم أن هناك دبابة 
صديقة ضلت الموقع وتقذف في اتجاهنا طلقاتها سحي آخرس ياغبي. لا يوجد أي 


من ذلك هذا الكلام الفارغ ولا يمكن أن أبلغ القيادة العليا بالقاهرة هذا الكلام الفارغ 


١8١ 


ا 


مسلي ( اي مسل ) ات ديوانية 
الم 9 


فأحدث بلبلة في القيادة العليا ....... وأخري ... ويصيح المقدم يا أفندم أنا بأنضرب 
فعلا ل ........ خذ بقي كلام من قلة الأدب ...وطول الليل حتي بدأ 
بزوغ الفجر والعدو الإسرائيلي يخشي التقدم ومرعوب من المغامرة وقائد القاعدة 
يصرخ تارة ويشكي تارة وليس بيده أي شيء يفعله .. وعندما شأشأ الضوء وانكشفت 
الرؤيا قليلا أبلغ القائد يا أفندم أنا شفت بنفسي إنها دبابة إسرائيلية واضحة في اتجاهنا 
فقال اللواء هو أنت ح تتروش وتروشنا معاك يا سماحة ( يقصد العقيد سماحه ) 


تحضر لي في الصباح ومعك القائد ال ........؟....... ده مكتب علشان أحاكمه وأعدمه 


مناشرة أبلغ المقدم. أن دانة"أضايت الهوائياك مياشرة واصيح الآ حاطل وخارج 
الخدمة ......... وأعود هنا و أقارن بين ذلك اللواء القائد وبين المقدم قائد 
محموعة القدينة قي بير .غريظدة عنما أنقظتة من النوم وأتاعكه ينيع ما نحدرك علي 
الخريطة ولم يجد شيء في بادئ الأمر وتوقعت منه أن يثور في وجهي2 ... ولكن 
ما حدث انه اهتم بالبلاغ ولو كان كاذبا وعمل اتصالاته ومنع يومها فضيحة كانت قد 
تحدث ...0 فلو كان سيادة اللواء هذا اهتم أولا وأرسل أي تهويشة من أي شكل 
لمنع علي الفور هذه الكارثة لأن العدو أولا في بادئ الأمر كان مرووشا ويشك في 
نجاح هذه الغائرة وعلي استعداد كامل أن يفو هاريا للخلف بجرد أن يري أئ مقارمنة 
من أي نوع ....... منه لله اللواء سعيد علي٠‏ 

ولكي أختم هذا الموقف لابد وأن يأخذ كل واحد حقه ... ففي الحقيقة لا أستطيع أن 
أضع أسباب الثغرة كلها فوق رأس سعيد علي وحده فقط ٠‏ 


١ 


حسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 


اسباب الثغرة 


فلو استعرضنا اسباب الثغرة نجد الآتي ... : - 

1 شبعف الفاصل بين الحيشن الكاتى والميقن الثالت وعم وجرد أي قوات ولو 
رمزية في هذا المكان ووجود قواعد الصواريخ بدون حماية أرضية . 

؟ ب استكدام ظائر» غريية الإمكادياك ودقة التصوير وأعنقه انها كانت جهدية أمريكا 
لإسرائيل . 

" - عدم تسليح قواعد الصواريخ بسلاح يتعامل مع المشاة .. ( ولكن بعد ذلك تم إلحاق 
فصيلة إسترلا أي صاروخ محمول علي الكتف .. لكل قاعدة . 

4 كان ممكن لقائد: قاهدة الصو ارويك أم يظلق ضار وخ :درب أركني في الديانة 
المهاجمة ويصيبها ولكن أعتقد أنه لم يفعل لسببين الأول يخشي أن يصيب قوات 
صديقة والثاني أنه يخشي أن يتصرف بدون أوامر من اللواء سعيد علي الذي كان 
مربي الرعب لكل مرؤوسيه . 

5 شخصية اللواء سعيد علي وكبرياؤه والثقة الزائدة التي تصل إلي حالة الغرور. 
وكان الهدف الأساسي من هذه الثغرة بعد نجاحها أن يتم تصفيتها بتحريك أي من 
الحيفين فيكون هذا الحش المكتخر ف :صيذ ثنيق لظائز انك العدو . وقسمف الله أن القيادة 
العسكرية المصرية لم تشرب الطعم وتحرك شيء وفضلت أن العدو يدعم من وحدات 


الثغرة وإلا كانت نكسة تشبه نكسة عام 51 ... رغم أن الثغرة في حد ذاتها هشة جدا 


١م‎ 


مسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 
الكت سمت وق 


لأنها وحدات خفيفة وصغيرة ولا يمكن للعدو أن يدعم بوحدات أكثر فيصيب خلل في 


جهات آخري . 


١0 


مسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
الك د اس 89 


عسلي م( خالو عسل ) ات(8) 


اللحسقة الثامنة 


والآن نترك الثغرة ونتكلم عن الجنود اللي لابسين أبيض وأرسلهم الله ليحاربوا في 
حب أكتوبر حيث كنت أصلي الجمعة في أحد المساجد بالعهد القريب .. وأخذ الشيخ 
يخطب ويقسم بالله أن هناك جند من عند الله يرتدوا ملابس بيضاء شوهدوا في أرض 
المعركة وجاء ذلك في اعترافات الأسري والجنود المصريين2 ... طبعا أخذت 


أضحك في نفسي وحدثتني نفسي يمكن م كنتش أنا معاهم كنت في مشوار ..؟.. طيب 


الحرب كانت بالطائرات والدبابات والصواريخ واللي لابسين أبيض دول كانوا 


١ هم‎ 


ا 


مسلي ( اك هسل ) لات ديوانية 

[ احد ع 
بالبوو ف ...4 متها سردت يطل و أعيد تكريات ينا حدت يم اق كثيرة انا 
ككزرة جذا متها العيانة فنها ومكهاة الحنرقية ويعنوما سنرفه احكى .الى كا بهااتة 


7 عامع ممعم مم مه مم 


بعد حدوث الثغرة وفطنت القيادة المصرية بأنه لا يمكن تحريك أي قوات مصرية من 
مكانها ...و اتصل صدام حسين بالسادات وعرض عليه أن يرسل قوات عراقية 
للثغرة ولكن السادات اقترح علي صدام إرسال طيارين بطائراتهم للثغرة فقط وفعلا 
بدأ إرسال الطائرات في صناديق ليكون الأمر في سرية تامة والطيارين في طائرة 
ركاب حربية ولزيادة السرية لم يتم الإبلاغ عن ميعاد الطائرة ولا بخط سيرها . 

وطبعا الطائرة هذه سوف تصل إلي مطار غرب القاهرة العسكري .. إللي أنا من 
ضمن القواعد التي تحمي هذا المطار وإذا بنا تظهر علي شاشات الرادار هدف معادي 
( لأنه ليس له خط سير مسبق ) وهدف مثالي بالنسبة لإسقاطه وجميع محطات 
الصواريخ ظهرت عليها ذلك الهدف وكان قائد اللواء ”3 ... العقيد زكريا أعطي 
الأوامر بإطلاق عدد إثنين صاروخ علي الهدف وبالفعل تم إطلاق الصواريخ علي 
الهدف وبعد الإطلاق صرخ العقيد زكريا لا تطلق .. لا تطلق .. إنه هدف متحاب 
يا أفندم أنا أطلقت خللاص ... بتطلق ليه من غير م أقول لك باعي يا كلدم أنت 
قولت أطلق .... لأ .. مقولتش2 ... لأ .. قولت لأ انتظر محاكمة عسكرية في 
الصباح وكنا حوالي قبل الفجر .. لأن ذلك الهدف به عدد 7١‏ طيار ( هذا الرقم 


١5 


ع 


هسلي ( لك حسل ) ات ديوانية 

(أبو )الة 
غير متأكد منه لطول المدة الزمنية ) عراقي قادم لمعالجة الثغرة ا 0 ف 
يعلم أن قيمة الطيار أكثر بكثير من قيمة الطائرة من حيث مدة التدريب والطيران 


أنا الآخر هذا الهدف وجاهز للإطلاق عليه في حالة عدم إصابته من القاعدة الأخرى 
وبسرعة فتحت التليفزيون خاصة المحطة لأري نتائج الإطلاق ( من إمكانات القاعدة 
الاشتباك التليفزيوني أي نري الهدف ونحن نشتبك معه ) ... فرأيت الصاروخين 
بجوار الهدف ... واحد علي يمين الطائرة والآخر علي شمال الطائرة وبمسافة لا 
تصيب الهدف .. وأبلغت القائد بذلك وأبلغ بدوره قائد اللواء وسعدنا جميعا وأخذنا 
نبارك لقائد القاعدة التي أطلقت الصواريخ . 

وفي الصباح وصلت إشارة بمحاكمة طاقم الصواريخ الذين أطلقوا الصواريخ دون 
إصابة الهدف ..؟ .... ليه ياعم مش الحمد لله إنها جت لحد كدة ؟ لأ افرض 
إن هذا الهدف معادي وأنت مبلغ أنك جاهز إذن القاعدة عاطلة وأنت مش عارف 
..... وبعد المحاكمة تم عمل جميع الاختبارات علي هذه القاعدة من قبل أعلي 
المستويات الفنية المصرية ووجدت سليمة 00 

والطاقم علي حق وغير مدان ....... ولكن كان هناك رائد مهندس ذو حنكة فنية 
عالية إسمه وصفي باسيلي ( ضابط قليل الأدب والبلطجة ولكنه فنيا ممتاز جدا جدا 
) وطلب منه فحص هذه القاعدة فوجد بها تخريب فني بفعل فاعل تكون المحطة في 
الحقيقة عاطلة ولكن لا يظهر علي الإطلاق بالاختبارات العادية المعروفة وبالتحقيق 
والمتابعة كانت هذه القاعدة من القواعد التي كان يحتلها الروس وتم استلامها منهم 


١ /ام‎ 


ا 


مسلي ( الى مسل) ات ديوانية 
الم 9 


بعد طردهم ( وقفة مع الصديق ) وعلي الفور تم الكشف عن جميع المحطات التي 
كان يحتلها الروس ....... وفعلا كلهم وجد بهم هذا العمل التخريبي القذر 
فسبحان الله كان الروس يريدون أن نحارب أثناء المعارك بسلاح عاطل ولكن الحمد 
لله تم إنقاذ أغلي قيمة كان من الممكن خساراتها وانقلب المقلب إلي أغلي منفعة بفضل 
الله وحده . 

المعجزة الثانية ل 
كان لي زميل وقائد سرية أيضا ولكنه ( مش عارف أوصفه ومش لاقي كلام أقوله 
) من الآخر كده لا يصلح علي الإطلاق أن يكون ضابط ويعتمد عليه ليس علي 
استعداد أن يستوعب أي فنيات أو يتعلم وكنا جميعا نعجب كيف وصل إلي هنا ؟ 
وسوف يغرق المحطة كلها وكنا نلقبه بالأهبل وهو يضحك علي ذلك ضحكة فعلا مثل 
الإنسان الأهبل مش عاوز أقول أكثر من ذلك وما زاد الطين بلة أنه كان هناك 
مقدم إسمه عبد العال قائد قاعدته 
وسبحان الله م جمع ألا ما وفق مش عاوز برضة أرتكب ذنوب في وصف ذلك 
المقدم ولكننا كنا نخشي عليهم من قلة خبرتهم وهمه كده مش قد الحرب وسوف يكونوا 
أول الشهذاع وعندما استلموا المعدات كان موقعهم في خضن .جبل مدق الضبواريخ 
اللي كنت أنا فيه في اللواء ٠١1‏ الذي كان قائده العقيد سماحه .. ومعني حضن 
الجبل أي أن الجبل هذا يكون عائق للكشف الراداري لمحطة الصواريخ التي بها قائد 
لا يستطيع أن يقود نفسه وقائد سرية لا يفقه شيء في أي شيء وموقع القاعدة معدومة 
الرؤية يعني كل الشواهد لا تبشر باي خير علي الإطلاق 0 


١8/8 


ا 


مسلي ( اآى مسل ) ات ديوانية 
الم .9 


وعندما بدأت المعارك كانت هذه القاعدة لا تري شيئا وبكل بساطة عنذما 


يسمعوا صوت أزيز طائرات العدو يطلق صواريخ في الهواء ...مثل فرح العمدة 
...... وكانت طائرات العدو هي الأخرى لا تري هذه القاعدة لأنها بحضن الجبل 
وكانت كل الصواريخ التي تنطلق منها تصيب فورا بالطائرتين وكانت نسبه إسقاط 
الطائرات لهذه القاعدة مرتفعة جدا جدا فاقت كل قواعد الصواريخ التي بها أعلي 
كفاءات القتال فنحن نطلق صاروخين لكل طائرة لأسباب فنية وممكن نصيب أو لا 
نصيب أي أن اعلي نسبة إصابة تكون أكثر من صاروخين لكل طائرة2 ... وهذه 
القاعدة وصلت نسبة إسقاطها أكثر من طائرتين لكل صاروخ أي أن الصاروخ الواحد 


يسقط أكثر من طائرة .... سبحان الله ...... وكانت هناك قاعدة المقدم الشويحي التي 


كان يتعلم منها باقي الأطقم لأنها كانت تعتبر أعلي أطقم كفاءة من أول القائد حتي 
الجندي عامل التتبع كان من أعلي الأطقم التي يتعلم منهم الجميع 22 .. هذه القاعدة 
لم تسقط أي طائرة رغم أنها أطلقت عدد من الصواريخ كثيرة جدا وكانت نسبة 
إصابتها بالسالب ... فعقد العقيد سماحة اجتماع مع قادة القواعد الصاروخية وأخذ 
من كل قاعدة طائرة مصابة ليرفع نسبة إسقاط قاعدة المقدم الشويحي إلي أن وصلت 
نسبته أعلي النسب وأخذ نوط الشجاعة والواجب ومن هذه القصة نقول 


وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى 2000 وكان ذلك شعار قواعد الصواريخ 


وفتخان الك كانت هذه الآية حم 


١1 


مسلي ( اك هسل ) ات ديوانية 
الك سس 89 


عسلي م( خالو عسل ) ات(8) 


اللحسس قفة التاسعة 
معجزات حرب أكتوبر (؟) 


المعجزة الثالثة ظ121 
وهذه القصة رواها لي زميل من سلاح المهندسين و الخاصة بخط بارليف الحصين 
والذي كانت تتباها به إسرائيل . 
قيناك من بعحل الصحات الل قابلث قواتنا هن خزاناك التانالم المتتقر» يطوق خط 
القثاة والحقيقة مخ يزاعة مشايراتنا آق سلف ,على : أدق القرائظ لتصميم .هذا القظ 


وكان معلوم لقواتنا أماكن تركيب هذه الخزانات وعددها بكل دقة والحقيقة الذاكرة 


١4 


مسي ( الى هسل ) ات ديوانية 


تخرقدي الآ فى ضدد فاه لحز اناك بو عفد أنهااتقوق المنة يليك ......... وي ا 
ف أكتوير: ليلق كفت الضفادع التشزية ومعها أسمتك ماكي لندفوهة مواسير تلك 
الخزانات تحت الماء ... ومعروف أنه يكفي خزان واحد فقط ليعطل قطاع بأكمله 
من العبور فكان لزاما علي قواتنا أن لا تغفل أي من هذه الخزانات ولكن بكل أسف 
هناك بعض من هذه الخزانات لم يصلوا إليها حسب الخريطة التي معنا ويصل عدد 
هذه الخزانات إلي أربعة أو أكثر ( إنني لا أتذكر العدد بكل أسف ) وهذا عدد كبير 
قد يؤثر بالفعل علي عملية العبور ويزيد من الخسائر ....... المهم بفضل الله وكرمه 
أن جميع الخزانات التي لم يتم سد فوهة ماسورتها كانت عاطلة ولم تعمل أثناء عمليات 
العبور مما ساعد علي أن تكون خسائر العبور لا تذكر علي الإطلاق 22# 


من عطل هذا العدد بالذات لتصبح خساتر العبور أقل بكثير مما هو محسوب بالخطة 


المعجزة الرابعة 111 
وهذه المعجزة رواها لي زميل من سلاح المدرعات كان قائد فصيلة صاروخ خارق 
للدروع ..... يقول هذا الزميل أن إمكانيات هذا الصاروخ... ( لا أذكر الأرقام 
فسوف أستعير أرقام مشابهة لتوضيح الموقف ) يكون فعال جدا علي مسافة أربعة 
كيلو متر فإنه علي هذه المسافة يكون مؤثر ويخترق المدرعة ويحدث بها خسائر 
جسيمة أما بعد هذه المسافة تكون قوته أقل وعلي مسافة 5 كيلو متر تنعدم فاعليته ولا 
يحدث أي خسائر علي الإطلاق وأكثر من ١‏ كيلو متر قد لا يصل وفعله يكون كأي 
حجر تم قذفه ....... طبعا العدو يعلم جيدا إمكانيات الأسلحة الموجودة معنا 


١4١ 


هالو 

مسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 

0 < ا سرصييا 
و لاسر في ذلك ... ويروي لي الزميل .. وبعد العبور بنجاح وتكبيد العدو خسائر 
فائحة هذا كم احتلال الضقة الشرقية و أخذنا تحندق الأماكن التى أعدنا تحير ها 00 
وبعد يوم أو اثنين بدأ العدو أيضا علي مسافة بعيدة أمامنا يتمركز ويستعد للهجوم 
المضاد ليعوض خسائره ..فبداً علي مسافة أكثر من ٠١‏ كيلو متر تصل حاملة جنود 
إسرائيلية بالسلاح والعتاد ... وطبعا العدو يعلم أنه بذلك خارج إمكانياتي تماما .. 
وأشتد غيظي أنا ومن معي من الجنود ماذا أفعل... ؟ وكيف أتصرف ....؟ فأمرت 


الجندي أن يجهز قذيفة ويستعد لإطلاق فتعجب الجندي وقال لي خسارة 


المقذوف يا أفندم ... لأ ننا قسنا المسافة بالجهاز وهي أكثر من ضعف مجال الضرب 
..... فقلت له علي الفور ... سمي الله واطلق ويكفي أننا نقلقهم مدب وقعاة موسو 
بسم الله ...تم الإطلاق وإذا بالمقذوف ... نجد عجبا ... إذ يصل المقذوف لحاملة 
الجنود ويشق الحاملة نصفين ويتبعثر أشلاء الجنود ...ويقتل من يقتل .. ويصاب 
من يصاب .... ويفر من يفر وحالة الهلع والخوف تدب في الجانب الآخر ويتم إلغاء 
العملية كلها لأنهم اعتقدوا أننا نتسلح بسلاح أعلي في الإمكانيات المعلومة لديهم د 


وفي الحقيقة لو كانت حاملة الجنود هذه في مرمي الضرب ما كانت قوة الإصابة 


كان بودي أن أكتب أكثر من ذلك ولكنني فوجئت أن الموضوع كبر جدا وبدلا ما 


تكون اللحسة الأولي أصبحت الهبرة الأولي ولذلك سوف أجعل هذه آخر معجزة .. 


ا 


مسلي ( اي مسل ) ات ديوانية 
00 ظ دا ب 
لأن هذه المعجزة خاصة بي شخصيا وبأسرتي ....... وهي الخاصة بإبراهيم أخو 
زوجتي رحمه الله. 
فلقد انقطعت أخباره في الحرب وكتب في الكشوف الرسمية أنه مفقود .. وكل 
أسرتي بالطبع أخذت تنظر لي نظرة استنكار كيف تكون ضابط بالجيش ولا تستطيع 
أن تعلم شيء عن أخباره الحقيقية...؟ ..... وكنت من كسوفي أنزل أجازتي وأذهب 
إلي شئون الأفراد وأسأل عن أي أخبار عنه2 .... ولا أجد أي إجابة عن أي شيء 
وكان موقفي في منتهى الحرج ولا أجد أي شيء ممكن أن أفعله ........ وعموما 
شار لي أحد الزملاء بأن أترك خط السير الرسمي وأتتبع الأخبار من وحدته العسكرية 
مباشرة وفعلا تم ذلك وباختصار شديد علمت بكل ما حدث له من زملائه وعلمت 
أنه مات في العمليات و أحسبه عند الله شهيدا إن شاء الله .2 ومطلوب من قائد 


الوحدة أن يبلغ بذلك فذهبت إلي قائد وحدته وتناقشت معه علي ذلك وأقنعني بآن 


موقفه لابد وأن يكون كذلك لأن الجثة حتي الآن غير موجودة والمسئولية أكبر بكثير 


ثلاث سنوات اتصل بنا جندي بالجيش علي تليفون خالي عبده ويقول أن معه أوراق 
وساعة يد خاصة بإبراهيم ,علي الفور اتفقنا معه علي موعد يحضر بها إلي 
المحلة ( لأنه كان من كفر الشيخ ) وحضر هذا الجندي ومعه البطاقة الشخصية 
وجميع المتعلقات التي كانت في جيب المرحوم إبراهيم .... وقص القصة بأن وحدة 
هذا الجندي صدرت لهم الأوامر بالتحرك واحتلال موقع ما ...... وطبعا بدأ الجنود 


١9 


ا 


حسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 

ظ ظ عد يم 
يجهزوا الموقع بالبلدوزر ويساووا الآأرض ... فوجدوا حذاء ميري يظهر من الآارض 
وعندما ذهبوا إلي هذا الحذاء وجدوها جثة لجندي مدفونة في الأرض ..... وبتفتيش 
جيوبه وجدوا هذه الأوراق ومكتوب فيها رقم هذا التليفون ......... وعلي الفور 
أخذت هذه الأوراق وذهبت إلي جماعة دفن الموتى للقوات المسلحة ال 
المسئولين هناك...... فقالوا لي إن ما حدث هذا أكبر خطأ .... لأنه لابد أن قائد 
الوحدة العسكرية يبلغ بما حدث دون أن يعبث بجيب الجثة .. ونحن ( أي جماعة 
دفن الموتى ) هم الذين يقومون بباقي الإجراءات ..... وعموما لأنك زميل ممكن أن 
نخدمك ...... بأن تذهب إلي هذه الوحدة وتضع هذه الأشياء في جيوبه مرة أخري 
والظليا سق قانة الويددة باع ييلقنا" .وكائك لم كات إلى نهدا . .على القور تنات هذا 
الكلام وذهبت إلي الوحدة وبدأنا نخرج الجثة مرة أخري لنضع في جيوبه الأوراق 
مرة أخري ....... وهنا وجدت العجب وليست المعجزة .... إذ وجدت الجثة وكأنها 
ترفك مله الحطاكدر لبيست يا تلذك تواتك الم تتطل الحذة و لبك لها أن رائحة 
...... وقد قلت عجب ولم أقل معجزة لأنني فسرت الأمر بأن الأرض رملية وممكن 
للرمال أن تمتص السوائل وبهذا لا تتعفن الجثث ... وذهبت لسبيل حالي 0 
وبعد حوالي إسبوع ذهبت إلي جماعة دفن الموتى ( مكان هذه الجماعة في طريق 
مصر ‏ السويس الصحراوي بجوار مدافن الشهداء ) ووجدتهم قد نقلوا الجثة وأبلغوا 
باستشهاد إبراهيم وله قبر خاص به علقت عليه رخامة بإسمه وذهبت لهذا القبر في 
وسط مجموعة كبيرة جدا من قبور الشهداء المصسريين ودعوت له وكانت رائحة هذه 


القبور رائحة زكية بفضل الزرع والحدائق الموجودة المصنوعة بالموقع ( هذا علي 


١1 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
الك 9 


حد تفسيري وتفكيري ) وعندما تجولت أكثر وأكثر داخل هذه المدافن .... إذ فجأة 
تختنق أنفاسي تماما من رائحة تعفن شديد جدا ولا أستطيع أن أتنفس من هذه الرائحة 
ونحن وسط هذه الحدائق .. فقلت للجندي حارس القبور ما هذه الرائحة العجيبة ....؟ 
ولماذا هذا المكان بالذات .... ؟ ...... فأجاب الحارس يا أفندم هذا الجناح من 
القبور خاصة بالقتلى اليهود الإسرائيليين ...... وما زالت هناك مفاوضات لتسليمهم 
لإسرائيل وهنا . ..... أيقنت حجم تفكيري المحدود ...... هذا القتيل 
مات علي نفس الأرض الرملية التي لا تحلل الجثث مثل جثة إبراهيم لم تتحلل ولم 
تتعفن وجثة الجندي الإسرائيلي برائحة لا تطاق وهؤلاء القتلى جميعهم في أرض 
واحدة ومدفن واحد ... ولكن الفرق كبير جدا بين هؤلاء ..... وهؤلاء 0 


سبحان الله في تفكيري المحدود إنها فعلا لمعجزة وأكبر معجزة وليست عجيبة من 


١15 


مسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
الك د اس 89 


عسلي( خالو عسل )ات )٠١(‏ 


كنهاية لكلامي عن حرب أكتوبر واضح مما سبق أن كلامي كله عبارة عن تجربة 
شخصية محدودة جدا لا ترقي إلي العمليات العسكرية كمنظومة كاملة وإلا يكون كل 


كلامي الذي سبق عاري من الحقيقة تماما فمثلا ..... لو أخذنا في الاعتبار اللواء سعيد 


علي...... قائد الفرقة الثامنة دفاع جوي كمثل ... فلقد تكلمت في حقه قصص تصفه 
بالسلبية وهذا عن احتكاكي الشخصي به وعن الأحداث الجانبية التي حدثت ......ولكن 


حينما نتكلم عن المنظومة الكاملة به ككل ... نجد أن الفرقة الثامنة وحدها كان عليها 


حسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 


الجهد الأكبر وإن لم يكن كل الجهد فلقد حارب اللواء سعيد علي ... بفرقته الثامنة 
وكبدوا العدو خسائر فادحة جدا ومفتاح النصر بعد توفيق الله كان لمجهود اللواء سعيد 
على ...... ومساعديه والحقيقة في أول أيام العمليات العسكرية كانت إسرائيل في 
ورطة حقيقية لأنها لم تفاجأ بميعاد الحرب أكثر مما فوجئت بكفاءة التكتيك العسكري 
البصيري. .والارقيق :الغير السيق. للطيرياك: البصرية حت كما مييق وكنيت أن 
صواريخ سام صممت لتكون كل صاروخين للطائرة الواحدة وبحساب نظرية 
الاحتمالات تكون النسبة أكثر من ذلك ولكن علي الواقع في العمليات العسكرية كان 
الصاروخ الواحد يسقط أكثر من طائرة ... لأن العدو فعلا جبان الطبيعة فعندما يشاهد 
الطيار أمامه طائرة تسقط يبادر بالقفز من طائرته مباشرة ... وفي بعض الأحيان 
عندما ينفجر الصاروخ في الجو علي طائرة ما ....... يمتد مخروط نيرانه ليسقط 
طائرة أخري بطريق الصدفة ...... وفي أحيانا أخري يستطيع الطيار بكفاءته أن 
يناور ويهرب من الصاروخ الموجه عليه ........فنجد عناية الله تجعل ذلك الصاروخ 
يصطدم بطائرة أخري عن طريق الصدفة البحتة ...... وليس ذلك فقط بل 
حدثني أحد الزملاء ( قائد سرية رادار دفعتي ) بأنه أطلق صاروخ علي طائرة في 
العمليات العسكرية وبعد إطلاقه اكتشف عطل في الطبة الرادارية ومعني ذلك أن 
الصاروخ سوف لا ينفجر ..... وإذ بعناية الله وفضله تصطدم الطائرة بالصاروخ 
وتتحطم الطائرة تماما .... وذلك من الصعب علميا أن يحدث هذا ... إلا في حالات 
.0 0 0000000 وهكذا كانت عناية الله في كل مكان و كل مجال 
وتحقق نصر حقيقي علي العدو الإسرائيلي ... بتوفيق رباني أولا .... وكفاءة 


١4 1/ 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
تر سب سم و 


وإخلاص حقيقي لكل فرد من أفراد القوات المسلحة سواء جندي أو ضابط أو قائد 
وأما عندما أتكلم عن الثغرة كمنظومة كاملة ... ( طبعا هذا رأي شخصي لعقلية 
عسكرية صغيرة لم ترقي إلي القادة الكبار ) فهي كانت هشة جدا في أولها ولو اهتم 
بها القادة العسكريين الكبار في مراحلها الأولي دون المساس بالجيش الثاني أو الجيش 
الثالث ( لأن الهدف من الثغرة هو تحريك أي من الجيشين ) ( وطبعا كلمة لو 
تفتح عمل الشيطان ) لكان من السهل جدا القضاء عليها ولكن بعد ذلك تمكن العدو 
من دعم الثغرة وكانت شوكة قوية في ظهر الجيش المصري ورغم ذلك كان لا يمكن 
من استمرار هذه الثغرة لمدد طويلة لأن حجم قوات العدو لا تكفي لهذا الاستمرار أي 
أن هذه الثغرة كانت هشة ولكنها ذات قيمة في المساومة أثناء مفاوضات الفصل بين 
القوات وذلك بعد أن فشل العدو بتحريك أي من الجيشين 
لع ددع أوبعد. أن. انهي الحديثت غن خرب أكتوين وادخل: في 
حرب ليبيا المؤسفة ... اسال نفسي سؤال هام كانت قواتنا ند قوي لإسرائيل .. لأننا 
أعددنا لها ما استطعنا من قوة وبمساعدة فضل الله انتصرنا .... أما الآن أين قوتنا 
من القوة الحديثة من سلاح نووي وكيماوي وأقمار صناعية وطائرات حديثة ... من 
سلاحنا حتي الآن لم يتطور من سام ؟ .... وسام؟ .... وقليل من سام" منذ أكثر من 


ثلاثين عاما لاخافا 


ا 


مسلي ( الى مسل) ات ديوانية 
الم ا 9 


حرب ليبيا 


م 


عندما أتكلم عن حرب ليبيا ... فسوف أتكلم عن شعوري وشعور الجو المحيط داخل 
الثكنات العسكرية وقواعد الصواريخ التي تحركت لهذه العملية العسكرية والتي كانت 
قاعدة الصواريخ التي أعمل بها كانت واحدة منهم ل 

ففي أحد الأيام وفجأة وبدون أي مقدمات سياسية علي الساحة المدنية أو أي أخبار 
عن أي خلاف ليبي مصري ٠.‏ مما يدل علي أن العملية العسكرية ضد ليبيا 


كانت مبيته وليست فجأة كما كان يبدو ) صدرت لنا الأوامر بالاستعداد للتحرك 


وتجهيز القاعدة للتحرك الفوري 00 

في بادئ الأمر .. توقعنا أنه مجرد تدريب وما أكثر ذلك في تلك الأيام بعد الخروج 
من المعارك للمحافظة علي الكفاءة القتالية مد والكق كديا صدرت الأوامن بحزة 
التعين الجاف ( الغذاء أثناء التحرك ) واستكماله .. تأكدنا أنه تحرك حقيقي .. ولكن 
السؤال إلي أين ..؟ قائد القاعدة .. لا يعلم ... وطبعا رئيس العمليات الرجل الثاني .. 
لا يعلم .... ...............وطبعا قائد السرية الرجل الثالث ( أنا ) لا يعلم 0 
وكان في هذه الأيام بعض المشاكل في القارة الأفريقية وخاصة في الجنوب ... وبدات 
تتسرب إشاعات بأن أوامر التحرك هذه لها علاقة واحتمال نتحرك لجنوب أفريقيا .. 
واجتمع قائد القاعدة ورئيس العمليات وأنا لكي نتصرف في حالة إن كانت هذه 


الإشاعات حقيقية فلا بد وأن نتم الاستعدادات ... وطبعا كان الاجتماع ليس له أي 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
الم 0 


هذه قيادة حكيمة أن يكون التحرك بهذه السرعة وهذه السرية حتي علي القادة 
المتحركين كقطع الشطرنج وكيف نتغلب علي المشاكل المحتملة للتحرك ...؟ ونحن 
حتي لا نعلم مدة التحرك ....؟ و لا خط السير ... وكميات الغذاء المطلوبة للتحرك 
التي لها علاقة بزمن التحرك ...؟ واقترحت علي القائد أن يذهب إلي قائد اللواء لكي 
يستفسر منه علي الموقف وهل هذا تحرك .0 أي سوف نعود مرة أخري 
إلي هذا الموقع ...؟ فنترك الخلفية هنا ... أم أنه انتقال ....؟ فنأخذ كل شيء . 
وبالفعل ذهب قائد القاعدة إلي قائد اللواء .... وأقسم له أنه لا يعلم أي شيء ...سوي 
أنه انتقال وأن العربات المطلوبة للتحرك في الطريق وغير معلوم خط سيرها .... 
وهكذا الإهمال وعدم الاهتمام بالفرد المصري ... المعدات لها الاهتمام .... أهم من 
الفرد الذي يعمل عليها .... 

وعاد إلينا قائد القاعدة بعلامات الاستفهام الكثيرة والتي ليس لها أي إجابة .... 
ويلزم لتحرك أي قاعدة حوالي من 7١‏ إلي ١5‏ مركبة سير من الحجم الكبير غير 
عربة القائد وعربات الشرطة العسكرية ( أذكر ذلك لكي أبين مدي حجم التحرك 
الواحد ) ........ ووصلت العربات المطلوبة .. ومن أوراق تصاريح تحرك هذه 
العربات .. علمنا أننا متجهين إلي حلوان .... حلوان ....؟ ليه حلوان ...؟ .... ماشي 
.... حلوان .... حلوان وتم فك المعدات وتشوينها . وجرها في زمن خمس ساعات 
كما الكتاب ما بيقول .... ....... ووصلنا إلي حلوان ... وكانت المهزلة الكبري 
...... أكثر من خمس قواعد صواريخ مشكلين من سام 7" وسام” في محطة سكة 
حديد حلوان العسكرية بمركباتهم و جراراتهم والمكان لا يسعهم ...و ...موووووولد 


ل" 


مسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 


وصاحبه غايب .... ..... إيه يا جماعة فيه إيه ...؟ ...الكل يسأل 00 
وما هذا المرج والهرج وعدم النظام .... إذن ليس هذا تحرك ...؟ إنه فوضي بجميع 
المقاييس ...... لأن التحركات بهذا الكم لها أصول وقواعد وخطط لا يمكن أن يكون 
الذي أعطي هذه الأوامر رجل عسكري ...؟ 
وعلمنا أنه سوف يتم شحن كل قاعدة في قطار منفرد خاص بالقاعدة ... وأن شحن 
القاعدة الواحدة يستمر يوم كامل ......:...كيف ....؟ والمولد ده كله سوف يستمر كام 
يوم مقفل هنا الشوارع ...؟ 

وبالفعل مكثنا أكثر من خمس أيام في شوارع حلوان دون نوم أو طعام أو مأوي ولا 
نستطيع أن نترك المكان لأنه غير معلوم لنا متي سوف يأتي علينا الدور ويتم شحن 


مغداتكا . ؟ وظيها كل واحة سكول .عن نفسة مخ نستاز مات المعيقة .. .قننة اهمال 


مسلي ( اك هسل ) ات ديوانية 
الك اس 89 


عسلي (١‏ خالو عسل )ا ت(1١١)‏ 


اللحسة الحادية عشر 


جاء علينا الدور للتحرك من حلوان وتم شحن معداتنا ونحن معها .. عربة للجنود 
وعربة للضباط ... ومكث القطار بالمحطة يوم آخر ... جاهزين للتحرك ولكن سائق 
القطار لم يصل بعد ........ ووصل سائق القطار ... وهجم عليه قائد القاعدة وكل 
الضداط .. ( أكيه اللسائق. حعارفوح وسوق :إلى فين 1 ١‏ ) ونسواله السائق إلى أيك 
دوق لاهن يذا .لقان .عند رانين بالسواقة إلى طقطا” “قر سرف انك 'القطار 
إلي سائق آخر في طنطا .... وسار القطار يوم كامل من حلوان إلي حوف إلي طنطا 


في يوم كامل ... وخط سير القطار غريب الشكل ليس خط السير المعروف من القاهرة 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
كت ساب سمه 2 


إلي طنطا كما سافرنا قبل ذلك مليون مرة .... عموما وقف القطار ونزل السائق وقال 
أننا في طنطا .... ننظر يمين ..وشمال .... لم تكن هذه علي الإطلاق معالم طنطا ...؟ 
... المهم تأكدنا أنها طنطا ولكنها من الخلف .... وانتظرنا نصف يوم آخر 550 
ووصل السائق الآخر ..... ومثل ما سبق فين ياعم يا سواق علي فين ....؟ .. قال 
عندي أوامر أن أسلم هذا القطار في الإسكندرية ...... إسكندرية ...؟ أي أنه لا يمكن 
أن يكون اتجاهنا إلي جنوب أفريقيا ...؟ وأخذت الحيرة أبصارنا وعقولنا والتعب 
والقلق والجوع والعطش وعدم الاستقرار ....... عندما نعطش ننزل من القطار 
ونشرب من أي منزل في الطريق ..وكذلك الغذاء من أي دكان في الطريق ( القطار 
يسير ببطء شديد ويركن كثيرا حتي تمر القطارات الركاب العادية المتجه إلي 
الإسكندرية )... ووصلنا محرم بك بالإسكندرية في يوم كامل ... والإرهاق والتعب 
لا يوصف ........ وتكرر المشهد مرة أخري للسائق الجديد وأخبرنا أنه سوف يسلم 
القطار في مرسي مطروح ...... مرسي مطروح ....؟ وتعجبنا لهذا الخبر جدا وأخذنا 
نحلل هذا الكلام ...هل حدث شيء سري مع إسرائيل ....؟....وسوف نحاربها عن 
طريق الغرب ... وأي غرب ...؟ وعلي طول الطريق إلي مرسي مطروح نحسب 
ونحتار ونتوقع ونعلل ونخرف ونحلل وننام ونستيقظ والتعب يزداد و الإرهاق يتمكن 
منا تماما وسرر بنا القطار يوم ونصف في عذاب ما بعده عذاب2 لأن معظم هذا 
الطريق ليس به طعام ولا شراب مثل طريق القاهرة الإسكندرية ... وإذا كان هذا حال 
الضياط ...؟ ومعنا نقود لكي نصرف فما حال الجنود وهذا كله حدث فجاأة ....؟ 
والحنذي تخالقة المتواضعة مانيا لم يسع لهذا الموقف والخش المستول: ف هذا 


"0 


مسلي ( كاي مسلٍ) ات ديوانية 


الفرد ....كيف يكون التحرك بهذا الكيف ...؟ ولحساب من هذا كله ...؟ هل ذلك من 
أجل الوطن ...؟ وهذه التكاليف ... من أجل مصر ...؟ لماذا نذهب إلي مرسي مطروح 
....؟ بالقطع ليست هذه معركة مع العدو الإسرائيلي ......؟ وبدأت المعنويات تتهاوي 
إلي الحضيض وبدأنا نشعر بأنه هناك شيء غلط .. 

ووصلنا محطة مرسي مطروح وكان احتلالنا في مرسي مطروح نفسها وباقي القواعد 
تم توزيعها بين السلوم ومرسي مطروح ....واستقبلنا قائد المجموعة وأرشدنا علي 
موقعنا الجديد ..... وبصفتي المسئول الفني أخذني معه وقال لي هذا هو الموقع 0 
وأشار لي علي أرض فضاء تقع بين قيادة لواء صواريخ وبين مركز تدريب .. 
وطبعا مركز التدريب هذا يرمي مخلفاته في هذا الموقع وكذا قيادة اللواء يرمي أيضا 
بمخلفاته في هذا الموقع .. أي أن هذا المكان لا يصلح إطلاقا لاحتلال قاعدة صواريخ 
.... لأن قاعدة الصواريخ تلزمها مواصفات خاصة من استواء الأرض وصلابتها 
ولابد من تجهيزات خاصة .. تبدأ من دشم خراسانية أو حتي شكاير رمل ... أ 
من ذلك يتضح أن صاحب هذا القرار أو أن هذه الخطة عشوائية تماما و لا ترقي إلي 


التخطيط العسكري .....ولما أبلغت قائد المجموعة بهذا الكلام رفض تماما . 


وأمرني أن أحتل هذا المكان بأي شكل علي وضعه هذا بدون أي تجهيز ..... فقلت 
له تمام سوف أحتل لكني غير مسئول عن أي نتائج لهذا الاحتلال مون ففال في 
لأخذ هذه عربتي والسائق واختار أي موقع يصلح احتل فيه .... ثم بعد ذلك جهز هذا 
المكان لكي يصلح للاحتلال ..... ثم تعود مرة أخري ...وتفك المعدات .. وتنصبها 
في هذا المكان مرة أخري 0 


حسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 


أمر تعجيزي 


يا أفندم تجهيز المكان بواسطة سلاح المهندسين العسكريين مش إحنا 20 
لأ إنت اللي سوف تقوم بتجهيزه لكي تنفذه بالمواصفات اللي إنت عاوزها ..( أمر 
تعجيزي ) ..خلاص ...خلاص .. لأ يا أفندم المكان ده صالح جدا لنصب قاعدة 
الصواريخ .... ( لأنني سوف أجيب تجهيزات من بيت أبويا .... ده أنا في سري ) 
....... طبعا الحالة النفسية في الأرض ..و الصحية في ستين أرض والذهنية لا 
توصف .....وهكذا تم الاحتلال ..وبعد ذلك بمدة كبيرة حضر سلاح المهندسين وبني 
دشمة الصواريخ الخرسانية فوق القاعدة ا 

لقد تعمدت أن أحكي بالتفصيل لكي أبين أن قرار هذه الحرب أو العملية العسكرية 
ضد ليبيا كان متسرع وغير مدروس بعناية وكم كان ( يبدو والله أعلم أن هذا القرار 
أخذ في جلسة ساعة حظ وكان شخص يجامل شخص آخر علي حساب الجنود 
والضباط الغلابة ) في موعد ووقت خاطئ لأنه بعد العمليات العسكرية لحرب أكتوبر 


ولسه نفسنا مقطوع .........ونكمل بقي بقية القصة المؤسفة .. 


مسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
الك د اس 89 


عسلي( خالو عسل )ات (؟1١)‏ 


الأصسية القائيةا هشر 
حرب ليبيا ( " ) 


بعد الوصول إلي مرسي مطروح وقد تم نصب المعدات بصعوبة بالغة جدا في الأرض 
الغير ممهدة وحالة الإرهاق الغير عادي من السفر الغير مدروس ولكي نلتقط أنفاسنا 
أعطينا تمام بأن القاعدة جاهزة للقتال ...وكان ومازال هناك بعض الأعمال الناقصة 
لهذا التمام وأذكر أنني في ذلك اليوم ولأول مرة يحدث لي ذلك ..... كنت أصعد 


للهوائيات لحل مشكلة ما وبعد الحل جلست علي الأرض بجوار كوم من الزبالة لالتقاط 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 

ظ لس بم 
الآنفاس والوقت تقريبا بعد منتصف الليل ...... فإذا بي لا أشعر إلا بالشمس 
الحارقة تلمع وحمي بعد ظهر اليوء:الثالن وهقة الم يكق. للافراد ولا للضمياظ أ 
مكان للإقامة أو المبيت ولم يكن في اعتبار متخذ قرار هذه العملية إنسانية فرد القوات 

المسلحة إطلاقا ...م وبعد أيام قليلة جدا .. تعد علي أصابع اليد الواحدة بدأنا 
لبت رفن [ذااعاقة ار افون أن القذاق يش مص ,ويعد كام ورم أكرى أن القذافي أرسدن 
ناس لتفجر محطة السكة الحديد بالقاهرة .... والقذافي خطف طائرة مصرية . 
ورجالنا أفشلوا المحاولة ووجهوا الطائرة إلي مطار أسوان بدلا من مطار قبرص 
..بحركة كدة بهلوانية ...... وهكذا أخذ الإعلام المصري يهيئ الشعب المصري لعمل 
شيء ضد ليبيا ...م وهنا وقفت قلوبنا نحن الضباط دهشة وغضب وخوف 
وعجب .... ونحن نعلم جيدا أن الانفجار وخطف الطائرة والكلام هذا ملفق ...وكما 
بدأنا نسمع من الإذاعات الليبية نفي لهذا الكلام .... وبدأت أسئلة وأسئلة كثيرة كثيرة 
كثيرة جدا تدور في أذهاننا ....... لصالح من هذا الخلاف .....؟ ...كيف أجرؤ 
علي إطلاق طلقة واحدة في صدر أخ لي عربي مسلم تحت أي سبب من الأسباب 


؟ ........لماذا نحن هنا الآن .......؟ لكي نحارب ليبيا ......؟ كيف ....؟ ولماذا 


ا 


مسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 
معنوياتنا تنهار ااا كفنت 


وأخذت معنوياتنا تنهار في الأرض تماما من المجهود الذي بذل من أجل شيء غير 
مقنع علي الإطلاق ومن الكارثة المتوقع حدوثها من هذا الموقف ......وفي أحد الأيام 
كنت أسمع بنفسي خطاب للرئيس معمر القذافي من إذاعة ليبيا قال فيه ... أنه متعجب 
جدا من الذي يحدث في مصر ..ومن تحريك الجيش المصري علي حدود ليبيا وأنه 
( القذافي ) لو بدأ الجيش المصري بضرب لببيا ...... فإنه لا يستطيع الرد علي أولاده 
وأخواته المصريين و لا يجرؤ أن يوجه أي ضربة لأي مصري ...... وأنا ( القذافي 
) أعلم جيدا أن أولادي وأخواتي معذورين فيما يحدث لأنهم تحت أوامر عسكرية ... 
وأنه علي استعداد لاستقبال أي جندي أو أي ضابط يستطيع الهروب والوصول إلي 
ليبيا في بلده الثاني (( وهذا طبعا لم يحدث علي الإطلاق فلم نسمع عن أي فرد هرب 
إلي ليبيا بعكس بعض المسئولين السابقين هربوا من ليبيا ووصلوا مصر واستغلهم 
الإعلام المصري ضد ليبيا أكبر استغلال )) ....وكذلك قال القذافي في نفس الخطاب 
بالحرف الواحد .... لولا أني أخشي الله .. لكان لي أولاد في بيت السادات ...... ومن 
هنا بدأت تتكشف جوانب مما يحدث حيث أن الواضح ...أن الخلاف ليس بين مصر 
وليبيا بل هناك عك عائلي!! 

وخلك البوواذ حاقا غلب وتزؤذاد معثرياتها اتحناخبا ,ورميتها بين أكوام الزيالة لوطع 
الغير سوي والتكاليف المصرية وهذا المولد كله بسبب خلاف حريم وكلام به بالقطع 


أسرار لا نعرفها حتي الآن 50 وبعد أيام سمعت خطاب للسادات يقول فيما معناه 


حسلي ( الى هسل ) ات ديوانية 


الولد أبو قصرية 


الولد أبو قصرية دخلته منزلي علي أنه عيل من أولادي ... يخرج بعد ذلك ويقول 
كلام فارغ .... 

ويبدوا أن القيادة المصرية تعلم جيدا أن الحالة النفسية لنا كانت في الحضيض وأننا 
غير راضين عما يحدث فكانت ترسل لنا من حين إلي آخر علب سجائر للجنود 
ومعجون أسنان .. علي سبيل الترفيه للقوات (( علمت بعد ذلك بسنوات لما انتقلت 
إلي قيادة الدفاع الجوي أن هذا الترفيه كان يبدأ من مراوح وأطقم صيني وميلامين 
...وإلي أن يصلنا كان يصل إلي السجائر ومعجون الأسنان )) ...... وبدأت القيادة 
تومل اا شيوخ هافك دلقي الالضدات بالحدوهويهارلوا رقع اتويات 0 
( وأضنوا لهم ما امتطلك من رومن رزواظ لقال / قتساء ل "خرن انهم القنيت 
هذا الكلام لأخي المسلم ... ؟ ... و لا للعدو....؟ ... قول كلام غير ده يا مولانا ....؟ 


... ويحتار الشيخ ويقول أنا آسف يا رجالة دي أوامر ولازم أنفذها 201 وهكذا يزداد 


وبعد أيام اجتمع قائد المنطقة الغربية ( اللواء أبوسعدة الذي أسر عساف ياجوري قائد 
اللواء الإسرائيلي في حرب أكتوبر والتي كانت شهيرة جدا ) بقادة قواعد الصواريخ 
وقوات الدفاع الجوي وكنت أنا في هذا الاجتماع بصفتي المهندس الفني لقاعدة 


الصواريخ خاصتي ..... وأخذ يتكلم بأننا لا يمكن نحارب بل أننا نستعد لاحتمال أن 


حسلي ( كالى هسل ) ات ديوانية 


العدو الليبى !!! 


أنا سمعت كلمة العدو الليبي ... وأخذ جسمي كله يتكهرب ......ماذا يقول ... العدو 
الليبي ....؟ .... ليبيا أصبحت عدو ....؟ .. عربي مسلم ... أصبح عدو ...؟ أصابني 
غم وهم لهذه الكلمة .... وعلي الفور رفعت يدي لأطالب بالكلمة.... فسمح لي سيادة 
اللواء أبو سعدة بالكلمة .........فتكلمت .... يا أفندم إن صواريخنا تقذف في بادئ 
الأمر كالطوبة بلا توجيه راداري ثم بعد ٠٠٠‏ متر تبدأ بالتوجيه الراداري عن طريق 
موجات لاسلكية ونرسل نبضة رادارية أخري بتردد معين لينفجر الصاروخ .. وقيمة 
هذه الترددات سريه لا يعلمها المصريين ونحن نسميها 3 , 2»! , 1»! وذلك لأننا 
لا نعرف قيمتها .. ولكن قيمتها عند الروس فقط وإذا حاربنا ليبيا ... فمن الذين 
نواجههم ؟ هم الروس ...... فيكفي للروسي أن يجلس علي كرسيه وبجهاز صغير 
وبسيط يرسل لي نبضات بهذه الترددات ليفجر صاروخي فوق رأسي بلا أي عناء 
.... وبأقل سهولة جدا يدمر كل قواعد الصواريخ ذاتيا دون أي تكلفة مادية .... 

وعلي الفور بانت علامات الذعر علي وجه سيادة اللواء .... وصاح ... إنت بتقول 
إيه !! إيه الكلام ده ؟ الكلام اللي بتقوله خطير .....؟ إنت سوف تدمر لي كل 
مخططات المنطقة كلها بالكامل ...؟ حد يرد عليه ....؟ فقام ضابط مهندس آخر وقال 
بو ها ادم هذا القلام منحيس و آنا مصييتي اكيز لأننى قائك سام" وجميع سعداتى 
بدون كابلات أي التحكم كله لاسلكيا فإذا كان سيادة المقدم (أي أنا ) لا 


يمكن للروس أن يتحكموا في صاروخه إلا بعد إنطلاقه ب 506٠‏ متر وسام "١‏ ب 


ا 


ا 


مسلي ( الى حسل ) ات ديوانية 
الم .9 


إثنين كيلو متر ... فأنا من الممكن أن يتحكم الروس في صاروخي وهو علي القاذف 
ويتم تفجيره قبل أن ينطلق .... ( ولأول مرة أعلم أن بعض من سام 5 قد تحرك معنا 
لأنه لم يصلنا من روسيا قواعد سام 5 إلا قليل جدا وسام" من ضمن المعدات 
والأسلحة المهاجمة لأنه يطلق الصاروخ وهو يتحرك لأنه علي شاسيه دبابة ) 5 
وهلع اللواء أبو سعده ... وهمهم الحاضرون .... وقال ما هذا الكلام حد من الدفاع 
الجوي يرد علي المقدم ده ....؟ .... فقام السيد العقيد عادل كامل ( قائد لواء الصواريخ 
بمرسي مطروح أي القائد المباشر لي ) يا سيادة المقدم..... هل أنت تعلم قيمة حيز 
النطاق الترددي للصواريخ ......؟ فأجبت لأ يا أفندم ..... خلاص ... اجلس وأقعد 
ساكت هناك في قيادة الدفاع الجوي مهندسين أكبر منك ويعلمون ما تقوله وعاملين 
حسابهم كويس لهذا وعارفين هما بيعملوا إيه .......... ومخططين لكل شيء ولا 


يمكن أن يغيب عنهم ما تقول ..... وعلي الفور تكلمت : وهل بهذا يكون قد تم حل 


قاعد في المكتب بالقاهرة في التكييف يخطط ... ياريت المهندسين الكبار اللي في 
القاهرة يعلموننا كيف نحارب ونتغلب علي هذه المشكلة ...؟ .... فحدثت بلبة بالقاعة 
بين ضحك وبين استنكار .... فصاح سيادة العقيد عادل كامل ..... اخرس يا سيادة 


المقدم... 


مسلي ( الى هسل ) لات ديوانية 
الك د اس 89 


عسلي( خالو عسل )ات )1١(‏ 


اخرس يا سيادة المقدم 


صاح سيادة العقيد عادل كامل اخرس يا سيادة المقدم.... 


وأنا عاوزك في مكتبي بعد المؤتمر ..لأنك بهذا تضعف من الروح المعنوية في 
المنطقة ....وعلي الفور قال السيد اللواء أبو سعده .. أنا سوف أبحث هذا الموضوع 
... وأبلغكم بالنتائج وانتهي المؤتمر علي ذلك ..... وذهبت إلي مكتب ..العقيد عادل 


كامل ..وأخذ يلومني تارة ويهددني تارة أخري بأن أسكت ولا أكلم أي فرد في هذا 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
الإكنا ".د ب 


الموضوع ...... ولي حوادث كثيرة وطريفة مع السيد قائد اللواء هذا غير قابلة للنشر 


باعتباري أحسن قائد سرية رادار علي مستوي قواعد الصواريخ التي باللواء بالكامل 
.... وفي مؤتمر آخر مع قائد القوات الدفاع الجوي ( بعد عمليات ليبيا ) كان حديث 
شائك من ذلك النوخ بيئى وبين السيد قا الدفاغ الهوي: ..,, فطلب السيد قائد الدفاع 
الجوي من السيد العقيد عادل كامل وقال له إيه المستوي الفني للمقدم ده ....؟ 
.يوتوقفك أن بحو النبية لمان ركاف ساني ,نو لكنتي لوجاك ... والشيه الفقية. 


أخذ يقول في حقي كلام شعر وصعد بي إلي السماء وأني أكثر من ممتاز 201 وطبعا 


تم استهداف عدد ثلاث محطات رادارية روسية علي أحدث مستوي علمي توصل له 
الروس حسب كلام الروس ( وأشك في ذلك ) وكانت هذه المحطات تعمل بأطقم 
روسية حسب علمنا وذلك بواسطة الطيارين المصرين ... وتم تقييد جميع قواعد 
الصواريخ بالمنطقة خارج العملية العسكرية الليبية ( فهل ياتري كلامي في المؤتمر 
بقائد المنطقة الغربية السيد اللواء أبو سعده كان له أثر في هذا القرار .....؟ أم أن 


العملية العسكرية الليبية هذه كان مخطط لها ذلك من البداية ....؟ وإن كان ذلك ... 


فلماذا ثم تحريك هذه القواعد من البداية 0 


.الله أعلم .... ) 


ا 


مسلي ( ناكو هسل ) ات ديوانية 
عي وي - 


وكانت: الثلقك ححطات هذه على مسافات .متراظةة. ,, ومظلزب» ضونهم فراسكلة 
صواريخ تتحسس الموجات اللاسلكية المنبعثة من هذه المحطات لتتجه مباشرة إلي 
هذه المحطات ........ والمطلوب أيضا أن يتم هذا الضرب في توقيت واحد حتي لا 
تتنبه المحطة البعيدة فتغلق انبعاث موجاتها .. فلا يجد الصاروخ الموجه موجات 
لاسلكية يتجه إليها ( مع العلم بأن إسرائيل تملك مثل هذه الصواريخ وتسمي صواريخ 
شرايك ولقد علمنا الروس كيف نتعامل مع هذه الصواريخ ونبطل فاعليتها ولقد نجحنا 
في حرب أكتوبر بالفعل ... بالتعامل مع هذا النوع ...) .........وحدثت نفسي ..لقد 
علمنا الروس كيفية التعامل مع هذه الصواريخ ..... فهل الطاقم الروسي الموجودين 
بهذه المحطات غير قادرين علي أن يبطلوا صواريخنا الروسية الصنع ..كما علمونا 
1 

ولق ثم حميظ التوفيكات:اللآزمة للطيران. ... :فنثلا :. الطائزة النخضصيصة المسطدة 
البعيدة تقلع أولا بعدد من الدقائق سابقة للطائرة التالية للمحطة الأقرب ... ثم تليها 
الطائرة الثالثة .. للمحطة القريبة بحيث تصل جميع الطائرات في وقث واحد ويتم 
ضربهم في لحظة واحدة ....... وبكل أسف تم بالفعل ضرب المحطتين الأقربين ... 
وتم إصابتهم ... أما المحطة البعيدة فلم يتم إصابتها ..لخطأ في التوقيتات أو الله أعلم 
.... لأنها كانت في وضع إسمه ( مكافئ ) وهذا معناه أن المحطة لا ترسل بالجو 
موجات عورومشاظيسية . قيل بتر ركام تعخيرها ,ور لم كانت اعاطلة 


؟ أم كانت بالصدفة مغلقة ولا تعمل .. أي أنها في راحة ....؟ 


ا 


مسلي ( الى مسل ) ات ديوانية 
ع عي 
وي تفنى الوفت ع دج هفك قرات النقاة وضيريف الصدوة النصرية الاي 
ودخلت قرية اسمها ( العضم ) وهذه القرية تقع علي الحدود مباشرة ... وهي قرية 
فقيرة مثل قري الأرياف بمصر وليس بها أي سلاح .... وبكل أسف شديد هجمت 
قواتنا بهمجية علي هذه القرية ففر أهلها هاربين وبدأ جنودنا في السلب والنهب لكل 
ما وجدوه ... من ثلاجات وعربات ومراوح وكل من يستطيع أن يحمل شيء حمله 
وها ودامتاهيا ...واه أغام عتاى الميذلفاك اخذينا سواكلدا وحلردناة الى مقاز ليه 


أم كلها سلمت إلي القوات المسلحة فلقد كان بجوار قاعدتنا من اليسار قيادة 


اللواء ..... وعلي اليمين مركز تدريب .. تم إلغاؤه وحل محله قيادة مجموعة العمليات 
للمنطقة الغربية وشاهدت بنفسي كم العربات الملاكي والنصف تقل والثلاجات 
وخيرات الله التي تم نهبها من الناس الغلابة في قرية العضم دعن والسؤال الأ 
المسلعة مق كل هذا ...© وديا أكتاف مع ادق لل اعرف ساد ب امن له 
سلاحه؟ الذي المفروض أن يكون موجه للعدو الحقيقي الذي هو عدوي وعدوه في 
نفس الوقت ....؟ ؟؟ .... وما هو أصلا الخلاف بين مصر وليبيا في ماذا نختلف ....؟ 
... حقيقة لا أجد إجابة لهذه الأسئلة كلها .... وهل بهذه الضربة أخذنا حقنا ...؟ وهل 
بهذه الضربة تم حل المشكلة بين مصر وليبيا ....؟ وأين هذه المشكلة ......؟ 


خطاب السادات 


وبعد ذلك سمعت خطاب السادات يتكلم عن هذه الحرب ويقول ... والله أنا ما أمرت 


بأي شيء ده أولادي هما اللي أستفزوا من ليبيا وقاموا ليربوا هذا الولد ... وكانوا 


ت لا 


مسي ( إلى هسل ) ات ديوانية 
القع س9 وم 

عاوزين يكملوا .. وأنا إللي رجعتهم ....... هل هذا كلام ...؟ الجيش المصري يتحرك 

قبل أن نسمع عن أي خلاف بين مصر وليبيا .... وتصرف كل هذه المبالغ .... ويقوم 


الجيش المصري بعملية همجية كما لو كنا شلة بلطجية في الشوارع الشعبية 


000 


أعتقد أن التاريخ سوف يحسب علي الرئيس السادات هذا الخطأ الكبير . 


وسوف أكتفي بهذا القدر من العسليات ... لأن الباقي ذكريات شخصية لاتهم العامة 


في شيء 


سوال (أبو إسلام) ف ١‏ 


سالفل(1اعية 


/ 


/ 


6: 


6: 


(الإنتخاب (١)ات)‏ 


سوال ( أبو إسلام) ف )١5(‏ 
اسالففل("؟١‏ )ا لة 10 
(الإنتخاب ( ؟) ت). 


سوال ( أبو إسلام) ف )١5(‏ 


(وادي المسهف (ر(١)‏ لرن) 0 


سوال ( أبو إسلام) ف )١5١(‏ 


(وادي المسخفا ( ”") لرة) 


سوال ( أبو إسلام)» ف )١5(‏ 


8 


م١‎ 


سوال ( أبو إسلام)» ف )١8(‏ 


0 


حجاج الرصيف - ١15٠‏ ل 


سوال ( أبو إسلام) ف )١4(‏ 


حجاج الرصييق:--+ 2741 بغرفات و هقى 
سوال ( أبو إسلام) ف )١5(‏ ا 


حجاج الرصيف  7٠٠١١‏ - العودة 


سوال ( أبو إسلام) ف )١8(‏ 


حرامي الأوتوبيس قن عه ررق هه تعطق قنذاة لطا لقاة قط انال قله لي ا اق داك رن كط كله لقو ساقي لم الات 
سوال ( أبو إسلآم) ف )١١(‏ اع ود وزع مدع قوقع دقع اق عع ةاوه 3ع 32 ج2283 2 


عسلي ( خالو عسل ) ات )١(‏ 0 


ال 
إزالة آثار العدوان لا سه اسم م 


المرحلة الثانية من الخطة الموضوعة هي الهجوم للتحرير 0 
اجتماع دهشور ااا اا 
وفاة عبد الناصر اا 0 
عسلي ( خالو عسل ) ات (؟) ممم ممم مه ممم 0 6ة١‏ 
اللحسسة الثانية ااا 
خط بارليف ا ا بب0010ااا ا 
خطة الكنغر ا 0000000010101ااااا ا 
حمام ماء سبب في إنهيار خط بارليف ااا 
تجربة استخدام طلمبة مياه ا ااا ا اا ااا 
مفاوضات المهزوم مع المنتصر ااا 
قائد السرية ا 
عسلي ( خالو عسل ) ات (”) 0 
اللحسة الثالثة 10 
بئر عريضة 22222222 ش12 
حادثة وأسوأ أيام حياتي 00000000111 


بير عريضة ل 0 
بداية الكمين ا ا ااا يا ااا 
عسلي ( خالو عسل ) ات (4) 00 
اللحسة الرابعة 1 
الكمي ن ولقاء الفريق حسني مبارك اك 
مناورات في السماء 00000000000008 
إسقاط ثلاث طائرات للعدو 9ب *2 
كز ا 0 
عسلي ( خالو عسل ) ات (5) اي اا اااي ااا 
اللحسة الخامسة 000010101101111 
وقفة مع الصديق ا د10 
وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي 1 
فضيحة الروس 0 
خطة بدر ا ا ا اا ااا 
غسايب ( خالل ضييل )سات 4 11 


م هيو اهمه عه مهم همهم ممه ممم م م م 


اجتماع قادة الدفاع الجوي 


المسئول الأول عن الثغرة 56 


عيوب قواعد الصواريخ ا 
اسباب الثغرة اك 


" 


أنه 


ديوانية 
المعجزة الثانية 399ضض/ي سس جك 
عسلي ( خالو عسل ) ات (1) دلىخى 110001111 
اللحسة التاسعة 0000001 
يحجز انك عرب أكتوير 0 ١‏ 
المعجزة الثالثة ا ا اا 
المعجزة الرابعة ا ااا اا ااا 
المعجزة الخامسة ُله7 ك7 ل 64ى6ى4ىى ااا ااا 00100 
عسلي ( خالو عسل ) ات )٠١(‏ 04 ااا 2 
اللحسة العاشرة 1 
حرب ليبيا 0 )١‏ 0 
حرب ليبيا 0 00 
عسلي ( خالو عسل ) ات )١١(‏ ا 
اللحسة الحادية عشر 0 
حرب ليبيا ”١(‏ ) لمم ممم م ممم م م م ممم م مم ممم م ممم مم م م م 305 
أمر تعجيزي 001011 ا 
عسلي ( خالو عسل ) ات (؟١)‏ 2 


000 اليا ١‏ 
ا ص 1د 


ديواني ( أبو إسلام) ‏ لة شعرير(بائلسكر_ة 1 


| تدبرات في فهم حديث النبي صلى الله عليه و 


أسئلة أبي إسلام للشيخ أبي إسحاق الحويني 


| ديواني (أبو إسلام) ة| 


7 


حوار مع صديقي المجتهدأهندسي ( أبو إسلام) ات 
ا (١١١‏ !) هندسي! أبو إسلام كات 


سوال ( أبو إسلام) ‏ لف 


و 

عسلي (خالو عسل ) ات 
ديوائي ( أبو إسلام) ة صالون أدبي فكاهيء ثقافي خفيف؛ شعري عاميء علمي هندسيء ديني 
سوالف أبو إسلام هي مذكرات شخصية لكنها مختلفة قليلاً في أسلوب السرد 
فهي ثلاث أجزاء مختلفة 
* الجزء الأول هو سرد موضوعي وليس تاريخي 
والحوار يتكلم به شخصيات ثلاثة هي في مجموعها شخصية أبي إسلام» وسميت كل شخصية بإسم يدل عليهاء 
ب دمطدنل رحسيع 
* الجزء الثاني سرد لأحداث أغلبها خلال إقامتي بالكويت؛ سواء أحداث يومية أو سفري للحج البري الذي سميته 
حج الرصيف أو زيارة خالي عسل للكويت. 
* الجزء الثالث منقولة تماما بعدما أقنعت خالي عسل بكتابة عسليات خالو عسل وهي خواطر خاصة عن حرب 
أكتوبر من ضابط سابق في الجيش» 


ه 
لي 


سوالح أ( أبع إسنسى -حفم و 


التواصل مع المؤلف : مهندس أبو إسلام سامي سعد واتساب : +”٠١١١5593533/557‏ إيميل : 001/1..آ1141 55081100 


ديوائني ( أبوإسلام) ة 


دبيوانية 
لمن ون اك 


سوال( أبوإملام) سف 
و 

عسلي(خالو عسل) لات 
تأليف 


مهندس أبوإسلام سائي سعد 


لنفتنشووا تت بويع 
51/6 هلاه 501 856 


#» اسم العمل: سوالف أبو إسلام وعسليات جميع الحقوق محفوظة للناشر 
خالوعسل وأي انتهاك سيعرض صاحبه 
*ه إعداد وتأليف: أبو إسلام سامي سعد للمساءلة القانونية 
دققه وحرره هذه النسخة مخصصة للقراءة فقط 
*» إخراج داخلي ولا يجوز إعادة طبعها أو نسخها أو نشرها 
*» تصميم الغلاف: الا بعد الحصول على إذن كتابي من المؤلف 
«» رقم الإيداع: 2025/5278 التواصل مع المؤلف : أبو إسلام سامي سعد 
«»ه الترقيم الدولي: 978-977-6917-92-7 واتساب :201023999842+ 
إيميل : ا/اانن. ا اخا/اات 55088250 
ل ايده 
من حيث الآراء والأفكار والمعتقدات 


وكونه أصيل له غير منقول» 
وأية خلافات قانونية بهذا الشأن لا تتحملها دار 


21707 النشر 


و 
عسلي(خخالو عسل)لات 


الطبعة الكافية 


1 ها- 55١5م‏